قضايا جنائية في السعودية
25
ديسمبر

قضايا جنائية في السعودية والنتائج المترتبة على القضايا الجنائية

يتم تحديد أي قضايا جنائية في السعودية بحسب الطبيعة الجنائية المتراكمة، حيث يوجد أكثر من نوع مختلف للقضايا الجنائية داخل المملكة العربية السعودية، ومنها على سبيل المثال قضايا الاتجار بالمخدرات وجرائم الإرهاب، وغسيل الأموال، وغيرها، كما يتنوع الجزاء فى القضايا الجنائية ما بين توقيع العقوبة، و الغرامة، وفي هذا المقال سوف نذكر أنواع القضايا والجرائم الجنائية.

الدعوى الجنائية في المملكة العربية السعودية

قضايا جنائية في السعوديةتقوم الدعوى الجنائية في حالة ارتكاب شخص لجريمة جنائية، وذلك من أجل المطالبة بتوقيع عليه عقوبة جنائية بناء على تفاصيل القضية ومدى النتائج التي تسببت فيها، ويتم النظر في أي قضايا جنائية في السعودية من خلال قاض أو قاضيين على أن يكونا مسلمين، هذا بجانب وجود المدّعي العام (مسؤول تابع للحكومة تكون مهمته رفع الدعوى الجنائية ضد المتهم).

تخضع الدعاوى الجنائية العامة التي تتعلق بالجرائم التي تم ارتكابها داخل حدود السعودية وفقاً لقانون العقوبات السعودي الجنائي، ومن الجدير بالذكر هنا أن جميع أحكام القانون السعودي الجنائي يستند إلى مبادئ الشريعة الاسلامية، ولذا نلاحظ عرض أي قضايا جنائية في السعودية على المحكمة الابتدائية أولاً، ومن ثم يتم تحويلها إلى هيئة الاستئناف العالي حالة تم اثبات الجريمة.

تعرف أيضاً علي قضايا الفساد في السعودية وعقوبتها التي تطبقها المملكة

 أنواع القضايا الجنائية

قضايا جنائية في السعوديةيوجد الكثير من قضايا جنائية في السعودية المتنوعة، حيث يصفها عدد كبير من رجال القانون على أنها من أخطر القضايا نظراً لما يترتب على هذه القضايا من عواقب وخيمة قد تعرض المتهمين بها إلى السجن مدى الحياة، ومن الجدير بالذكر أن خطورة هذه الجرائم والقضايا الجنائية لا تترتب آثارها على الافراد فقط، وإنما الامر ينعكس على أمن واستقرار الدولة بأكملها، ويزداد الأمر صعوبة عندما تنتشر أسرار الجريمة.

القضايا الجنائية موجودة منذ القدم مع انتشار الجرائم المتعلقة بها كالقتل والسب والضرب أو الإيذاء، وغيرها من الجرائم المعروفة، إلا أنه مع التطور التكنولوجي للأسف الشديد تم استحداث جرائم جديدة مثل جريمة الابتزاز الإلكتروني والاحتيال.

ومن خلال ما يلي نعرض أهم القضايا الجنائية الشائعة في المملكة العربية السعودية:

  • قضايا السرقة الجنائية.
  • جرائم القتل أو الشروع فيه.
  • جريمة الخطف.
  • اختلاس الأموال.
  • خيانة الأمانة.
  • قضايا القذف والتهديد.
  • الجرائم التي تخص الاتجار بالمواد المخدرة.
  • الجرائم الإلكترونية بجميع أشكالها مثل الاحتيال والنصب والابتزاز، والتشهير.
  • جرائم الضرب أو الإيذاء.
  • غسيل الأموال.

تعرف أيضاً علي قضايا إدارية في السعودية وأنواع المحاكم الإدارية في المملكة

النتائج المترتبة على القضايا الجنائية

قضايا جنائية في السعودية تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى مرحلة النهاية، فمن الممكن أن تنتهي عقب صدور حكم قطعي في الدعوى المكتسبة، وفيها يتم إسقاط التهمة على المتهم أما بالطعن وأما بالتصديق على الحكم بالبراءة أو الادانة.

كما تنتهي القضية الجنائية بفوات الميعاد الذي يحق فيه للطرف الآخر في القضية الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة، ومع ذلك يحق للمدعي الذي صدر في حقه حكم نهائي في أي قضية جنائية أن يطالب هيئة المحكمة التماس اعادة النظر مرة أخري في الحكم النهائي وذلك في الحالات التالية:

  • إذا كانت الجريمة المرتكبة هي القتل وتبين أن المجني عليه ما زال على قيد الحياة.
  • إذا كان هناك قضيتين من نفس النوع من الجرائم وتضاربت الأحكام القضائية على الرغم من تشابه وقائع الجريمة المرتكبة.
  • حالة إثبات عدم صحة الأدلة والأوراق الخاصة بالقضية، والتي على اثرها تم الحكم بالعقوبة الجنائية، مثل اثبات المستندات كانت مزورة أو اثبات وجود شهود زور وغيره.
  • إذا كان قرار القاضي مبني على حكم قديم، ومن ثم تبين له بعد ذلك أن الحكم قد الغي.
  • حالة ظهور أدلة جديدة عقب إصدار الحكم وقبل التنفيذ، وكان من شأن هذه الأدلة تغيير الحكم الصادر إما بالتخفيف أو إلغاء الحكم وعدم ادانة المتهم.

كما تسقط دعوى قضايا جنائية في السعودية حالة عفو ولي الأمر، مع الملاحظة أنه يوجد بعض القضايا لا يجوز فيها العفو، وتسقط الدعوى الجنائية أيضاً عند التوبة وفقاً للضوابط  وأحكام الشريعة الاسلامية وذلك لأنها هي مسقط العقوبة ولكن لا تسقط الحقوق الخاصة بالعباد إلا برد المظالم إلى أهلها وحين إذن تبرأ ذمة المتهم.

وأخيراً بعد عرضنا لموضوع قضايا جنائية في السعودية، تسقط الدعوى الجنائية حالة وفاة الجاني، وذلك لأن العقوبة تخص الجاني فقط، وهو وحده المُحاسب دون ورثته، أو أي من أقاربه، وذلك عملاً بقول الله عز وجل “ولا تزر وازرة وزر أخرى”.

المصادر