طريقة رفع دعوى قضائية
13
سبتمبر

طريقة رفع دعوى قضائية

يبحث الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن طريقة رفع دعوى قضائية حيث تختلف الطرق تبعا لنوع القضية المرفوعة، وعلى سبيل المثال تختلف طريقة رفع دعوى قضائية بمناسبة فسخ عقد زواج عن رفع دعوى قضائية للمطالبة بحق مالي مثلا، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم طريقة رفع دعوى في السعودية بوجه عام أولا، ومن ثم الإجراءات اللازمة لفرع بعض القضايا الأخرى بعينها.

 أسس رفع دعوى قضائية بوجه عام

 

 أسس رفع دعوى قضائية بوجه عام

مما لا شك فيه أن معرفة إجراءات وطريقة رفع دعوى قضائية بوجه عام وبدون النظر إلى نوع الدعوى التي ترفع أمام أحد المحاكم السعودية من أفضل الطرق للمحافظة على الحقوق أو طلب استردادها دون ضياع الحق.

حيث تقوم المملكة العربية السعودية في مبادئها إلى الاعتماد على أحكام الشريعة الإسلامية، ومعروف أن الشريعة الإسلامية تضمن الحقوق لكل فرد بطريقة عادلة وتعيد الحقوق إلى أصحابها.

ويتم رفع الدعوى التقليدية بوجه عام أمام إحدى المحاكم السعودية في الغالب عن طريق وكيل أو ما يعرف بالمحامي الذي يتكلف بالسير في إجراءات الدعوى للمطالبة القضائية ضد المدعى عليه الغاصب لحقوق.

ويرجى الإشارة أنه ليس بالضرورة أن يكون المدعى عليه شخص طبيعي واحد، حيث أنه بالإمكان أن تكون الدعوى مرفوعة ضد مجموعة من الأشخاص أو ضد مؤسسة أو شركة.

وحتى تكون الدعوى صحيحة يجب على الوكيل المحامي أو رافع الدعوى بنفسه إثبات الضرر الذي لحقة أو وقع عليه بالإضافة إلى إثبات أن السبب راجع إلى المدعى عليه المرفوع ضده الدعوى، وفي حالة عدم توافر هذا الشرط يتم رفض الدعوى شكلا وموضوعا. 

يمكنك أيضا قراءة اعتراض على حكم عمالي بالسعودية و4 قضايا لا يمكنك الاعتراض عليها

طريقة رفع دعوى قضائية بطريقة إلكترونية

 

طريقة رفع دعوى قضائية بطريقة إلكترونية

لا شك أنه مع التطور التكنولوجي وتسهيل المعاملات وجعلها بشكل إلكتروني في شتي المجالات ومن ضمنها إجراءات رفع الدعوى القضائية.

وبالتأكيد طريقة رفع دعوى قضائية بشكل إلكتروني أسهل من الطريقة التقليدية وأوفر للوقت والمجهود، فيمكنك إنجاز جميع إجراءات الدعوى بطريقة سهلة وبسيطة، كما يمكنك متابعة سير إجراءات الدعوى قضائيا عبر الإنترنت.

وفيما يلي نوضح أهم خطوات طريقة رفع دعوى قضائية إلكترونيا:

  • اولا قم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية.
  • نختار صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  • بعد ذلك نقوم بتحديد نوع الدعوى القضائية المراد رفعها والضغط عليها.
  • نختار المحكمة التابعة لدائرة كلا من المدعى والمدعى عليه أو المحكمة المختصة بمثل الدعاوى التي يتم رفعها.
  • نقوم بملء النموذج الإلكتروني الخاص بالبيانات الخاصة بالمدعى ويراعى التأكد من المعلومات المكتوبة ورقم الهوية وغيره، ثم نضغط زر “موافق” واستكمال الطلب.
  • ملء البيانات الخاصة بالمدعى عليه من اسمه وعنوانه والعمل الذي يقوم به وغيره من البيانات الضرورية، ثم نضغط على أيقونة موافق واستكمال الطلب.
  • نتأكد من صحة جميع البيانات المذكورة سواء كانت الخاصة بالمدعى او بالمدعى عليه ثم نحفظ تلك المعلومات ونضغط “استمرار”.
  • يطلب منك الموقع إرفاق صور أو مستندات خاصة بالدعوى حالة وجودها، حيث يجب إرفاق أي معلومات تتعلق بالدعوى كصور الأدلة التي تثبت الضرر الواقع على المدعي.
  • نضغط على “إرسال الطلب” إلى المحكمة المختصة التي تم اختيارها مسبقا، ومن ثم إدخال الرقم السري الخاص بك، الذي من خلاله يمكنك متابعة آخر تطورات سير الدعوى القضائية.

تستطيع الاطلاع على كيفية السفر إلى السعودية للعمل

صيغة رفع الدعوى القضائية الخاصة بمبلغ مالي

 

صيغة رفع الدعوى القضائية الخاصة بمبلغ مالي

هناك بعض الخطوات الخاصة بدعوى الميراث التي تختلف عن طرق رفع الدعاوى التقليدية، وإليك أهم تلك الخطوات:

  • يجب قبل التفكير في رفع دعوى قضائية تطالب فيها بالحصول على الميراث تقديم طلب إعلام وراثي الذي يتضمن استخراج شهادة وفاة وأسماء الورثة الذين يحق لهم الميراث الشرعي بالإضافة إلى صورة ضوئية من بطاقة الشخص المقدم للطلب.
  • يجب إرسال إنذار لوضع اليد على التركة سواء كانت أموال في البنوك أو قطعة أرض ومنع الشخص المدعى عليه من التصرف في التركة لحين الفصل في القضية، مع ضرورة تخصيص الجزء المتنازع عليه فقط.
  • إرفاق محضر أو تقرير مع الطلب يفيد حق المدعي في الحصول على التركة.
  • إرسال طلب خاص للمباحث لتحليل الوقائع والتأكد من صحة أقوال المدعى.
  • ثم إرسال طلب رسمي لمصلحة الضرائب العقارية إذا كانت التركة أحد العقارات.

يمكنك قراءة نظام مكافحة المخدرات في السعودية

 وبذلك نكون تعرفنا على طريقة رفع دعوى قضائية بشكل عام وكيفية رفع الدعوى بشكل إلكتروني وكيفية رفع إحدي الدعاوى الخاصة وهي المطالبة بالميراث.

المصادر:

https://www.my.gov.sa

https://www.moj.gov.sa

https://mhtwyat.com