المحكمة المختصة بالجرائم المعلوماتية
13
أكتوبر

المحكمة المختصة بالجرائم المعلوماتية

الجرائم المعلوماتية  ..بالرغم من التطور الهائل في التكنولوجيا المعلومات إلا أنه ظهر الكثير من الجرائم الإلكترونية التي تعد واحدة من أخطر وأحدث الجرائم المعلوماتية التي ظهرت في العصر الحالي، حيث يؤدى حدوث اختراقات في وسائل الاتصالات والشبكات الإلكترونية إلى حدوث العديد من المشاكل مثل تسريب معلومات وبيانات إلى جهات خطيرة.

لذلك وضعت النظام السعودي عقوبات مشددة على مرتكبي هذه الجرائم، وهذا ما أوضحه خلال السطور التالية مع تحديد المحكمة المختصة بالجريمة المعلوماتية.

 ما هي الجرائم المعلوماتية؟

 ما هي الجرائم المعلوماتية؟

يمكن تعريف الجريمة المعلوماتية بأنها مجموعة من الجرائم التي تتضمن ارتكاب أخطاء عبر الأنترنت أو الشبكة العنكبوتية أو الحاسب الآلي.

ونظرا لخطورة هذه الجرائم حرصت الحكومة السعودية على إنشاء نظام مكافحة الجريمة المعلوماتية المتعددة الأشكال والأنواع، ووضعت أقصى العقوبات الرادعة لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الجرائم.

وفيما يلي أهم أنواع الجرائم المعلوماتية المعروفة:

  1.   الجرائم الخاصة بأجهزة الحاسب الآلى والإنترنت.
  2.   الجرائم المعروفة باسم السايبرية Cyper Crime.
  3.   جرائم الخاصة بـ أصحاب الياقات البيضاء White Collar Crime.
  4.   الجرائم المتطورة المعروفة بالكفاءة العالية في التقنية High Tech Crime. 

يمكنك أيضا قراءة المزيد عن أنواع القضايا الجنائية في السعودية

ما المقصود بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية؟

ما المقصود بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية؟

أشرنا في السابق إلى خطورة هذه على الأشخاص والشركات، بالإضافة إلى أن الخطورة قد تهدد الأمن العام والاستقرار، ولذلك شدد النظام العام لمكافحة الجريمة المعلوماتية في السعودية بتوقيع أقصى عقوبة على مرتكبيها.

ويمكن تعريف نظام مكافحة الجريمة المعلوماتية بأنه نظام قانوني سعودي يساهم في الحد من ارتكاب الجرائم المعلوماتية وذلك من خلال فرض عقوبات صارمة على كل جريمة.

ويحتوى نظام مكافحة الجريمة المعلوماتية على الكثير من الفوائد وتحقيق أهداف كبير، ومن ضمنها ما يلي:

  1.   حماية المصالح العامة للدولة.
  2.   المحافظة على الأخلاق والآداب العامة.
  3.   مكافحة جميع جرائم المعلوماتية بكل أنواعها وصورها.
  4.   حماية الإقتصاد الوطني.
  5.   المحافظة على استقرار العام داخل المملكة. 

يمكنك معرفة المزيد عن اتعاب المحامي..قيمتها وطريقة الدفع

المسئولية الناشئة عن جرائم المعلوماتية

المسئولية الناشئة عن جرائم المعلوماتية

وضع القانون السعودي جرائم خاصة بمرتكبي جرائم معلوماتية في إطار نظام مكافحة مثل هذه الجرائم، وشكلت المحكمة المختصة بالجريمة المعلوماتية المسئولة عن ذلك، وإليك أبرز تلك العقوبات:

قرر النظام السعودي أثناء وضع العقوبات لهذه الجرائم عدم تحديد الحد الأدنى، بمعنى أن الأنظمة السعودية لم تضع قدر محدد لا يمكن النزول عنه أثناء فرض عقوبة، ونستنتج من ذلك أنه يمكن الحكم بالسجن ليوم واحد على مرتكبي الجرائم المعلوماتية.

يسمح النظام السعودي بالجمع بين العقوبات الأصلية والعقوبات التكميلية، وبالتالي يمكن للسلطة الحاكمة الجمع بين أكثر من عقوبة واحدة على مرتكب الجريمة، وعلى سبيل المثال الجمع بين عقوبة السجن والغرامة معا.

وبالتالي تصبح عقوبة الغرامة في المثال السابق عقوبة تكميلية وليس أدل على ذلك من نص المادة الرابعة من نظام مكافحة الجريمة المعلوماتية والتي تفيد بأنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن 3 سنين وبفرض غرامة لا تزيد قيمتها عن 2 مليون ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين كل فرد يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية.

 

يمكنك الاطلاع على كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص

المحكمة المختصة بالجرائم المعلوماتية

المحكمة المختصة بالجرائم المعلوماتية

يتساءل البعض حول ما هي المحكمة المختصة بجرائم المعلومات بالمملكة العربية السعودية، ويمكن الإجابة عن هذا التساؤل فيما يلي:

  • أصدر السيد رئيس مجلس الأعلى للقضاء السعودي في وقت سابق بتخصيص المحاكم الجزئية داخل المملكة في النظر في القضايا المتعلقة بالسب أو القذف عبر المواقع الإلكترونية مثل وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كما خصصت وزارة الأعلام والثقافة في المملكة بإعطاء الاختصاص للجنة الابتدائية و المحاكم الجزئية في المخالفات السمعية أو المرئية الناتجة عن المواقع الإلكترونية بوجه عام.
  • تنص الفقرة التاسعة من المادة (18) من اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني على أن مخالفات النشر الإلكتروني أو ما يصفه البعض بالجريمة المعلوماتية، ومثل هذه القضايا يتم رفعها وتقديمها إلى الجهات المختصة بالنظر في تنفيذ هذا النظام.
  • ومن خلال الفقرة السابقة يمكن نظر الدعاوى والقضايا المتعلقة بالجريمة المعلوماتية والبت فيها إلى محكمة الاستئناف حيث يتم المصادقة عليها.
  • ويمكن لقضاة محكمة الاستئناف قبول دعاوى جرائم معلوماتية والبت فيها، او عدم قبوله وصرف النظر عن مثل هذه القضايا والحكم بعدم الاختصاص، وعند الفصل في قضايا الخاصة بالجريمة المعلوماتية يكون للقاضي سلطة تقديرية عند صدور الحكم. 

 

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية الحديث عن المحكمة المختصة بالجرائم المعلوماتية وأنواع هذه الجرائم وتعرفنا على نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية بالتفصيل.

 

المصادر