29
يوليو

الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية و4 شروط لتقديم الطلب

 

حالات الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية ..توجد بعض الحالات في المملكة العربية السعودية التي يتيح لها القانون حق الاعتراض على المخالفة المرورية خلال مدة معينة، ولكن وفقا لضوابط معينة.

 ولأن قوانين وقواعد المرور صارمة في المملكة من أجل ضبط الحالة المرورية وحماية أرواح المواطنين من حوادث الطرق فإنك قد تتعرض إلى توقيع عقوبة مرورية عليك، وإن كنت ترى نفسك مظلوما في هذه المخالفة فإننا سوف نوضح لك سبل الاعتراض على تلك المخالفة وكل ما يهمك معرفته في هذا الشأن.

حالات الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية

 

حالات الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية 

تبدأ الغرامات المرورية في المملكة العربية السعودية من 100 ريال سعودي وتصل حتى 10 آلاف ريال سعودي ولذلك نجد أن الاعتراض على المخالفات المرورية موجود من أجل منح المواطنين حق الاعتراض على المخالفة.

وحرصت وزارة الداخلية السعودية على تحديد بعض الشروط بشأن حالات الاعتراض على المخالفات المرورية وهي كالتالي:

  • يشترط تقديم طلب الاعتراض على المخالفة في مدة لا تتعدى 30 يوما من تحرير المخالفة المرورية، وبعد مرور هذه المدة لا يحق لمالك السيارة التقدم للاعتراض على المخالفة.
  • يستطيع مالك السيارة من تقديم اعتراض على المخالفة المرورية مروة واحدة فقط من خلال منصة أبشر، ولا يمكن أن يتقدم بطلب اعتراض على نفس الشكوى مرة أخرى بعد أن تصدر اللجنة المختصة قرارها على الاعتراض.
  • يشترط على مالك السيارة استكمال إجراءات الاعتراض السابق لكي يتمكن من تقديم اعتراض جديد، ولكن لا يجوز أن يتقدم بطلب قبل استكمال معالجة الطلب الأول، ويستطيع كافة السائقين تقديم عدد لا نهائي من الاعتراضات على المخالفات، إلى في حالة أن يتم رفض خمس طلبات على هذه الاعتراضات خلال نفس العام الهجري.

طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية 

 

طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية 

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية سوف نستعرضها جميعا من خلال النقاط التالية:

  • التقدم باعتراض ورقي من خلال زيارة دائرة المرور في منطقة مالك السيارة.
  • عن طريق الاتصال بالرقم الموحد 933 أو على رقم 0114092446.
  • من خلال منصة أبشر عبر الموقع الإلكتروني وسوف نوضح الطريقة فيما يلي.

اقرأ أيضا رسوم نقل ملكية سيارة في السعودية..الشروط والخطوات

الاعتراض على المخالفات المرورية عن طريق أبشر

 

الاعتراض على المخالفات المرورية عن طريق أبشر

في ظل اتجاه العالم أجمع نحو التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا، أتاحت الحكومة السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين.

ومن أهم الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الحكومة عبر منصة أبشر هي الاستعلام عن المخالفات المرورية وأيضا الاعتراض عليها، ولكي تقوم بتقديم اعتراض على الشكوى إلكترونيا فإنه يمكنك القيام بالخطوات التالية:

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر من خلال الضغط هنا.
  • اختر خيار الأفراد.
  • سوف ينقلك إلى صفحة جديدة، قم بكتابة اسم المستخدم ورقم الهوية وبعدها اكتب كلمة المرور، وإن كنت لا تمتلك حسابا على الموقع يمكنك إنشاء حساب من أجل الاستفادة من الخدمات المتاحة عبر المنصة.
  • قم بكتابة رمز التحقق المرئي الموجود في مستطيل في نفس الصفحة، وبعدها يمكنك الضغط على زر الدخول.
  • من خلال أيقونة الخدمات، اختر خدماتي، وبعدها المرور.
  • سوف تجد أمامك خانة خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية، قم بالضغط عليها.
  • عند الضغط على زر الاعتراض سوف يظهر أمامك المخالفة الموقعة عليك، اضغط على اختيار العرض.
  • عليك بتحديد سبب الاعتراض وبعدها تضغط على الموافقة على الشروط، ثم اضغط على تقديم الاعتراض على الشكوى.

وبذلك تكون قد انتهيت من تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيا، ولكن!! بالنسبة لـ حالات الاعتراض على المخالفات المرورية متى يتم الرد على اعتراض المخالفات المرورية؟ هذا ما نتعرف عليه في الفقرة التالية.

تعرف أيضاً علي تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة.

متى يتم الرد على اعتراض المخالفات المرورية

بعد تقديم اعتراض على مخالفات المرور فإن الرد يكون في غضون 7 أيام من موعد تقديم الاعتراض سواء عبر الموقع الإلكتروني أو كان التقديم ورقي في دائرة المرور التابعة لمنطقتك.

وأخيرا في نهاية موضوعنا عن حالات الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية نكون قد قدمنا شرح وافي لكيفية تقديم اعتراض على المخالفات المرورية وأهم الشروط التي يجب أن تعرفها اولا قبل تقديم الشكوى وموعد الرد في أمر الشكوى، وننصحكم في النهاية بالالتزام بتعليمات إدارة المرور من أجل ضمان سلامتكم ولتفادي حوادث الطرق التي تودي بحياة ملايين الأشخاص عبر العالم.

المصادر: