رفع قضية طلاق للضرر في السعودية
04
يوليو

رفع قضية طلاق للضرر في السعودية..تعرف على الإجراءات لعام 2021

رفع قضية طلاق للضرر في السعودية..قد تسعى بعض السيدات إلى هذه القضية، بعد استحالة المعيشة مع زوجها بسبب كثرة المشكلات بينهم، وقد منح قانون الطلاق الجديد في السعودية للمرأة هذا الحق وفقا لبعض الشروط، ولذلك فإنه من المعهود ان يكون القانون سندا وعونا كبيرا في استرداد الحقوق.

في حالة استحالة المعيشة مع الزوج بسبب كثرة المشكلات، لذلك فإننا سوف نجيب على السؤال كيف ارفع قضية طلاق للضرر السعودية وأهم الحقوق التي يمكن أن تحصلين عليها بعد الطلاق.

رفع قضية طلاق للضرر في السعودية

 

حالات يجوز بها رفع قضية طلاق للضرر في السعودية

الطلاق هو حق مشروع في الدين الإسلامي، وذلك لأن الحياة الزوجية قد يكون بها بعض المشكلات التي يستحيل التعايش معها، ومنها تعرض الزوجة للضرر قولا أو فعلا بسبب أفعال الزوج، وفي حالة استحالة العيشة بين الزوجين، فإنه يجوز للزوجة أن تلجأ إلى رفع قضية طلاق للضرر في السعودية من خلال القيام ببعض الإجراءات من أجل ضمان حصول المراة على حقوقها وحقوق الأبناء إن وجدوا.

وتوجد بعض الحالات التي يمكن أن نقول فيهم أن المرأة تعرضت للضرر من زوجها ويجوز لها رفع هذه الدعوى، ومن أجل معرفة هذه الحالات تابعونا الفقرة القادمة للمزيد من المعلومات عن موضوع رفع قضية طلاق للضرر في السعودية.

حالات يجوز بها رفع قضية طلاق للضرر في السعودية

 

رفع قضية طلاق للضرر في السعودية

 

توجد بعض الحالات التي يسمح فيها للمرأة أن تلجأ للقانون من أجل رفع قضية طلاق للضرر، وفيما يلي سوف نوضح هذه الحالات:

  • تعرض الزوجة للضرب من زوجها

في حالة أن الزوج تعدى على زوجته بالضرب فإنه يحق له أن ترفع دعوى طلاق للضرر في حالة انها تمكنت من إثبات واقعة الضرب من خلال شهود، وفي هذه الحالة يكون من حقها أيضا المطالبة بمهرها.

  • هجر الزوج لزوجته

ويحق للمرأة أيضا أن تقوم برفع دعوى للطلاق إذا هجرها زوجها لمدة طويلة تجاوزت 4 أشهر، ولكن لابد من إثبات هذا الأمر من خلال الاستعانة بالشهود.

  • غياب الزوج بسبب السفر لمدة طويلة

كما يسمح أيضا للمرأة برفع قضية طلاق للضرر عند سفر الزوج لمدة طويلة تجاوزت العام، ويمكن إثبات هذا الأمر من خلال حركة القدوم والمغادرة.

  • امتناع الزوج عن الإنفاق على الزوجة

تعد النفقة هي أحد الحقوق الواجبة للزوجة من زوجها، وفي حالة امتناع الزوج عن الإنفاق عن زوجته وكانت هذه الزوجة غيست ناشر فإنه من حقها أن تقوم برفع دعوى طلاق للضرر.

  • الزواج من أخرى دون علم الزوجة

تشترط بعض السيدات في عقد نكاحها أن لا يتزوج الزوج من غيرها، وإذا كان هذا الشرط ضمن بنود عقد النكاح بين الزوجين، فإنه من حق الزوجة أن ترفع قضية طلاق للضرر في حال مخالفته هذا الشرط، ولكن إن كان هذا الشرط غير مذكور في عقد الزواج فليس من حق الزوجة أن تقوم برفع هذه القضية.

  • السكن غير اللائق

من حق الزوجة على زوجها أن يوفر لها مسكنا لائقا لها ولأبنائها وفي حالة عدم توفر هذا المسكن فإنه من حقها أن تتقدم بطلب طلاق إلى المحكمة.

  • حبس الزوج

في حالة حبس الزوج لمدة 3 أعوام فإنه يحق للمراة رفع دعوى طلاق للضرر بعد مرور عام وبعد تحقق المحكمة من الحكم، تصدر قرار بالموافقة على طلب الطلاق.

  • إصابة الزوج بمرض معدي، أو إصابته بمعرض يمنع ممارسة الحياة الزوجية.

 كيف ارفع قضية طلاق للضرر السعودي

 

 كيف ارفع قضية طلاق للضرر السعودي

يتطلب رفع قضية طلاق للضرر في السعودية الاستعانة بمحامي قضايا أسرية، وبعد توكيل هذا المحامي فإنه يقوم بالذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في بعض الأماكن حسب التخصص المكاني، ويبدأ بعمل صحيفة دعوى قضائية.

تحدد المحكمة موعد لنظر الدعوى بعد تقديم الصحيفة القضائية، وفي الموعد الذي تحدده المحكمة يحضر كلا من الزوجين للمثول أمام القاضي.

تقوم الزوجة بالتعريف بنفسها وأنها تزوجت هذا الشخص وتقوم بتعريف البناء إن وجوا وبعدها توضح الأسباب التي دفعتها لطلب الطلاق للضرر، حتى ينظر بها القاضي.

في بعض الحالات يغيب الزوج عن حضور جلسات رفع قضية طلاق للضرر في السعودية، فإذا كان هذا الغياب مقصود متعمد فإن القاضي يصدر حكم الطلاق غيابيا ويتم إصدار صك الطلاق بعد الانتهاء من حسم حضانة الأبناء والزيارات وقيمة النفقة.

طلاق الضرر

واخيرا نكون قد تعرفنا على كيفية رفع قضية طلاق للضرر في المملكة العربية السعودية، حيث أن قانون الطلاق الجديد يضمن حقوق كل أفراد الأسرة في حالة استحالة المعيشة بين الزوجين.

مصادر:

نظام الطلاق في السعودية الجديد تعرف على الإجراءات 2021

إجراءات الطلاق في السعودية 2020 .. وخطوات استخراج صك طلاق