26
ديسمبر

قضايا جزائية في السعودية

قضايا جزائية في السعودية تتم جميع الإجراءات الخاصة بها في مقر المحكمة الجزائية وتشكيلاتها في المملكة العربية السعودية تنقسم  إلى عدة أماكن يمكن العثور على هذه المحاكم الجنائية في جميع محافظات ومناطق المملكة العربية السعودية تقريبًا، وهي مقسمة إلى سبع دوائر، كل منها مختصة بثلاثة قضاة، باستثناء المسائل التي يقررها مجلس القضاء الأعلى، وينظر فيها قاض واحد، وحول ذلك الموضوع سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال. 

قضايا جزائية في السعودية

قضايا جزائية في السعودية في البداية يجب معرفة أن دوائر المحاكم الجزائية في المملكة العربية السعودية كما تم ذكرها سابقا تنقسم إلى سبع دوائر، دائرة الانتقام والحكم الجزائي حيث تختص بالنظر في دعاوى قتل أو إتلاف شيء من البدن للانتقام أو الحد، علاوة على ذلك فإن العقوبات الخاصة بها تختص بإقامة عقوبة تشمل التدمير الذاتي أو أقل، على سبيل المثال حد الغدر، حد الزنا للزاني، وكذلك أيضًا حد السرقة. 

بعد ذلك التعرف على دوائر العقاب المدمر، وهذه الدائرة مسؤولة عن النظر في القضايا التي تتطلب عقوبة الإعدام أو إدارة نظام المخدرات في قضايا تهريب المخدرات والترويج لها، وإدارات العقاب المنظمة المشتركة هي المسؤولة عن التحقيق في الجرائم التي تم إنشاء نظام لها، باستثناء قضايا المخدرات والمسائل التي تقع ضمن اختصاص إدارات العقاب المنظمة المنفصلة. 

كما أن إدارات التوبيخ الموفدة هي المسؤولة عن التحقيق في جميع المخالفات والادعاءات التي لا توجد إدارة مختصة بها، أي جميع الجرائم ماعدا الانتقام والعقوبات وطلبات الأذى الجسدي، وكذلك كل ما له نظام ما عدا التقاضي بشأن تهريب المخدرات والترويج لها.

تعرف أيضاً علي قضايا مدنية في السعودية و​كيفية توزيع الاختصاص بين محاكم الدرجة الأولى في القضايا المدنية

دوائر التعزير المنظم الفردية الخاصة بالمحاكم الجزائية

قضايا جزائية في السعودية تختص هذه الدوائر ب قضايا جزائية في السعودية الخاصة بتزوير رخصة الإقامة أو رخصة القيادة أو جوازات السفر أو السجلات أو استخدامها ويطالب بفرض العقوبات المنصوص عليها في قانون الأسلحة والذخائر على كل من ثبت أنه اشترى أو امتلك سلاحًا ناريًا فرديًا. 

تحظر بيع أو استخدام السلاح المرخص أو حيازته في غير الأغراض المصرح بها، يحظر أيضا استخدام سلاح ناري مرخص به في الصيد أو حيازة سلاح صيد أو ذخيرته بدون ترخيص أو السماح للغير باستخدام السلاح المرخص به أو السماح للغير باستخدام سلاح آخر نتيجة إهماله أو نقل أسلحة أو ذخيرة غير مرخصة أو المساعدة في ذلك.

تختص أيضًا هذه الدائرة بمهنة إصلاح الأسلحة بدون ترخيص، وإصلاح الأسلحة غير المرخصة، وتهريب أسلحة التدريب إلى المملكة، وتهريب أسلحة الصيد أو ذخائرها إلى المملكة للاستخدام الشخصي، وتهريب الأسلحة الأثرية بقصد التجارة.

 مخالفة أي شرط من شروط ترخيص الاستيراد أو البيع يُطالب بغرامة على ما لم يكن الطلب بعقوبة هدامة، حيث تختص إدارة الأحداث بالنظر في طلب توقيع العقوبة. 

سير الدعوى الجزائية أمام المحكمة بالمملكة العربية السعودية 

تنقسم قضايا جزائية في السعودية إلى ثلاث مراحل، منهما ما يلي: 

  •  أولا مرحلة التحقيق الجنائي في قضايا جزائية في السعودية، في هذه المرحلة يقوم ضباط الضبط الجنائي بجمع الأدلة الجنائية، ومهمتهم تحديد الجاني واتهامه ومقاضاته، وبعد ذلك يتم عرض القضية على النيابة العامة.
  • ثانيا في قضايا جزائية في السعودية  عندما يتم الحصول على أكبر عدد من الأدلة ويقرر أن المتهم أكثر عرضة للإدانة، تحيل النيابة العامة القضية إلى محكمة الجنايات.
  • ثالثا تستجوب محكمة الجنايات المتهم حتى يصدر القاضي حكماً في القضية، وهذا يتوقف على ما يفرضه النظام إذا كانت القضية تتعلق بالحدود أو القصاص أو قضية بنظام التعزيز.

تعرف أيضاً علي قضايا جنائية في السعودية والنتائج المترتبة على القضايا الجنائية

حق توكيل محام للقضايا الجزائية

  • في مرحلة المحاكمة الخاصة بقضايا جزائية في السعودية يجب أن يمثل كل متهم بجناية عقوبتها الإعدام أو السجن مدى الحياة بمحام وهذا يعتبر حق من حقوق المتهم. 
  • إذا لم يقم المتهم بتعيين محامٍ، فستقوم المحكمة بذلك نيابةً عنه، وستقوم الدولة بتغطية أتعابه القانونية وفقًا لما يقتضي القانون. 
  • بعد إثبات عدم قدرته على توكيل محام يجوز للمتهم في جناية عقوبتها السجن المؤقت أن يطلب من المحكمة تعيين محامٍ له.

بهذا فإننا نكون قد قمنا في هذا المقال بالحديث عن قضايا جزائية في السعودية بكل تفصيل، علاوة على شرحنا دوائر التعزيز المتعلقة بالمحاكم الجزائية، وكيفية سير تلك النوعية من الدعاوى أمام المحاكم، والأحقية لأي شخص القيام بتوكيل محامي لهذه القضايا الجزائية بكل تفصيل. 

المصادر