القانون السعودي
24
أغسطس

القانون السعودي وأهم الاستشارات القانونية في المملكة

القانون..كثير ما نحتاج إلى استشارة قانونية أثناء التعاملات المختلفة في شتي مجالات الحياة، مما يجعلنا نبحث عن محامي متخصص وعلى دراية بقانون المملكة العربية السعودية، بحيث يكون مؤهل للرد على أي استشارة في قانون البلد، والتي تكون بمثابة إعطاء رأي في مسألة قانونية أو دعوى معينة مرفوعة أمام أحد المحاكم السعودية.

ويمكن للمحامي بواقع خبرته تكييف القضية أو الدعوى المعروضة عليه، وفيما يلي سوف نستعرض معكم أهم الاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية.

ما هي الاستشارة القانونية؟

 

ما هي الاستشارة القانونية؟

طلب استشارة قانونية ما هو  إلا طلب الرأي والمشورة في إحدى الأمور أو المنازعات المتعلقة بالشأن القانوني، والغرض الأساسي من طلب استشارة قانونية هو توضيح وجهة نظر معينة ببنود ومواد قانون البلد، أو توضيح حلول النزعات الخاصة بالشأن القانوني.

ومن أهم الاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية هي ما يتعلق بمسائل الأحوال الشخصية وقضايا الأسرة، وأحكام القانون المدني أو الإداري، وما يتعلق بالعقارات وقضايا البنوك وما يتعلق بالأحكام الجنائية.

الاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية

 

الاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية

يلجأ المواطنين السعوديين إلى طلب استشارة قانونية من أجل ضمان الحقوق ومعرفة أفضل الخيارات قبل الوقوع في مشاكل قانونية، وكذلك من أجل فض النزاعات القائمة من الجانب القانوني الذي يكون أكثر تعقيدا.

ويشبه البعض المحامي الخبير بالطبيب المتخصص، فالطبيب يقوم بتشخيص الحالة المرضية وتقديم أفضل الوسائل العلاجية التي تمنع تضاعف المرض، كذلك المحامي يقوم بتقديم أفضل الوسائل لعلاج القضايا المطروحة أمامه.

يمكنك ايضا قراءة الأحكام القضائية في السعودية

القانون السعودي وأهم الاستشارات القانونية في المملكة

 

القانون السعودي وأهم الاستشارات القانونية في المملكة

طلب استشارة قانونية في المملكة العربية السعودية مهمة للغاية فمن المهم اللجوء إلى محامي وطلب مشورة قانونية قبل الوقوع في مشاكل قانونية في المستقبل لقدر الله، وتتعدد الاستشارات في قانون المملكة كالتالي:

استشارات قانونية في مسائل الأحوال الشخصية

من أكثر القضايا المنتشرة في الوطن العربية بوجه عام وداخل السعودية على وجه الخصوص القضايا التي تتعلق بالأسرة مثل الطلاق والنفقة والمهر، بالإضافة إلى أحكام قانون البلد التي تخص الميراث والفروض الشرعية وكل ما يتعلق بالمنازعات الأسرية التي استعصى حلها بالطريقة الودية.

لذلك كان من الضروري اللجوء إلى محامي متخصص في مسائل الأحوال الشخصية للحصول على أفضل استشارة قانونية فيما يخص المشكلة الأسرية التي يواجهها.

 

تستطيع أيضا معرفة هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ أسئلة مهمة يجب معرفتها

استشارات قانونية تخص قضايا إفلاس الشركات

طلب الحصول على استشارات قانونية فيما يخص قضايا الإفلاس من أهم الاستشارات في قانون المملكة، حيث أن عملية إفلاس الشركات تحتوي على العديد من الأمور والثغرات في قانون البلد.

لذلك كان من اللازم اللجوء إلى محامي متخصص في القضايا التجارية وعلى دراية جيدة بهذه الثغرات القانونية التي يصعب على الفرد العادي فهمها مهما كان مطلع على قانون الدولة.

وعندما تعلن أحد الشركات في السعودية إفلاسها يعني ذلك أن الشركة المفلسة مطالبة بتسديد ديونها وتنفيذ عمليات تسوية للحصص بين شركائها وكذلك حصص المستثمرين، وتحتاج كل هذه الأمور إلى خبير قانوني يمتلك تجارب سابقة.

 

يمكنك أيضا الاطلاع على لجنة الافلاس وأهم 10 اختصاصات لها

استشارات قانونية في القضايا العقارية

 

استشارات قانونية في القضايا العقارية

 

يقصد بالقضايا العقارية داخل المملكة العربية السعودية أي تلك القضايا التي تتعلق بعمليات بيع وشراء العقار سواء كان شقة- منزل- قطعة ارض- فيلا .

كثيرا ما يلجأ المواطنين السعوديين إلى طلب استشارة عقارية قبل إجراء أي عملية بيع أو شراء العقار، وذلك تخوفا من وجود بعض المشاكل التي تخص هذا العقار كأن يكون تم بيعه مسبقا.

كذلك يتم اللجوء إلى المحامي في مسائل العقارات من أجل إبرام العقود بيع وشراء أو استئجار العقار، وكذلك في إبرام عقود المقاولات.

قد يحدث بعض المشاكل أثناء المعاملات العقارية التي نحتاج فيها إلى مستشار قانوني أو محامي خبير بالقضايا العقارية التي من ضمنها ما يلي:

  •  الدعوى التي ترفع بشأن الضرر الحادث نتيجة القيام بالبناء في مكان فيه ضرر على الغير، وكذلك دعاوى المطالبة بالتعويض العقاري.
  • رفع الدعاوى التي تطالب باإزالة العقارات.
  • دعاوى المطالبة بسداد قيمة الإيجار المتأخر.
  •  القضايا التي تختص بالمنازعات بين تجار العقارات أو ما يطلق عليهم السماسرة والتوكيلات العقارية.

 

 

استشارات قانونية جنائية

طلب الحصول على استشارة جنائية من أهم الاستشارات في قانون المملكة، حيث يبحث الكثير لمعرفة شرعية المحاكم الجنائية داخل السعودية ومعرفة الوصف الصحيح للجريمة والعقوبات الموقعة على مرتكبي الجرائم الجنائية.

 

وأخيرا نكون قد تعرفنا على بعض الاستشارات في قانون المملكة العربية السعودية، والتي يوضحها بالتفصيل المحامي عند اللجوء إلىه للحصول على استشارة قانونية في أي من القضايا التي قمنا بتوضيحها.

المصادر:

https://fac.ksu.edu.sa

https://ar.wikipedia.org

https://sotor.com