05
سبتمبر

خطوات توكيل محامي

خطوات توكيل محامي في السعودية ليست من الأمور المعقدة، فإنه يتوفر على مواقع الانترنت العديد من المكاتب التي تطرح أرقم خاصة بها للتواصل من الموكلين ولقاء المحامي المختص بالقضية وإجراء عملية توكيله بمنتهى السهولة والبساطة، ويتم الاتفاق على كافة التفاصيل والأتعاب مسبقًا وتوقيع عقد بذلك، وهذا ما يجعل الأمر في منتهى الشفافية.

خطوات توكيل محامي

 

خطوات توكيل محامي

لفض أي نزاع قانوني يحتاج المواطن لتنفيذ خطوات توكيل محامي يتولى فض النزاع بينه وبين الخصم، حيث أنه يكون ملم بكافة الأمور والقوانين التي تحكم المعاملات كافة سواء مالية أو تجارية وكذلك المشاكل والقضايا الأسرية وغيرها من الجرائم التي قد يواجها أي شخص داخل المملكة أو في أي بلد من بلدان العالم.

وخطوات توكيل محامي في المملكة تتلخص في الخطوات التالية:

  • لابد أن يكون المحامي أو مكتب المحاماة لديه ترخيص من الجهات الحكومية المعنية بمزاولة المهنة، ويكون بها ما يثبت ذلك ورقم تسجيل.
  • إبرام عقد بموجبه يقوم بتوكيل المحامي ويحدد المبلغ المتفق عليه مقابل ذلك، وكذلك دفع الرسوم المحددة من قبل الحكومة مقابل تلك الخدمة، وليس هناك تقنين لقيمة المبلغ الذي يتقاضاه المحامي مقابل توكيل شخص ما له.
  •   بعد أجراء التوقيع على التوكيل من الطرفين لابد أن يوثق ويستخرج منه ثلاثة نسخ، حيث يقوم الموكل بالاحتفاظ بنسخة خاصة به وكذلك المحامي لضمان حقه، والنسخة الثالثة تذهب للمحكمة.

يمكنك أيضا معرفة المزيد عن محكمة استئناف ومهامها في المملكة العربية السعودية

 

شروط صحة توكيل المحامي

 

شروط صحة توكيل المحامي

التوكيل هو عقد بين الموكل والمحامي، يقوم فيه الشخص بتوكيل المحامي للدفاع عنه والحديث باسمه، يكون لصحة هذا العقد عدة شروط يجب توافرها حتى يكون ساري المفعول ويعتد به أمام الجهات المعنية، ومن تلك الشروط:

  • الاتفاق بين طرفي العقد وهما المحامي ومن يقوم بتوكيله للدفاع عنه وعن حقوقه وممتلكاته.
  • لابد أن يكون الشخص بالغ وعاقل حتى يستطيع توكيل محامي ينوب عنه وكذلك عاقل ومستحق الأهلية، فلا يمكن أن يوكل القاصر محامي عنه بنفسه وكذلك إذا كان غير متزن عقليًا أو نفسيًا.
  • أن يكون العقد شرعي والغرض منه ليس به أي مخالفة للقانونين أو الشرعية.
  • يمكن أن يكون التوكيل لأمور خاصة أو الدفاع في دعاوي قضائية معينة وليس توكيل عام عنه.
  •   من الممكن أن ينوب المحامي عن موكله في الشراء والبيع إذا تحدد ذلك في بنود التوكيل.

أهمية توكيل محامي

 

أهمية توكيل محامي

بعد التطرق لخطوات توكيل محامي، يجب أن يكون هناك خلفية عن أهمية تلك العملية، وما يعود بالنفع على المواطن من القيام بها، فعند توكيل محامي متمرس ومخضرم وملم بدهاليز وثغرات القانون يستطيع الموكل الحصول على تلك الفوائد الهامة مقابل ما يقوم بإعطائه من أجر للمحامي ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تكون مسئولية القضية الخاصة بالموكل مسئولية المحامي ويجب عليه متابعة التطورات الطارئة عليها وسيرها في المحاكم.
  •   لا داعي للقلق والسؤال عن التفاصيل القانونية التي يكون الكثيرين غير ملمين بها، فالمحامي هو من يتولى الأمر  ويوفر عناء المشورة والاستفسار.
  • حضور المحامي أو مندوب عن مكتب المحاماة الذي تم التوكيل له نيابة عن الموكل.
  • توكيل مباشرة من المحامي.

تستطيع أيضا قراءة القانون التجاري في السعودية وأهم 3 خصائص تميزه

توكيل محامي أون لاين

 

توكيل محامي أون لاين

قد يحتاج البعض للاستشارة القانونية في بعض الأمور عن بعد، فقد يكون الأمر بسيط ولا يستوجب إبرام عقد وتوكيل، وعدد كبير من مكاتب وشركات المحاماة وتوفر خدمة الاستشارة القانونية المجانية عبر مواقعها وحساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

لأن خطوات توكيل محامي تحتاج مستندات وأوراق رسمية، ولا يمكن إبرام أي عقد عن بعد، ولكن عملية الاستشارة أو حجز موعد مع محامي من الممكن اجرائها على مواقع الانترنت عن بعد.

 

يمكنك أيضا الاطلاع على استشارة قانونية اون لاين في السعودية

توكيل محامي لشركة

أي كيان أو شركة استثمارية لابد أن تتوافر بها جهة قانونية تتولى شئونها القانونية، لذا يلجأ صاحب أي عمل لإجراء خطوات توكيل محامي خاصة بمؤسسته حتى قبل إنشائها للإشراف على الأمور القانونية لتأسيسها بغض النظر عن النشاط أو الخدمة التي سوف تقدمها.

وهناك اختصاص في القانون يسمى قانون الشركات، وهو أعم وأشمل من القانون التجاري ويشمل على:

  • أحقية إقامة المؤسسة أو الشركة ومشروعيتها.
  •  قوانين التعاقد والمصارف.
  •  الضرائب والمعاملات بين أصحاب العمل والعمال وكذلك المشترين.

وحيث أن المعاملات كافة بمختلف مجالاتها وتوجد لها قوانين تنظمها وتحفظ للكل حقوقه، فلابد من اتباع خطوات توكيل محامي لفض أي نزاع أو إبرام أي عقد للالتزام بتلك القواعد والقوانين التي تنظم حياة البشر داخل أي مجتمع متحضر ومتمدن تحكمه القوانين والشرعية.

المصادر