حماية العلامة التجارية قانونياً مع وصف أهم الإجراءات التي تتبعها
15
ديسمبر

حماية العلامة التجارية قانونياً مع وصف أهم الإجراءات التي تتبعها

نقدم لكم اليوم موضوع يشغل بال عدد كبير من التجاريين ألا وهو حماية العلامة التجارية قانونياً مع وصف أهم الإجراءات التي تتبعها، حيث تنقسم الملكية الفكرية إلى ثلاث أقسام الأولي تشمل براءة الاختراع والنماذج والرسوم الصناعية، والقسم الثاني يخص الملكية الادبية من تأليف ونشر، أما القسم الثالث فهو الاسماء والعلامات التجارية وهو محل حديثنا.

نبذة العلامة التجارية وأهميتها

مما لا شك فيه أن العلامة التجارية في وقتنا الحالي لها أهمية كبيرة، حيث تلعب دور كبير فيما يخص المجال التجاري بجانب المجال الاقتصادي، ويمكن تعريفها بكل بساطة على انها عبارة عن الوسيلة أو العلامة التي تميز الشركة التجارية.

يتم الاعتماد بشكل كبير على العلامة التجارية أثناء الحملات التسويقية أو الاعلانات الترويجية للسلع والمنتجات التي تقدمها الشركات، فمن المعروف أن العلامة التجارية لها شأن كبير في جذب المستهلكين.

لذا يمكننا القول أن العلامة التجارية سمة رئيسية لأي شركة أو مؤسسة تجارية إذا ما أراد النجاح والدخول في عالم المنافسة، أضف إلى ذلك أنها العلامة التجارية ترسخ الثقة لدى العملاء وتعزيز المصداقية واستمرار التعامل.

وأخيراً من أهم ما يميز العلامة التجارية أنه تُعتبر بمثابة حماية كبير للشركة أو المؤسسة التجارية من التعدي أو الاحتيال على المنتجات والخدمات مثل التقليد وعيره.

مما سبق نستنتج أن العلامة التجارية لها غني عنها، تخيل عزيزي القارئ أنك تمتلك محل تجاري بدون علامة تجارية، فكيف يستطيع العملاء التمييز بين المنتجات التي تبيعها وبين المنتجات الأخرى!.

تعرف أيضاً علي كيفية دراسة الدعوى في المملكة العربية السعودية وأهم إجراءات رفع الدعاوى.

التمييز بين العلامة التجارية والاسم التجاري

كثيراً ما يخلط الناس بين مصطلح العلامة التجارية ومصطلح الاسم التجاري على الرغم من اختلاف كلاً منهما عن الآخر.

  • العلامة التجارية عبارة عن رمز أو شعار يمكن تمييزه بالخط، ويستعمل من أجل تمييز السلع والخدمات، بينما الاسم التجاري فمعناه اسم يتم اختياره من قبل صاحب الشركة أو المحل التجاري من أجل تمييزه عن المحلات أو الشركات التجارية الاخرى.
  • الاسم التجاري عنصر من عناصر المؤسسة التجارية وتعيينه يكون وجوبياً وغالباً ما يتم وضعه في واجهة مقر الشركة أو المحل التجاري بشكل واضح وجذاب للجمهور، بينما العلامة التجارية تكون على جميع المنتجات والسلع سواء عن طريق اللصق أو الختم.

تعرف أيضاً علي كيف يتم اثبات التستر التجاري.

 شروط العلامة التجارية

لكي يتم حماية العلامة التجارية قانونياً مع وصف أهم الإجراءات التي تتبعها يجب أن تتوافر الشروط التالية:

  • أن تكون العلامة التجارية مميزة

يجب لكي  يتم حماية العلامة التجارية قانونياً أن تكون هذه الاخيرة مميزة وألا تكون شبيهه لأي علامات تجارية أخرى سواء من ناحية الشكل أو التصميم أو المعني,

وبمعنى أدق يجب أن تكون العلامة التجارية لها كيان خاص مستقل بذاتها، وهذا ما أكدت عليه المادة الأولي من قانون العلامات التجارية في القانون السعودي بقولها:

 (تعد علامة تجارية في تطبيق أحكام هذا النظام الأسماء المتخذة شكلاً مميزاً… أو أي إشارة أخرى أو أي مجموعه منها تكون قابلة للإدراك بالنظر صالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية).

  • أن تكون العلامة التجارية جديدة

يعني هذا الشرط ألا يكون للعلامة التجارية سابق ظهور أو استعمال من قبل مؤسسات أو محلات تجارية، وذلك حتي لا يتوهم الجمهور عن استعماله للمنتج أنه تابع لشركة أخرى.

  • مشروعية العلامة التجارية

وعند الحديث عن حماية العلامة التجارية قانونياً  لابد من معرفة مشروعية العلامة التجارية ويقصد بهذا الشرط أن تكون العلامة التجارية المراد تسجيلها غير مخالفة لأي من نصوص القانون أو تتعارض مع الآداب والنظام العام السعودي، هذا بالإضافة ألا يندرج تحتها أي معنى مخالف لأحكام الشريعة الاسلامية.

حماية العلامة التجارية قانونياً مع وصف أهم الإجراءات التي تتبعها

حماية العلامة التجارية قانونياً مع وصف أهم الإجراءات التي تتبعهامن أجل حماية العلامة التجارية قانونياً يحق للمالك ما يلي:

  • بداية عند تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية ولـ
  • حماية العلامة التجارية قانونياً  ، يجب أن ترد الجهة المختصة على هذا الطلب خلال مدة زمنية لا تزيد عن 90 يوم من وقت تقدميه للطلب.
  • في حالة رفض الطلب يحق له التظلم على هذا القرار، أو القيام بتعليق تسجيل العلامة التجارية إلى لجنة التظلمات وذلك في مدة لا تتجاوز الـ 60 يوم من تاريخ رفض الطلب.
  • للمالك الحق في الحماية الكاملة طوال مدة سريان شهادة الحماية التي يتحصل عليها.
  • يستطيع المالك تقديم طلب إلى الجهة المختصة يطالب فيه بالتعويض من أي شخص يقوم بارتكاب أي من المخالفات مثل تقليد العلامة التجارية.

تعرف أيضاً علي ماذا لو رفض أحد الورثة البيع؟

المصادر: