05
أكتوبر

معلومات مهمة عن المحكمة التنفيذية في المملكة

المحكمة التنفيذية..تم إصدار موافقة من قبل نظام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الصادر بأمر ملكي رقم أ\91 بتاريخ 27-8-1412 هجرية بإنشاء نظام لتنفيذ الأحكام يختص به المحكمة التنفيذية، وتتواجد إدارات التنفيذ في الكثير من المحاكم العامة داخل المملكة وفي جميع المدن والمحافظات، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن  المحكمة التنفيذية واختصاصها بالتفصيل المناسب.

المحكمة التنفيذية في السعودية

المحكمة التنفيذية في السعودية

تنفيذ الأحكام القضائية بمثابة ثمار القضاء الذي لا ينتفع الحق إلا به، فأي حكم قضائي يتطلب محكمة ولجان تنفيذية حتى يتم، وذلك لأن غالبا ما يتبع الأحكام القضائية منازعات مهما كانت القيمة لها.

وبالتالي يمكننا تعريف محاكم التنفيذ بالسعودية أنها المحاكم المختصة بتنفيذ الأحكام القضائية مع الاستعانة بلجان خاصة والفصل في الآليات التنفيذ.

وقد نص النظام السعودي على اشتراط وجود لجان خاصة ودوائر تساهم في تنفيذ الأحكام الصادرة، كما يخصص لهم قضاء مستقل بذاته في تنفيذ الأحكام القضائية بعيد عن القضاء العادي.

يمكنك أيضا قراءة اتعاب المحامي..قيمتها وطريقة الدفع

كيفية الاستعلام عن قضية في محاكم التنفيذ

كيفية الاستعلام عن قضية في محاكم التنفيذ

عند القيام بعملية بحث وطلب لمعلومات قضية ما في المحكمة التنفيذية يجب أولا أن نعلم أن أي استفسار يشمل كافة طلبات التنفيذ التي تتبع وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

ونظرا للتقدم الهائل وجهود الدولة في تسهيل المعاملات الإلكترونية أصبح بإمكان أي شخص طلب الحصول على أي استفسار يخص أحد القضايا التالية للمحكمة التنفيذية بوجه خاص وأي محكمة أخرى داخل المملكة بوجه عام.

ومن جانبه خصصت وزارة العدل السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية التي من ضمنها الحصول على استعلام عن أي قضية، ومعرفة موعد جلساتها وأخر المستجدات بها، ونوضح ذلك فيما يلي بالخطوات:

  1.   الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية، ثم الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية.
  2.   نقوم بتحديد خدمة طلب التنفيذ الإلكتروني، ثم يقوم الموقع بتحديد أكثر من خيار نقوم بتحديد خدمة (الدخول على الخدمة).
  3.   يطلب منك الموقع الرسمي للوزارة بكتابة تاريخ القضية والسنة التي تمت فيها، ورقم الهوية وكود التوثيق، وغيرها من البيانات.
  4.   بعد ذلك نختار من ضمن المحاكم المتاحة المحكمة التنفيذية التي كانت تفصل في القضية، ومن ثم إجراء عملية البحث، لكي يظهر جميع المعلومات الخاصة بالقضية. 

يمكنك الاطلاع على عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية

رقم محكمة التنفيذ

رقم محكمة التنفيذ

تتواجد محاكم التنفيذ كما أشرنا سابقا في العديد من المدن والمحافظات داخل المملكة، وتتواجد بشكل رئيسي في الرياض على طريق الملك فهد الفرعي، ويمكن التواصل معهم من خلال رقم: 00966920001950.

تستطيع معرفة المزيد عن نظام الجرائم المعلوماتية وأهم 5 أنواع لتلك الجرائم

 كيفية حجز موعد في المحكمة التنفيذية بالسعودية

في إطار التسهيلات التي تجريها وزارة العدل للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية أصبح بإمكان أي مواطن الآن إجراء حجز لميعاد في أحد محاكم التنفيذ من أجل حضور مرفق العدلي وذلك قبل زيارة أحد فروع المحاكم التابعة للوزارة.

ويكمن الغرض الأساسي من خدمة المواعيد في السرعة والإتقان حيث من خلال هذه الخدمة يستطيع المستخدم تنظيم مواعيد عمله خصوصا مع الأشخاص الذين يكون لديهم ازدحام شديد في المواعيد.

ويمكنك حجز موعد في أقرب فرح محاكم التنفيذ التابع لك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1.   الدخول على الموقع الرسمي للبوابة الإلكترونية الخاصة بمحاكم التنفيذ التابع لوزارة العدل.
  2.   القيام بحجز ميعاد مناسب من خلال تحديد التاريخ ومليء البيانات الخاصة بالموعد المراد.
  3.   ننتظر حتى يتم الموافقة على الميعاد من خلال إصدار البطاقة أو التذكرة الإلكترونية.
  4.   بعد ذلك نتوجه في الميعاد إلى المرفق العدلي، وإظهار التذكرة الإلكترونية على الهاتف الذكي لأي من الموظفين كموظف الأمن، وحجز الموعد.

طلب مهلة من محكمة التنفيذ

طلب مهلة من محكمة التنفيذ

أشرنا في السابق إلى أن المحكمة التنفيذية هي المحكمة المختصة بتنفيذ الأحكام القضائية المتنازع فيها وبذلك تعد بمثابة الحلقة الأخيرة والأهم في كيفية الحصول على الحق.

وقد نصت المادة 46 من النظام التنفيذي على أن الشخص المحكوم عليه بسداد دين معين ويماطل في سداده أو لم يقم بالإفصاح عن طريقة الدفع في مدة تجاوز الخمس أيام يتم إنذاره بالسداد.

ويتم تبليغ المدين بأي من وسائل الأعلام كارسال رسالة نصية إلكترونية أو عن طريق الصحف الرسمية، وإعلامه بالمخاطر والعقوبات التي سوف تقع عليه حال عدم السداد.

كما يحق لقاضي التنفيذ أخذ جميع الإجراءات الاحترازية في مواجهة المدين والمنع من السفر أو الحبس مباشرة حتى يتم السداد، وفي هذه الحالة يستطيع المدين توكيل محامي وطلب مهلة من محكمة التنفيذ يقدرها القاضي أو تقسيط هذه الأموال على دفعات.

المصادر:

https://ar.wikipedia.org

https://www.my.gov.sa

https://www.elmetr.com