عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية
26
سبتمبر

عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية

عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية من العقوبات التي قام بتحديدها القانون السعودي حيث تختلف حالات الضرب بين البسيطة والمبالغ فيها، ولذلك قام القانون بتحديد العقوبات المناسبة للاعتداءات، وتعد حالات الضرب من الحالات التي نقابلها كل يوم في حياتنا اليومية ولذلك لابد من وضع العقوبات الرادعة للتوقف عن استخدام العنف بين الناس.

عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية

عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية

يعد الضرب البسيط من الجنح أو الجرائم البسيطة ولكن لابد من وضع عقوبة لها لأنه يمثل اعتداء عمد على النفس، ولكن في الغالب يمكن حله بطريقة ودية بين طرفي النزاع إذا كانت المسألة بسيطة والطرفين اخطأوا في حق بعضهم البعض.

ويتم التصالح الودي عندما يقوم المعتدي عليه بالتنازل عن المحضر في القسم مقابل تعويض مادي، وفي حالة المسائل البسيطة التي لا يتم رفع دعوة قضائية للنيابة بها، تقوم النيابة بإصدار أمر بإيقاف المتهم.

عقوبة الضرب على الوجه في السعودية

عقوبة الضرب على الوجه في السعودية

يعد جرائم الضرب على الوجه من جرائم الاعتداء الجسدي والإيذاء النفسي، وفي حالة صفع الابن أو الابنة أو الأخ أو الأخت أو الزوجة تكون من جرائم العنف الأسري، وتندرج تحت مسمى القضايا الجنائية.

وقام القانون بتحديد العقوبات الخاصة بهذه الجريمة كالتالي:

  • دفع غرامة مالية قيمتها 50 ألف ريال سعودي على الشخص الذي يقوم بالاعتداء بالضرب على زوجته مع التحقيق مع المتهم ومعرفة سبب العنف والضرب.
  •  غرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف ريال ولا تزيد عن 50 ألف ريال لكل من يقوم بالاعتداء على شخص وارتكاب جريمة الإيذاء الجسدي.
  •  ويقوم القاضي بتحديد العقوبة المناسبة للشخص بعد التحقيق معه ومعرفة أسباب ارتكابه لهذه الجريمة وبعد معرفة التفاصيل، تحدد العقوبة على حسب اللين والشدة وما سببه الضرب من آثار على المجني عليه.

يمكنك أيضا قراءة اعتراض على حكم حضانة

عقوبة الاعتداء الجسدي في القانون السعودي

عقوبة الاعتداء الجسدي في القانون السعودي

يعتبر الاعتداء الجسدي من جرائم الإيذاء الخطيرة التي لا يمكن القبول بها في المملكة، ولذلك تم وضع عقوبات رادعة على كل من يقوم بالاعتداء على آخرين وتصل العقوبة إلى دفع غرامة مالية تبلغ قيمتها مليون ريال والسجن لمدة 10 أعوام.

ويستطيع القاضي أن يعزز هذه العقوبات على حسب القضية وأسباب الاعتداء والأضرار التي يتعرض لها المعتدي عليه، ويمكن أن تصل العقوبة إلى حد الجلد في بعض حالات الاعتداء، والتي تختلف عن عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية.

 

يمكنك الاطلاع على كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص

عقوبة الاعتداء على الأشخاص والممتلكات

إن التهجم على الممتلكات والأشخاص بهدف السرقة أو الإيذاء من الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي، كما أن التهجم نوعان كالتالي:

  • التهجم على الممتلكات

 وتمثل انتهاكا لحرمة المنازل وهدفها سرقة المنزل أو تخريبه أو الاعتداء على الشخص، وهو أحد الجرائم الكبيرة والتي تندرج تحت مسمى الاعتداء على النفس والعرض.

وتكون عقوبة تلك الجريمة السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام وغرامة مالية تتراوح قيمتها بين 50:5 ألف ريال بحيث لا تقل أو تزيد عن ذلك.

وفي حالة قيام المعتدي بتكرار هذا الاعتداء مرة أخرى سوف يتم مضاعفة العقوبة وللمحكمة إمكانية تغيير العقوبة أو استبدالها لردع المتهم.

  • التهجم على الأشخاص

هي من جرائم الاعتداء وقد يكون هدفه السرقة أو الضرب، فالتهجم بالضرب تكون عقوبته دفع غرامة مالية والسجن في حالة إصابة الشخص بأضرار سوف يتم الشفاء منها خلال فترة قصيرة.

ولكن غير ذلك تختلف العقوبة، وتختلف عقوبة التهجم على الأشخاص للسرقة عن عقوبة جنحة الضرب البسيط في السعودية.

يمكنك قراءة شروط تسجيل موظف سعودي في التأمينات

عقوبة التهديد بالقتل

عقوبة التهديد بالقتل

إن تهديد الشخص وتحويل حياته للخطر وشعوره المستمر بالرعب والقلق بشكل دائم تعد جريمة لا يمكن التهاون بها، وربما يتم التهديد بإفشاء أسرار خاصة بالشخص قد تدمر حياته وتمس شرفه ويقوم الجاني بالضغط على المجني عليه وابتزازه من أجل جني المال أو تلبية طلباته.

وربما يكون التهديد بالقتل وليس للشخص فقط وإنما لأحد ذويه بهدف إضعاف المجني عليه وتهديده لتنفيذ المطالب وهو ما يبث الرعب في نفس المجني عليه، ويتم التهديد بالقتل بواسطة عدة طرق كالتالي:

  •   التهديد بشكل مباشر بقتل الشخص نفسه أو من خلال إرسال رسائل بالتهديد لخلق حالة من الرعب والقلق الدائم للشخص.
  •   الاتصال بالهاتف على الضحية وتهديده وبث الخوف في قلبه.
  • ومن أخطر طرق التهديد هو قيام الجاني بارتكاب بعض الأمور التي تسبب ضرر وتثير خوف الضحية ليشعر بأن الأمر حقيقي وليس مجرد تهديد فقط، وتعد هذه الحالة من جرائم الاعتداء الكبرى ويتم توقيع عقوبات رادعة على الجاني بالسجن والغرامة المالية.

المصادر

https://www.alarabiya.net

https://www.alwatan.com.sa

https://kal-el.org