09
نوفمبر

دعوى استرداد الحيازة وكيفية تقديم دعوى مستعجلة في السعودية

 

دعوى استرداد الحيازة من المعروف أنه يوجد نوعان من الدعاوى الخاصة بهذه الدعوي، النوع الأول المتمثل في الدعوى الموضوعية، وهناك نوع آخر وهي الدعوى المستعجلة، وفي ذلك المقال سنتحدث عن هذان النوعان والفرق بينهما، إضافة إلي تعريف الخاص باسترداد الحيازة في القانون السعودي بكل تفصيل.

ما هي دعوى استرداد الحيازة؟

هناك نظام في المملكة يدعى نظام المرافعات وقد عمل على تعريف هذه الدعوة على هذا النحو:

  • كان التعريف يتمثل في الأحقية بطلب من كان يمتلك عقار معين، وقد تم سلبه منه بدون وجه حق أن يتم إعادة الحيازة له.
  • فمن كان له الحق في عقار سواء كان هو الشخص المالك له او كونه مستأجرًا او غير ذلك ولكنه يمتلك الحق فلابد على النظام من حمايته وضرورة عودة الحق المسلوب منه.
  • تلك الدعاوى المختلفة أساسها يتمثل في عدم الأحقية لأي شخص أن يقوم بسلب الحيازة التي ليست من حقه، ولا ينبغي على الأشخاص ان يقوموا بأخذ حقوقهم من جراء نفسهم.

ما هي أنواع دعاوى استرداد الحيازة؟

يوجد نوعان من دعاوى استرداد الحيازة وتلك النوعان هما:

  •    الدعوى الأولى هي الدعوة الموضوعية : تنص هذه الدعوى علي الأحقية لأي شخص يمتلك عقار أو غيره كان مالكًا هو له او مستأجر، وقد تم سلب حقه منه أن يقوم بالمطالبة برد هذا الحق إليه.

كما ان النظام السعودي حينما يقوم الشخص المسلوب منه برفع هذه الدعوى سوف يتم بكل تأكيد أخذ الإجراءات القانونية وفي حال ثبوت حقيقة كلامه، سيتم فورًا رد ما قد تم سلب منه.

  •   الدعوى الثانية هي الدعوة المستعجلة: هي تتمثل في من كان له الحق وقد تم سلب منه حق له، ان يقوم بالمطالبة المؤقتة بأن يتم عودة ما قد تم سلبه منه وذلك لحين القيام بصدور حكم المتعلق بهذا الموضوع.

تعرف أيضاً علي إجراءات فتح محل تجاري قانونياً في السعودية

ما هو الفرق بين نوعا دعاوى استرداد الحيازة؟

دعوى استرداد الحيازةهناك فرق فيما يتعين نوعين مختلفين لدعوى استرداد الحيازة وسوف نوضح ذلك الفرق فيما يلي:

  • الدعوى الموضوعية عبارة عن مناقشات واستماع من الطرفان حول تفاصيل الموضوع وقضاياه من أجل الوصول إلى القرار النهائي المتمثل في رد الأحقية لمالكها.
  • أما نوع الدعوى المستعجلة فهي لا يوجد بها اي مناقشات بالمرة بل إنه يتم التحقق من الملكية القديمة للعقار، او المتمثل في الوضعية فيما قبل السلب الحادث.
  • الحكم الذي يتم أخذه في النوع الأول يعتبر حكم نهائي وذلك نظرًا إلي أنه قد تم شرح كافة الأحداث المختلفة والمواضيع وقد تم الفصل والحكم فيها وعودك الأحقية.
  • بينما في نوعية الدعاوى المستعجلة فإنه يتم أخذ قرار سريع ولكنه ليس نهائيا وذلك من أجل النظر الموضوع بالتفصيل واخذ الحكم النهائي فيما بعد.
  •  نجد أن نوعية الدعوى التي تتواجد في نظام المرافعات هي النوع الثاني من دعوى استرداد الحيازة وهي المستعجلة.

المحكمة السعودية للأمور المستعجلة

يتواجد في بعض الأحيان محاكم ينبغي عليها أن تقوم بالحكم السريع حول بعض الأمور وذلك نظرًا إلي كونها لو قامت بالسير في الإجراءات القانونية سوف يكون هناك ضررًا على من له الحق.

لهذا فإن المحاكم السعودية المستعجلة هدفها الرئيسي هو حماية حقوق الأشخاص ومن تلك التشريعات التي كانت تسعى إلى ذلك هي القانون الخاص بالمرافعات الشرعية في داخل المملكة السعودية، فقد عملت على القيام بتحديد الاختصاصات المتعلقة بالأحكام القضائية العاجلة وهذا لحين التحقق منها.

يوجد قانون رقم 205 والذي كان ينص علي ان المحكمة التي تقوم بالنظر والحكم في الدعوى المستعجلة، هي نفسها من تقاوم بمباشرة ومتابعة التحقيقات العادية وذلك لحين الانتهاء من هذه القضية وصدور حكم نهائي.

تعرف أيضاً علي محامي لكتابة العقود في السعودية

كيفية تقديم دعوى مستعجلة في السعودية

دعوى استرداد الحيازةتوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن تقديم دعوى استرداد الحيازة وتكون مستعجلة ومن بعض تلك الطرق:

  • أن تقوم بعرض هذه الدعوى وتكون مكونة من صفحة واحدة وذلك جنبًا إلى جنب مع الدعوى القضائية الأصلية.
  • كما أنه من الممكن كذلك أن تعمل على تقديمها لهيئة المرافعات قبل الدعوى الأصلية نفسها.
  •  في الكثير من الأحيان تكون هذه الدعوى على هيئة عرض يتم تقديمه للمحكمة أثناء بعض جلسات الدعوى الأصلية، ومن الممكن أن تكون هذه الدعوة باللفظ فقط، أو عن طريق القيام بكتابتها علي صحيفة وتقديمها.

بهذا فإننا نكون قد تحدثنا عن دعوى استرداد الحيازة وانواعها المختلفة، إضافة إلي الطريقة التي يتم تقديم تلك الدعاوى فيها بكل تفصيل في هذا المقال.

المصادر: