عقوبة التهديد بالقتل في السعودية
09
ديسمبر

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية وكيف يتعامل القانون السعودي مع هذه القضية

يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية وعن ما هو الجزاء المترتب نتيجة التهديد وترويع أي شخص، كما يبحث البعض مؤخرا عن عقوبة جرائم القتل والتهديد عبر الإنترنت فيما يعرف بالابتزاز الإلكتروني الذي مع الأسف منتشر بكثرة في الوطن العربي، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن عقوبة التهديد في القانون السعودي، وكل ما يتعلق بها. 

ما هي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية؟

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية وكيف يتعامل القانون السعودي مع هذه القضيةالتهديد أو الابتزاز بوجه عام عبارة عن إخراج بعض العبارات الإجرامية التي تروع الشخص وتخص استهداف أشخاص معينون أو شخص واحد سواء كان موجود بالفعل أو كان غير موجود، وعلى سبيل المثال كأن يقول رجل لآخر سوف أقتلك أو سوف انتقم منك على سبيل الجدية وليس المزاح، وغيرها من العبارات الصارمة والسيئة، ولذلك وضعت الحكومة السعودية عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه التلفظ بعبارات التهديد أو فعل مثل هذه الأشياء الحقيرة التي تحقر منه هو قبل أن تؤذي غيره. 

عقوبة التهديد بالقتل في القانون السعودي

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية وكيف يتعامل القانون السعودي مع هذه القضيةمع الأسف الشديد أصبح التهديد والانتقام من الأمور المنتشرة بشكل كبير في السعودية والتي تتكرر خلال السنوات الأخيرة خصوصا مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وانتشار حالات غضب بين الكثير من الأشخاص في شتى المجالات، وعلى سبيل المثال وليس الحصر أصبح اليوم عندما لا يعجب شخص ما تصرف أحد الأفراد المشهورين سواء كان شخص يعمل في المجال السياسي أو كاتب في احد الصحف يتم توجيه التهديد له.

وبالنظر إلى فعل التهديد نفسه يعد جريمة جنائية حيث تم توجيه العبارات الصارمة والمخيفة إلى الشخص الآخر سواء تم هذا الفعل باللفظ الصريح أو في صورة الكتابة، ومن جانبه قام القانون بوضع عقوبة التهديد بالقتل في السعودية وهو الجلد ثمانين جلدة طبقا إلى الشريعة الاسلامية ومبادئها، وهذه العقوبة تتم سواء كان التهديد بالقتل شفهيا أو على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتالي عند إثبات أن شخص ما قام بإرتكاب جريمة التهديد بالقتل يحرر محضر رسمي في أحد أقسام الشرطة التابعة للمملكة وبعد التأكد من هوية مرتكب فعل القذف يتم إحالة أوراق المحضر إلى المباحث الجنائية السعودية، كما وتقوم المباحث الجنائية بدورها من خلال استدعاء المتهم وسماع أقواله وأقوال المتضرر من الفعل بالإضافة إلى سماع أقوال الشهود إذا تطلب الأمر، وعندما يتم إثبات التهمة عليه يقام عليه الحد فورا الذي يقدر بثمانين جلدة.

ويلاحظ أن عقوبة التهديد بالقتل في السعودية عقوبة رادعة وتستطيع أن تحقق النفع العام وتجعل العدالة تأخذ مجراها الطبيعي، وأيضا القضاء على الرذيلة وتحقيق الأمن والامان والاستقرار العام.

تعرف أيضاً علي أفضل محامي مختص بالجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية.

كيف يتعامل القانون السعودي مع جريمة التهديد بالقتل؟

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية وكيف يتعامل القانون السعودي مع هذه القضيةنظرا للتقدم الهائل في التكنولوجيا وعلى وجه الخصوص مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الواتساب أو الفيسبوك أو الإنستجرام وغيرها، أصبح البعض يستغل تلك المواقع استغلال سيء والخوض في أعراض الناس بدون وجه حق.

وعلى سبيل المثال يمكن لشخص ما في سبيل الانتقام أو الحصول على منفعة معينة من شخص آخر يقوم باستخدام أحدى هذه الوسائل في للضغط على الطرف الآخر من خلال التطاول عليه بالتهديد بالقتل، ومن جانبه حددت المحكمة الجزئية عقوبة الشخص الذي يقوم بتوجيه التهديد والابتزاز في الواقع أو على إحدى الوسائل الإلكترونية إما بدفع غرامة مالية تتجاوز 500 ألف ريال سعودي.

وفي حالات أخرى يتم تشديد العقوبة بالسجن ودفع الغرامة المالية معا، ويلاحظ أن مدة السجن على هذه العقوبة يجب ألا تتجاوز سنة وستة أشهر، كما يمكن الحكم بالغرامة أو السجن أو بالجمع بينهما حسب رؤية القاضي.

كيف يتم تقديم شكوى عند التهديد بالقتل إلكترونيا؟

يلجأ العديد من المبتزين إلى تهديد الشخص المستهدف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك إذا تعرضت إلى ذلك يمكنك تقديم شكوى عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يتم التوجه إلى مركز الشرطة.
  • تقديم الشكوى من أجل التحقيق بها إلى أحد أعضاء منظمة التحقيق والادعاء العام في السعودية. 
  • ثم بعد ذلك تبدأ الهيئة في التحقيق مع الأشخاص المشتبهين بهم.
  • عند التأكد من شخصية الشخص المشتبه به يتم اصدار امر باستدعائه إلى التحقيق.
  • بعد ذلك يبدأ التحقيق وعند التأكد من أن المشتبه به هو الفاعل يتم إحالته إلى المحكمة الجنائية السعودية.

وفي النهاية يجب التأكيد أن جريمة التهديد بالقتل من أهم الجرائم التي يهتم بها القانون السعودي، والتي شدد على عقوبة التهديد بالقتل في السعودية لأنها تسبب خلل في النظام الامني والحاق الضرر بالشخص الذي تلقى التهديد، كما اهتمت الحكومة السعودية بفرض الغرامات المالية والسجن من أجل الحد من هذه الجريمة.

بعد أن تعرفت علي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية قد تريد التعرف أيضاً علي انواع محاكم الرياض في المملكة العربية السعودية وأهميتها

 

المصادر: