اعتراض على حكم حضانة
24
سبتمبر

اعتراض على حكم حضانة

اعتراض على حكم حضانة يعد من بين أكثر الأحكام التي تختص بها إحدى المحاكم الابتدائية، مثل المحكمة الجزائية، كما تختص بها المحاكم العمالية، وكذلك هذا الاعتراض تختص فيها المحكمة العامة، والهدف من الاعتراض على الحكم هو الإرساء التام لقيم العدالة، وتحقيق الإنصاف، وفيما يلي نوضح أهم التفاصيل التي تتعلق بالاعتراض على حكم الحضانة للأبناء.

اعتراض على حكم حضانة

اعتراض على حكم حضانة

اعتراض على حكم حضانة لابد من أن يقوم برفع هذا الاعتراض وتقديمه للمحكمة أحد المحامين ممن يمتلكون الخبرة والكفاءة في مثل هذا المجال.

 كما أن المحامي الذي يقوم بعمل هذا الاعتراض لديه القدرة على البحث مع الدقة المتناهية لمعرفة التفاصيل التي تخص هذا الحكم قبل إجراء الاعتراض عليه.

تستطيع قراءة اعتراض على حكم الطلاق بالسعودية

ما هي تكلفة كتابة اعتراض على حكم حضانة

ما هي تكلفة كتابة اعتراض على حكم حضانة

تكلفة اعتراض على حكم حضانة قد تكون مانع لدى البعض من التقديم لهذا الاعتراض تحسبًا لكونه قد يكون مكلف ماديًا، ولكن بالمملكة العربية السعودية وبجميع مكاتب الاستشارات القانونية تقدر التكلفة الخاصة بكتابة لائحة تخص حكم اعتراض على طلب حضانة بنحو ألف ريالًا سعوديًا.

العديد من المكاتب بالمملكة السعودية تقوم بعمل العديد من التيسيرات التي تتعلق بكتابة اللوائح الخاصة بأحكام الاعتراض، وذلك لمساعدة المواطنين من الضعفاء ممن لا يمتلكون المقدرة على السداد لتكاليف تقديم الاعتراض.

يمكنك قراءة كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص

هل الاعتراض يمتلك القدرة على التغيير للحكم؟

 

هل الاعتراض يمتلك القدرة على التغيير للحكم؟

في الحالة التي يكون فيها لدى الشخص الدعوى القضائية لمحاكم الدرجة الأولى ومحاكم الصلح، وصدور الحكم الغير متوقع فحينئذٍ من الممكن أن يقدم صاحب تلك الدعوى القضائية هذا الاعتراض، والحكم قد يتغير قطعًا حال اللجوء لمحاكم الاستئناف.

 حيث أن القضية ومختلف ما يتواجد بها من بنود سيتم عرضها على قاضي غير الذي قد أصدر فيها الحكم، ومن خلال تلك الخطوة يستطيع مقدم الاعتراض أن يوضح مختلف دوافعه، ومن الممكن بنسبة كبيرة أن يتغير مسار القضية لصالح من تقدم بالاعتراض.

محكمة الاستئناف سيكون لها الحق بعد ذلك في أن تعيد النظر حول مجريات القضية مرة أخرى، مع عمل تقييم كامل للحقائق، وهذا سيكون في سبيل التوصل إلى استنتاجات مختلفة عن ما يوجد بالحكم الأول والذي قد أدى لذلك الاعتراض.

لكل الملتمسين الحق في الاعتراض ولكن بشكل قانوني و بالاستيفاء لكل البنود القانونية، والتي يجب أن تتوفر في اللائحة الاعتراضية، وهذا ما ييسر للقاضي النظر بالملف الخاص بالقضية، ومتابعتها وإصدار الحكم فيها من جديد بما يستقر في ضميره وبما لمس من حقائق.

 

يمكنك ايضا الاطلاع على نظام الجرائم المعلوماتية وأهم 5 أنواع لتلك الجرائم

ما هي الأسباب التي تؤدي للاعتراض على الحكم؟

ما هي الأسباب التي تؤدي للاعتراض على الحكم؟

اعتراض على حكم حضانة من بين أهم أسبابه ما يتم سرده من وقائع حقيقية تخص ضم الاطفال لبيت جدهم لأبيهم حينما يتوفى الأب، أو تطلق الأم من الأب، وحينما تذهب الأم لمنزل أبيها تريد اصطحاب أبناءها وهذا ما يرفضه أهل الزوج حال وفاته، وكان هذا نقضت عهدها مع أهل زوجها ببقاء الأبناء معهم، وهذا قد يكون سبب في رفع اعتراض من أهل الزوج على الزوجة.

قد يكون هناك سبب آخر يكمن في عدم إمكانية الأم على أن تقوم بالخدمة لأبنائها، أو تكون سيئة الخلق، حيث يتقدم أهل الزوج المتوفى بعمل اعتراض على الحكم بضم الأبناء.

في الحالة التي يتم فيها تطليق الأم وتريد أن تضم أبنائها لحضانتها، ويحركها الزوج وأهله من ذلك لادعاءات معينة لذلك فإنه بإمكانها أن تقوم بالطعن بالاستئناف وإجراء كل خطوات الإعتراض وذلك حتى تكون ممتلكة للحق في أن تحتضن أبنائها.

وذلك في سبيل أن ترعاهم حيث أنها قد تجد في تواجدهم البعيد عنها تهديد صريح يضر تنشئتهم السوية، وهذا ما ترفضه الأم شكلًا وموضوعًا وتقدمه عن طريق اعتراض قانوني على الحكم القضائي الذي قد صدر ولم يكن في صالحها، وهذا من بين أقوى الأسباب للاعتراض.

تعرفنا فيما سبق على اعتراض على حكم حضانة وتلك الدعوى القضائية يكون الهدف منها محاولة الوصول لقرار من المحكمة يرضي ملتمسين الاعتراض، كما تعرفنا على السبب الذي أدى إلى القيام برفع دعوى الاعتراض الخاص بحكم الحضانة والذي تقدمه الأم حال رغبتها في طلب حق ضم حضانة أولادها عقب الطلاق، كما قد أوضحنا أهم الأسباب التي يجب أن تتوفر بلائحة الاعتراض الخاصة بحكم الحضانة.

المصادر: