حقوق الانسان في السعودية
13
يناير

حقوق الانسان في السعودية وقوانين المساواة بين الرجل والمرأة

حقوق الانسان في السعودية.. يوضح هذا القسم بالتفصيل محاولات حكومة المملكة العربية السعودية لحماية وتعزيز حقوق الإنسان من خلال القوانين واللوائح القائمة، وكذلك للدفاع عن حقوق النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة والعمال الوافدين، يمثل هذا القسم أيضًا عوامل المساواة وعدم التمييز والمساواة بين الجنسين في مكان العمل وفي الحصول على الخدمات الصحية والمنح والإعانات، وكذلك الهيئات والمؤسسات المسؤولة عن حماية حقوق الإنسان وتنفيذها.

حقوق الانسان في السعودية

حقوق الانسان في السعوديةحرصت الدولة على الحفاظ على حقوق الانسان في السعودية سواء أكان مواطنًا أم مقيمًا، بالغًا أم طفلًا، منذ توحيدها على يد الملك المؤسس الملك عبد العزيز – رحمه الله، ويقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على العدل والتشاور والمساواة وفق الشريعة الإسلامية، و تدافع الدولة عن حقوق الإنسان وفق المادة ( 26) من الدستور. 

يمكن العثور على المبادئ الأساسية والتشريعات في قوانين حقوق الانسان في السعودية التي تهدف إلى حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في القانون الأساسي للحكم، وتشكل هذه الأفكار والقواعد المجتمعة في إطار القانون لحقوق الإنسان، و أيد النظام مجموعة متنوعة من الحقوق الأساسية، بما في ذلك الحق في العدالة والمساواة والسلامة والأمن.

تعرف أيضاً علي حق الأم بالحضانة في المملكة العربية السعودية.

أنظمة ولوائح المساواة وعدم التمييز وحقوق الانسان

نظام منع الأذى والذي يوفر قانون الحماية من مختلف أنواع الإساءات، فضلاً عن المساعدة والعلاج اللازمين، فضلاً عن المأوى والرعاية الاجتماعية والنفسية للضحايا، و اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة الجاني ومعاقبته. 

رفع الوعي المجتمعي حول مفهوم الإساءة وعواقبها ومعالجة الظواهر السلوكية في المجتمع التي تدل على وجود بيئة مناسبة للضحية، ويُطلب من كل شخص تم إبلاغه بحالة انتهاك أن يبلغ عنها على الفور إلى السلطات الأمنية أو الصحية أو المدنية المناسبة، مع شرط خاص يقتضي من كل موظف عام مدني أو عسكري، وكذلك كل عامل في القطاع الخاص  تم إبلاغه بذلك. 

 شدد النظام على أنه بدون موافقة المراسل أو بالشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية للنظام، لا يجوز الكشف عن هوية المبلغ عن حالة التعسف، كما أن نظام حماية الطفل يهتم بحماية جميع الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا، بهدف مكافحة الإساءة بجميع أشكالها  والإهمال الذي قد يتعرض له الطفل في البيئة المحيطة له.

يتم تعريف عدد من السلوكيات على أنها إساءة معاملة أو إهمال ضد الطفل في ظل النظام، بما في ذلك تعطيل تعليمه أو إساءة معاملته أو مضايقته أو استغلاله، واستخدام كلمات قاسية تحط من كرامته، والتمييز ضده بسبب أي عرقية أو اجتماعية أو سبب اقتصادي.

حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية

عملت الدولة على حماية حقوق الانسان في السعودية وبالأخص حقوق المرأة كافة، وأصدرت قرارات وأوامر في هذا الصدد، وأبرزها أنه لا يشترط على المرأة الحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها أو استكمال الإجراءات المتعلقة بها ما لم يكن هناك أساس قانوني لهذا الطلب. 

الإصرار على أن تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتنفيذ مطلب قانون العمل بأن توفر الشركات وسائل النقل للموظفات، وساهمت هيئة حقوق الإنسان في وضع البرامج اللازمة للتعريف بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها المملكة، من خلال وضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية.

تضمن هذا طبيعة التزام المملكة تجاه هذه الاتفاقيات، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة، مع نشر التعليمات والإجراءات الخاصة بتلك الخدمات على مواقعها الرسمية، وأيضًا السماح للمرأة بقيادة السيارة والموافقة على تطبيق قانون المرور ولائحته التنفيذية على الذكور والإناث بما في ذلك إصدار رخص القيادة.

تعرف علي قواعد وأساليب تمكين المرأة السعودية في المملكة.

تقوم أنظمة المملكة القائمة على الشريعة الإسلامية على مبدأ المساواة التكميلية بين الرجل والمرأة بالإضافة إلي حقوق الانسان في السعودية، والتي تأخذ في الاعتبار السمات التي يتمتع بها كل جنس، وكيف تختلف عن بعضها البعض، وتحقق في نهاية المطاف عدالة، وتعتقد المملكة أن تكامل العلاقات بين الجنسين هو الأسلوب الأمثل لتعزيز وحماية حقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة، ويحمي حقوق المرأة القضاء على التحيز ضدها.

وفي النهاية تحتل المملكة العربية السعودية مركزاً هاماً بين الدول في حماية حقوق الانسان في السعودية من مواطينها وغير مواطنيها والعمل علي تنفيذ القواعد والقوانين التي تكفل لهم الحق في العيش بكرامة علي الأراضي السعودية.

المصادر