24
ديسمبر

قضايا مدنية في السعودية و​كيفية توزيع الاختصاص بين محاكم الدرجة الأولى في القضايا المدنية

قضايا مدنية في السعودية، أولاً يتعامل القانون المدني مع النزاعات والقضايا بين الأفراد والمنظمات والمؤسسات، فضلاً عن الجرائم ضد حقوق الآخرين أو ممتلكاتهم، وعادة ما تكون العقوبة في القانون المدني هي التعويض المادي في حالة إدانة الأشخاص.

ومع ذلك، في بعض المواقف كما هو الحال في جلسات الاستماع التأديبية للسلوك القانوني، يتم تطبيق معايير أكثر صرامة و لا يتم ترك مجالًا للنزاع.

قضايا مدنية في السعودية

في البداية فإنه يجب على المدعي أو من ينوب عنه تقديم بيان الدعوى و الأوراق المؤيدة له إلى مكتب إدارة الدعوى بالمحكمة عند رفع الدعوى خاصة بقضايا مدنية أمام المحكمة الابتدائية، كما أنه في بعض الحالات يشترط القانون أن يتضمن بيان الدعوى المعلومات التالية، معلومات وعناوين المدعي والمدعى عليه الشخصية و موضوع القضية وأسباب الطلبات التي تم رفع القضية بسببها إلى مكتب الإدارة في هذا التاريخ.

لابد من توافر نسخة من العقد كونها تكون مطلوبة إذا كانت المشكلة تتعلق ببطلان العقد أو إلغائه، أو التحقق من صحته، و لتنفيذ الأحكام الصادرة من الخارج، يجب الحصول على ختم موافقة من وزارة الخارجية والتعاون الدولي على الوثيقة الأصلية للحكم، يجب تقديم أوراق القضية والوثائق المصاحبة لها باللغة العربية إلى المحاكمة.

أما إذا قدم المحامي بيان الدعوى وجب على المدعي بالتوقيع عليه، و بعد تقديم المستندات إلى المحكمة يجب على المدعي أو المحامي دفع الرسوم المطبقة للمحكمة والتي تختلف تبعًا لنوع القضية.
أهمية القانون المدني.

قضايا مدنية في السعوديةتكون أهمية القانون المدني في تسوية النزاعات ومنع تصعيدها في المجتمع، ومن مزايا وجود القانون المدني تعزيز التعاون بين الأفراد مع تثبيط أساليب وسلوكيات الأعمال الاستغلالية وغير الأخلاقية، حيث أنه يضمن وجود استقرار توازن دقيق بين الحقوق الفردية وحرية التعبير، لا سيما في حالات التشهير، نظرًا لأنه مرتبط بسمعة الفرد ومكانته في المجتمع.

فإن القانون يشجع وسائل الإعلام على تقديم معلومات دقيقة ويسمح للأفراد بالتحقق من أي معلومات يعتقدون أنها خاطئة و في هذه الحالات يقوم الأفراد عادة بتعويض مبالغ كبيرة من المال.
الفرق بين القانون المدني والجنائي

توجد فروق عديدة بين القانون المدني والقانون الجنائي، حيث تختلف خصائص الحالة، يهتم القانون المدني بالأفعال التي تسبب ضررًا لشخص أو لطرف آخر، مثل الأعمال التجارية أو المؤسسات، ويشمل القانون المدني جميع قضايا مدنية في السعودية مثل قضايا خرق العقود، وحالات الوفاة المتعلقة بالعمل، وقضايا تلف الممتلكات، بينما يغطي القانون الجنائي النشاط الذي يعتبر جريمة ضد المجتمع أو الأفراد أو الدولة.

علاوة على ذلك فإنه تعتبر قضايا القتل والسرقة أمثلة على قضايا مدنية في السعودية ذات الأهمية للقانون الجنائي، وإثبات الجرم والعقوبة تقع تحت شروط معينة مثلا الإدانة في قضايا القانون المدني تحمل عقوبة تشمل دفع غرامات مالية، ولا يُطلب من المدعي سوى إثبات مسؤولية المدعى عليه بناءً على وجود دليل بينما الإدانة جنائية تنطوي على عقوبات تشمل غالبًا السجن بالإضافة إلى الغرامات المالية.

قد تريد التعرف علي قضايا إدارية في السعودية وأنواع المحاكم الإدارية في المملكة.

​توزيع الاختصاص بين محاكم الدرجة الأولى في القضايا المدنية

يقرر المنظم نصيب كل محكمة من هذه المحاكم على أساس الأنواع المتنوعة أو مواضيع الدعاوى القضائية، والاختصاص النوعي هو الاسم الذي يطلق على هذا النوع من الاختصاص القضائي، وأنشأ المنظم لكل محكمة منطقة ذات اختصاص مكاني، مما جعل كل محكمة مختصة بالمنازعات التي تنشأ في منطقتها، لأن المحاكم من نفس النوع منتشرة في جميع أنحاء المملكة السعودية لتسهيل وصول الأشخاص إلى حقوقهم.

وبالحديث عن قضايا مدنية في السعودية يجب أن تعرفو أن المحاكم العامة تنظر  في جميع الدعاوى والأدلة في حكمها ما عدا التي تقع خارج نطاق اختصاصها مثل اختصاص القضايا الجزائية، هي تختص بقضايا مدنية في السعودية مثل نزاع على الملكية أو حق متعلق بها أو مطالبة بتعويض عن العقار أو المستفيدين منه أو مطالبة بإنشاء منافع الإخلاء أو دعوى تمنع التدخل في حيازته أو استرداده وما شابه.

بهذا فقد وضحنا في تلك المقالة قضايا مدنية في السعودية، كما قد قمنا بالحديث عن الفروقات المتعددة ما بين القوانين المدنية والجنائية داخل المملكة العربية السعودية، إضافة إلى التوزيعات المتعلقة بالاختصاصات ما بين المحاكم الخاصة بالدرجة الأولى فيما يخص القضايا المدنية، والأهمية من وراء تلك القوانين المدنية بكل تفصيل.

تعرف أيضاً علي محامي أون لاين في السعودية وكيفية الحصول علي استشارة قانونية أونلاين

المصادر

https://www.moj.gov.sa/ar/Ministry/

https://mawdoo3.com/