شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة
17
سبتمبر

شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

 

شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة .. وجود جار لك يعتبر من الأمور الحسنة فجارك هو صديقك والنبي صلى الله عليه وسلم قام بالتوصية على سابع جار, الجيرة تقوم على حسن المعاملة والعشرة الطيبة وستر مساوئ غيرك وكف الأذى ولكن هناك من الجيران لا يقدرون ولا يحترمون الجيرة لذلك يمكن الدفاع عن حقك من خلال شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة.

كيف يمكن عمل شكوى جار مزعج في السعودية؟

شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

 

السعودية من الدول التي تعمل على حماية مواطنيها وأيضًا الوافدين من خارج البلاد فوضعت وزارة الشئون البلدية والقروية، كما أنها قامت بتوفير خط سريع الإتصال كي تقدم شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة وهو 940.

كي تستطيع تقديم شكوى قم بتسجيل حسابك الشخصي في موقع الوزارة تبع العمليات البلدية، متاح تقديم الشكوى بطريقة كتابية كل ما عليك الدخول إلى وزارة الشئون الإجتماعية, إضغط على العمليات البلدية ثم رفع شكوى أو تقديم بلاغ، عليك إدخال كافة البيانات المطلوبة منك ثم الضغط على تأكيد.

هذه الخدمات جميعها مجانية الدولة حاولت توفيرها لكي توفر على المواطنين الوقت والجهد وخصوصًا الأشخاص كبار السن وبعد إنتشار جائحة كورونا، للدخول على الموقع الخاص بتقديم الشكاوي اضغط هنا.

قبل اللجوء إلى الشكوى القضائية يمكن محاولة حل المشكلة مع الجار خصوصا إن كان هذا الجار مستأجر وليس صاحب ملك، إذهب إلى صاحب الملك واعرض عليه الشكوى وهو في الأغلب سيساعدك كثيرًا واجعل الشكوى القضائية أخر خطوة.

يمكنك ايضا معرفة شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات

ما شروط تقديم شكوى كتابية ضد جار مستأجر؟

  • الشكوى ضد جار لا يحترم الجيرة تُكتب باللغة العربية بطريقة واضحة وعدم وجود أي خطأ إملائي.
  • قم بتسجيل تاريخ الإيجار وكافة البيانات بشكل صحيح داخل الشكوى.
  • يقوم المُشتكي بوضع رقم هاتفه أو بريده الإلكتروني، يضع امضته على الشكوى ودائما يحاول أن يستخدم عبارات رسمية عند كتابتها.

تستطيع أيضا الاطلاع على استشارة قانونية اون لاين في السعودية

عقوبة الجار الذي يؤذي جاره

 

كيف يمكن عمل شكوى جار مزعج في السعودية؟

على الرغم من تقديم شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة في المملكة العربية أمر غير منتشر ولكن وضعت الدولة هذا الأمر حفاظًا على حقوق المواطنين والتجنب من إنتشار الأذى النفسي أو الجسدي.

  • العقوبة الأولى تكون السجن من مدة شهر إلى سنة تختلف المدة على حسب حجم الأذى والضرر الذي تسبب لك الجار فيه.
  • العقوبة الثانية هى دفع غرامة مالية تبدأ من 5000 ريال سعودي وتصل إلى 50000 ريال سعودي.
  • العقوبة الثالثة أن يتم الحكم على الجار المؤذي بالسجن ودفع الغرامة المالية الإثنين معًا وذلك فى حالة الأذى الكبير الذي لحق بالمُشتكي لذلك الشكوى ضد جار لا يحترم الجيرة قانون كان لابد منه في أي دولة لمنع الضرر.

أما إذا كان الأذى من الجار هو السب والقذف فالذي تتولى الحكم في هذا الأمر هى المحكمة الجزائية وتقوم بفرض عقوبة للقاذف ولكن يجب أن يكون لديك شهود رجلين أو أربع نساء أو يقول القاذف أنه فعل ذلك.

عند ثبات التهمة على القاذف فإنه لابد أن يُجلد 80 جلدة حيث أنه خالف أوامر الشرع ودفع الغرامة المالية ولكن بعد التحقيق معه وإثبات التهمة عليه. 

 

يمكنك أيضا قراءة اعتراض على حكم عمالي بالسعودية و4 قضايا لا يمكنك الاعتراض عليها

بعض الإرشادات كي لا تصل أنت وجارك إلى مرحلة الشكوى وتكسب وده

بعض الإرشادات كي لا تصل أنت وجارك إلى مرحلة الشكوى وتكسب وده

 

  • إذا كنت قادم جديد في المنطقة أو البلد إقترب من جيرانك وقم بتقديم هدية ولو بسيطة له كما أرشدنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • إبتسم دائمًا في وجه جيرانك عند مقابلتهم فالإبتسامة تبعث الحب والراحة في نفوس الأخرين كما أن الإبتسامة صدقة.
  • خلال كل فترة زمنية قم بزيارة جارك والإطمئنان عليه، إجلس معه وتناول كوب من الشاي أو ستضيفه في بيتك ذلك يوطد العلاقة بينكم ولا تصل إلى مرحلة تقديم شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة.
  • في المناسبات والأعياد الرسمية تبادلوا التهنئة والمباركات حتى تنتشر السعادة بينكم، إن علمت بمرض جارك عليك زيارته على الفور، إذا إحتاج إلى مساعدتك لا تتأخر عنه مطلقًا.
  • لا تجعل إختلاف الأديان أو إختلاف المستوى المعيشي بينكم وإختلاف الفكر فجوة يجب أن يتم تخطي هذه الأمور الصغيرة التي تصنع المشكلات.
  • كما وصانا ديننا الإسلامي الكريم بأن الجار القريب لك أفضل من أخوك الذى يسكن بعيدًا عنك، ووصانا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بسابع جار ليس الأول ولا الثاني فقط.
  • إذا طبقت هذة النصائح لن تصل إلى أمر تقديم شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة.

في نهاية مقالنا نكون ناقشنا أهم النقاط حول تقديم شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة وعرضنا رأي القانون والدين الإسلامي فيه وكيف يمكن التصرف عند التعرض لتلك الموقف وكيف يمكن أن نتجنبه.

المصادر: 

https://brqiat.com/

https://www.zyadda.com/

https://sabq.org/BGCYsy