محامي قانوني في المملكة العربية السعودية
01
أغسطس

محامي قانوني في المملكة العربية السعودية وأكثر 7 اختصاصات مطلوبة

 

اللجوء لمحامي، أو خبير قانوني لا بد وأن يكون وفقًا لمؤشرات تنُمُ عن مدى الخبرة التي يكتسبها المحامي بعد تعداد كبير من القضايا التي جعلته على احتكاكٍ تام بمختلف الخبرات التي تؤهله وتجعله مرشحًا وبقوة لاستقبال القضايا التي قد تحوي عددًا من الإشكالات القانونية، ويرغب العميل الذي يلجأ له في أن يقوم بحلها وفقًا لما يمتلك المحامي من خبرات، ومعطيات القانون فيما يخص الاستشارة المطلوبة.

محامي قانوني في المملكة العربية السعودية

 

محامي قانوني في المملكة العربية السعودية

طلب استشارة في القانون من الضروري أن يكون من رجل قانون بارع، له خبرة في المجال الخاص بالاستشارات الخاصة بالقانون وأحكامه، ومضمونها.
وتعتبر تلك الاستشارات هي الرأي القانوني السديد، وفي أغلب الحالات تكون مطلوبة حال تواجد نزاع بين أطراف الدعوى التي يتم النظر فيها بالمحكمة.
الهدف الأول من استشارة المحامين هو تعريف الموكل بمنطِق القانون في جزئيةٍ ما، ووجهة نظر المُشرِع بخصوص تلك الدعوى، وقد تكون الدعوى متعلقة بأمور مالية، أو استشارات فيما يتعلق بالمعاملات من نوعها التجاري، ولكل خبير قانون تخصص الدعاوى القضائية، والاستشارات المتعلقة بها.

الأسعار المطلوبة حال طلب الاستشارة القانونية

 

الأسعار المطلوبة حال طلب الاستشارة القانونية

الاستشارات القانونية تكون متعددة، وذلك وفقًا لنوع الدعوى المقامة، ووفقًا للمكتب الذي يكون اللجوء له حال الطلب للاستشارة.

وعلى وجه العموم فقد تم التحديد للفئة السعرية والتي من الممكن أن تتراوح فيما بينها تكلفة طلب الاستشارة وهي من ثلاثمائة ريالًا إلى نحوِ ما يقرُب من الألف ريالًا سعوديًا، وهي التكلفة الخالصة لأي خبير في القانون يتواجد مكتبه بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ معرفة هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ أسئلة مهمة يجب معرفتها

الاستشارات القانونية المطلوبة من المحامين

 

الاستشارات القانونية المطلوبة من المحامين

تستلزم بعض القضايا، والدعاوى التي يتم النظر فيها بالمحاكم إلى التقديم على طلب استشارة من خبير متخصص فيها، ومن بين الاستشارات المطلوب أخذ الرأي القانوني فيها ما يلي:

الاستشارة الموجهة

والتي يكون فيها الموكل طرفًا في نزاعٍ ما، وقد يكون الخصم طرفًا واحدًا، أو عدة أطراف، وفي تلك الحالة الاستشارة تصبح أكثر عمقًا، ولا يكون فيها الاكتفاء بتنوير الشخص المستشير، أو الموكل من قبل المستشار، ولكن يوضح له رأي القانون، وأهم تبِعاته، وعواقبه، كما يبين له موقفه في النزاع.

الاستشارة من النوع الحيادي

وتهدف إلى أن يتم عمل التوجيه الصحيح للشخص الطالب للاستشارة، وذلك في كل ما يتعلق بأنواع القضايا، كما أن وظيفة الخبير القانون تكون هي عمل تحليل كامل لمختلف المحاور التي تكون على تعلقٍ بالقضية محل الاستشارة والنظر.

النوع المذكور أعلاه من الاستشارات يقوم فيه المستشار بمحاولة إبراز الأثر القانون، والنتيجة التي تترتب على أي حكمٍ قضائيٍ قد يُسفِر عنه النظر بالدعوى أمام القضاء.

يمكنك أيضا الاطلاع على هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ أسئلة مهمة يجب معرفتها

الاختصاصات المختلفة للقانونيين

 

الاختصاصات المختلفة للقانونيين

كل خبير قانوني يكون له اختصاصه، والذي تكون مختلف قضايا مكتبه تتعلق بالمضمون الخاص بالاختصاص القانوني له، ومن خلال ما يلي نوضح بيانًا شاملًا عن أهم اختصاصات المحامين:

  • اختصاص التخطيط العقاري

وجميع الاستشارات التي يتم استقبالها بمكتب المحامي المختص بتلك القضايا تكون متعلقة بالعقارات، كما أن المكتب المختص يعاون الموكل في الإنشاء للصندوق الائتماني.

  • القضايا المتعلقة بالإفلاس

ويكون اللجوء إلى محامي في ذلك الاختصاص حال التعرض لأزمات مالية.

  • الاختصاص المتعلق بحق الملكية الفكرية

ويكون مكتب المحامي المختص بتلك القضايا في ذلك الشأن، ومن بين الأمثلة على طلب استشارات من هذا النوع، أو رفع دعاوى بمساعدة محامي يمتلك الخبرة بالتخصص هو الحقوق المتعلقة بالنشر، وكذلك الحق الخاص بالعلامات التجارية، والماركات، وكل ما يخص براءة الاختراع.

  • القضايا من النوع الجنائي

وطلب الاستشارة يكون بالأمور المتعلقة بالدعاوى القضائية حال ارتكاب الجرائم.
اختصاص الدعوى القضائية المدنية، وذلك يكون متمثل في رفع دعوى ضد شخصٍ ما، أو طلب حق الرد أمام دعوى أخرى تم رفعها على الموكل.

اقرأ أيضا الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية و4 شروط لتقديم الطلب

نصائح قبل طلب الاستشارة القانونية

من الضروري التطرق للنصائح التالية قبل الشروع في طلب الاستشارة، والتعامل المباشر مع المحامين، ومن بين تلك النصائح ما يلي:

  • بدايةً ينبغي التعرف على التخصص للمحامي الذي سيتم التوجه له، حيث أن لكل خبير قانون مجال عمله واختصاصه.
  • لا بد من التحديد الجيد لنوع الاستشارة.
  • التعرف على التكلفة المحددة لطلب الاستشارات.
  • ترتيب الأفكار وعرضها بشكلٍ أكثر تنظيمًا على المستشار كي يسهل عليه إبداء رأيه فيها وفقا للقانون.

 

تطرقنا فيما سبق إلى أهم اختصاصات كل محامي حيث تتعدد الاختصاصات مجالات العمل لكل محامي، كما قد استوفينا بيانًا شاملًا عن أهم الأنواع من الاستشارات، والتي حالت عينها، ويكون الرأي القانون فيها أكثر وضوحًا، كما تعرفنا فيما سلف ذكره بالأعلى على أهم النصائح المتبعة حال الطلب للاستشارة، والتعامل مع خبراء القانون.

المصادر:

https://www.findlaw.com
https://ar.wikipedia.org

https://www.alwatan.com.sa