19
ديسمبر

قضايا إدارية في السعودية وأنواع المحاكم الإدارية في المملكة

قضايا إدارية في السعودية.. يبحث عدد كبير من المواطنين عن أفضل محامي قضايا إدارية في السعودية، ولا شك أن التخصص الاداري من أكثر التخصصات القانونية التي تحتاج إلى الدقة والتركيز بالإضافة إلى توافر المهارات الضرورية في الالمام بجميع القوانين والانظمة السعودية، وفي هذا المقال سوف نتحدث أهم القضايا الادارية وأنواع المحاكم الإدارية بالتفصيل.

قضايا إدارية في السعودية

قضايا إدارية في السعودية وأنواع المحاكم الإدارية في المملكةيمكننا تعريف القضايا الادارية بالمملكة العربية السعودية على أنها الدعاوى التي تتعلق بالمنازعات الادارية بين السلطة الادارية وبين الافراد أو الهيئات الخاصة على الجانب الآخر.

تهدف القضايا أو الدعاوي الادارية إلى الحكم لصالح القانون الإداري وإلغاء أي قرار غير مشروع ومخالف لأحكام القانون، أضف إلى ذلك الحكم بالتعويض عن أي من الأضرار التي تكون سببتها هذه القرارات الغير مشروعة، وبشكل عام القانون الإداري هو أحد فروع القانون الخاص السعودي، فهو ضمن مجموعة القوانين التي تتعلق بالنظام الداخلي، ويهدف القانون الإداري إلى تنظيم العلاقات بين الادارة والسلطة التنفيذية في أداء المهام القانونية. 

تعرف أيضاً علي قضايا الفساد في السعودية وعقوبتها التي تطبقها المملكة

محامي قضايا إدارية في السعودية

  • من الأمور الضرورية عندما يكون لديك أحد القضايا المتعلقة بالمحاكم الادارية السعودية أو ما يعرف بديوان المظالم السعودية، أن تقوم بإجراء عملية البحث عن محامي إداري على خبرة ودراية كافية بالقضايا السعودية.
  • كما أنه من خلال أي موقع قانوني يمكنك الحصول على أفضل الخبراء والاستشاريين القانونيين أصحاب الخبرات العالية في القضاء الاداري داخل المملكة العربية السعودية.
  • هذا بجانب تقديم أفضل الاستشارات المتعلقة بـ قضايا إدارية في السعودية، وما يميز موقع محامي عن غيره الخبرة الكافية والالمام بجميع القوانين واللوائح الخاصة بقطاعات المملكة، أضف إلى ما سبق ينبغي على المحامي مع القضايا الادارية بعناية وحرص شديد وكل صدق وأمانة وأن يكون الهدف الرئيسي كيفية تقديم حلول أمام القضاء الإداري.
  • مما سبق يمكننا القول أن المحامي الجيد في القضاء الإداري هو المحامي الذي يعمل بجد ويتابع بشكل مستمر كل ما يخص النظم واللوائح الادارية وما يدخل على هذه اللوائح من تعديلات من وقت لآخر، كما يقوم محامي القضاء الإداري في السعودية بتقديم كل الادلة والمستندات وجميع ما يثبت أحقية الموكل في النزاع القائم، أو الحماية لهذا الحق أو اقراره. 

المحكمة الإدارية في المملكة العربية السعودية (ديوان المظالم)

ديوان المظالم أو المحاكم الإدارية السعودية عبارة عن هيئة قضائية مستقلة تختص بمعالجة المسائل والقضايا القانونية ذات النوع الإداري، ويدخل في ذلك جميع الهيئات والوزارات الحكومية، وفيما يلي نذكر أنواع المحاكم الإدارية التي تخص ديوان المظالم:

تعرف أيضاً علي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية وكيف يتعامل القانون السعودي مع هذه القضية.

أولاً: المحاكم الإدارية

المحاكم الادارية تفصل في قضايا إدارية في السعودية متصلة بالحقوق المدنية أو العسكرية، أضف إلى ذلك المنازعات التي تتعلق بالتقاعد لموظفي الحكومة، والأجهزة الأخرى التي تكتسب الصفات المعنوية للحكومة، كما تختص هذه المحكمة بالقضايا والدعاوي التي تطالب بإلغاء القرارات الادارية النهائية طالما كان الدافع هو عدم الاختصاص أو وجود عائق في أسباب القرار أو مظهره.

يلاحظ أن جميع القرارات التي تتعلق بجمعيات النفع العام أو ما هو متصل بأي من نشاطها يُعتبر في حكم القرار الاداري، ويشمل أيضاً دعاوى التعويض والدعاوى التأديبية المترتبة على التحقيقات، وغيرها من من المنازعات الادارية الأخرى.

ثانياً: محكمة الاستئناف الإدارية

تقوم محكمة الاستئناف الادارية بدورها في النظر إلى أحكام القانون الإدارية ومدى كون هذه الأحكام تقبل الاستئناف الصادرة من المحكمة الادارية، وتبني المحكمة الاستئنافية أحكامها عقب الاطلاع على أقوال الخصوم، مع ملاحظة ان المحكمة دائماً ما تأخذ في عين الاعتبار الاجراءات المقررة  للنظام العام.

ثالثاً: المحكمة الإدارية العليا

يقع  مقر المحكمة الإدارية العليا في مدينة الرياض، وتتلخص وظيفة هذه المحكمة في التوقف والاعتراض على أي من الأحكام التي تتعلق بمحاكم الاستئناف الادارية، وعلى سبيل المثال يحق للمحكمة الادارية العليا الاعتراض على أي قضايا إدارية في السعودية تابعة لمحكمة الاستئناف تبين أنها بنيت أحكامها على أسس مخالفة لمبادئ الشريعة الاسلامية، أو النظام العام. 

وفي نهاية هذا المقال ينبغي علينا التنويه إلى أن القضايا الإدارية في المملكة العربية السعودية في أغلب الأحيان تستغرق وقت طويل أثناء السير في اجراءات الترافع أمام المحاكم الادارية، ولذا كان من الضروري الاستعانة بمحام إداري على أعلى مستوى، بحيث يكون قادر على مواكبة القضايا الادارية ومحاولة حلها في أقصر مدة زمنية ممكنة.

 

المصادر: