قضايا عقارية في السعودية
11
يناير

قواعد العمل في مكاتب المصالحة ومن المحق لهم أن يعملوا في مكاتب المصالحة؟

نظرا لأهمية تقليص عدد القضايا و مدة التقاضي والإجراءات، فضلا عن تخفيف العبء على المحاكم والقضاة فقد تم إنشاء مكاتب الصلح كبديل شرعي لحل النزاعات بين الأفراد من خلال الوسائل الودية، وتعزيز قيم العفو والتسامح في المجتمع، وفي المرحلة الأولى من خطة بناء هذه المكاتب أنشأت وزارة العدل خمسة مكاتب مصالحة، وفي المرحلة الثانية تهدف إلى إنشاء مكاتب في جميع مناطق المملكة، وحول تلك القواعد المتعلقة بالعمل داخل المملكة فسوف نقوم بالتحدث فيما يلي. 

قواعد العمل في مكاتب المصالحة

قواعد العمل في مكاتب المصالحةتعمل الوزارة حالياً على الخطوات الأخيرة لوضع مسودة قواعد العمل في مكاتب المصالحة، وقد حصلت الرياض على هذه المسودة التي تضمنت 37 بنداً، ومنها المادة الأولى تمارس مكاتب الصلح أعمالها وفق الشريعة الإسلامية وأنظمة ولي الأمر التي لا تتعارض مع الكتاب والسنة.

 تسري هذه القواعد على طلبات الصلح التي لم تحال إلى المحكمة وكذلك على طلبات الصلح التي تقدم أطرافها إلى المحكمة للمصالحة، كما أنه قد طلبت وزارة العدل من الخبراء وغيرهم من المهتمين إرسال توصياتهم وملاحظاتهم على مسودة لائحة العمل في مكاتب التوفيق على عنوان البريد الإلكتروني للإدارة.

 يجدر التأكيد على أن مكاتب المصالحة منذ إنشائها ساعدت بشكل فعال في تقليل الضغط على مكاتب المحاكم من خلال حل العديد من المنازعات بشكل ودي وتقريب وجهات نظر الأطراف المتعارضة، وشكلت شؤون الأسرة غالبية قضايا الصلح بنسبة 65 بالمائة من مجموع الدعاوى.

قواعد العمل في مكاتب المصالحة الجديدة هي جزء من مبادرة تفعيل نظام المصالحة وهي إحدى مبادرات العدالة في برنامج التحول الوطني، والتي تهدف إلى جعل المصالحة خيارًا قابلاً للتطبيق لحل الخلافات.

تعرف أيضاً علي أهم  قضايا عقارية في السعودية.

القواعد الجديدة المضافة إلى مكاتب المصالحة

قواعد العمل في مكاتب المصالحةبحسب آخر تصريحات لوزارة العدل فإن المبادئ التوجيهية الجديدة الخاصة بـ قواعد العمل في مكاتب المصالحة ستعزز اقتصاد المصالحة والوساطة في المملكة حيث إنها من أسرع الطرق لحل الخلافات التوافقية، كما أنه قد وضحت الوزارة إنها حددت أنواع القضايا التي تحال على مكاتب الصلح في المحاكم قبل تسجيلها، مؤكدة أنه يجوز لرئيس المحكمة أن يحيل على المراكز ما يعتبره قضايا أخرى، طالما أن لم يتم تسجيل الحالة أولا.

استندت القواعد المكونة من ستة فصول إلى أحكام عامة تضمنت تعريفات وإجراءات للإحالة إلى مكاتب المصالحة، وأكدت على سرية الجلسات، وكذلك علاقته مع القضية بعد تولي الصلح.

 الموفقين من غير مسؤولي وزارة العدل يمكن الاستعانة بهم من قبل مكاتب المصالحة بموجب القواعد الجديدة، ويجب على الموفقين الأفراد تلبية سبعة متطلبات، في حين يجب على الكيانات القانونية من القطاع الخاص غير الربحي تلبية ثلاثة متطلبات من أجل المشاركة في تقديم خدمات المصالحة والوساطة.

تعرف أيضاً علي اطول قضايا المحاكم السعودية وأسباب التأخر فيها

من المحق لهم أن يعملوا في مكاتب المصالحة؟

قواعد العمل في مكاتب المصالحةتبعا لـ قواعد العمل في مكاتب المصالحة الجديدة يجوز لمكاتب المصالحة الاستعانة بـ موفقين غير قضائيين من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الهادفة للربح الذين يستوفون الشروط والمؤهلات، فإنه هناك سبعة شروط للموفقين الأفراد للتسجيل وثلاثة للأطراف التي تقدم التوفيق.

كما تسمح قواعد العمل في مكاتب المصالحة للمصلح المسجل بالحصول على رسوم المصالحة من الأطراف أو بعضها، على أن يتم تدوين ذلك في سجل المصلحين المسجلين وأن يوافق أطراف المصالحة على الرسوم بعد الاطلاع على المبلغ.

إضافة إلى ذلك فإنه يجب أن المصلح المسجل يتبع الإجراءات الصادرة عن أطراف المصالحة من أجل العمل في مكاتب المصلح، علاوة على أنه يجب أن يكون المصلح مؤهلًا تمامًا لذلك، وأن يكون ذا شخصية أخلاقية ممتازة و حاصل على درجة البكالوريوس على الأقل.

وبالحديث عن قواعد العمل في مكاتب المصالحة يجب المشاركة في الدورات التدريبية التي يقيمها المركز و اجتياز الاختبار المعتمد للمركز واجتياز المقابلة الشخصية و إكمال التدريب العملي بنجاح من خلال المشاركة في 10 جلسات مصالحة فعلية على الأقل، كما أنه ينبغي أن يكون لديهم ترخيص ساري المفعول لممارسة الأعمال التجارية في المملكة، و يجب أن تكون المصالحة مرتبطة بالأنشطة المرخص لهم بممارستها ويكون لديهم جلسات معدة للمصالحة وفقًا لمعايير المركز.

بهذا فنحن نكون قد وضحنا في تلك المقالة عن قواعد العمل في مكاتب المصالحة، وبعض القواعد المتعلقة بطلبات الصلح، إضافة إلى ذلك القواعد الحديثة والتي قد تمت إضافتها إلى مكاتب المصالحة من أجل العمل على التعزيز للمصالحات بداخل السعودية، والأشخاص الذين من حقهم أن يقوموا بالعمل داخل مكاتب المصالحة بكل تفصيل. 

المصادر

https://makkahnewspaper.com/

https://www.alriyadh.com/908728 

https://www.alyaum.com/