20
يناير

ما هي حقوق أصحاب العمل على العامل في السعودية؟ 

ما هي حقوق أصحاب العمل على العامل في السعودية؟.. المملكة العربية السعودية دائمًا ما تقوم بالترحيب بجميع العمال الذين يأتون إليها من أجل العمل، كما أنه هناك بعض الحقوق التي تقوم بمنحها لهم، وكذلك إفراض أصحاب العمل عليها، هذا بجانب الواجبات اللازم على العامل القيام بها من أجل عدم تعرضه للمساءلة، وحول حقوق أصحاب العمل على العامل في السعودية سنقوم بالتحدث فيما يلي. 

ما هي حقوق أصحاب العمل على العامل في السعودية ؟

ما هي حقوق أصحاب العمل على العاملما هي حقوق أصحاب العمل على العامل؟ سؤال مهم فهناك العديد من الحقوق اللازم قيام صاحب العمل بها تجاه العامل داخل المملكة وهي 

الأجر مقابل العمل 

يعتبر الأجر من أهم الحقوق التي ينبغي على صاحب العمل دفعها للعامل، ورسولنا الكريم قد حذر في حديث له ممن يأكل أجر العامل الذي قد قام باستئجاره، إضافة إلى كافة الوعود التي قد قدمها له من عدم القيام بالضغط عليه فوق اللازم مما يتسبب في انهيار صحته ودمارها. 

يكون التعامل والاتفاق بالعملة الخاصة بالمملكة، والحرص على مواعيد تلك الأجور حسب الاتفاق بينهم، ويتم القبض من خلال البنوك التي تم اعتمادها من المملكة. 

لو قام العامل بعمل عدد ساعات زيادة عن تلك التي قد تم التوافق عليها يكون ذلك مقابل أجر إضافي على حسب كمية الساعات التي قد قام بعملها ولابد وأن تقوم قيمتها أعلي من قيمة الساعة في التوقيتات المتعارف عليها للواقع بواقع ما يقارب 50 %  

هناك بعض الحالات المختلفة التي يحق لصاحب العمل استقطاع من راتب العامل دون أخذ موافقته ومنها حينما يكون العامل قد قام بعمل تأمينات اجتماعيه وعليه اشتراكات، أو بعض الأقساط نظير أيًا من الأمور التي يقوم بها صاحب العمل من أجل خدمة العمال بها من بناء منازل لهم وغيرها. 

على صاحب العمل تحمل العامل حتى لو قلت كمية انتاجه نظرًا لبعض المشاكل الصحية لديه، ولابد من احترام كافة العمال وعدم المساس بكرامتهم على أي حال من الأحوال. 

تعرف أيضاً علي حقوق الانسان في السعودية وقوانين المساواة بين الرجل والمرأة.

عدد الساعات المتعلقة بالعمل والراحة 

لا يحق لصاحب العمل بأي شكل من الأشكال أن يجبر العامل على عمل عدد ساعات يزيد عن 8 ساعات في اليوم الواحد، أو 48 ساعة أسبوعيًا، كما أنه يجب إعطائه أوقات الصلوات وراحة في خلال مدة لا تزيد عن 5 ساعات وتكون الفترة الخاصة بالراحة نصف ساعة أو تزيد. 

فيما يخص الأوقات المسموح بها للراحة لا ينبغي على صاحب العمل إجبار العامل أن يقوم بفعل أي عمل خلالها، كما أن المتعارف عليه بأن يوم الراحة الأسبوعي هو الجمعة، إلا أنه من الممكن لصاحب العمل القيام بتغييره بأي يوم آخر لو كان ملزمًا بذلك. 

تعرف أيضاً علي حقوق الأسرة والطفل السعودي وكيفية حماية الأطفال من الإنترنت.

نظام الاجازات 

عند الإجابة عن السؤال ما هي حقوق أصحاب العمل على العامل؟ فمن حق العامل أن يحصل على أجازته السنوية والتي تكون ما يقارب حوالي إحدى وعشرون يومًا، وقد تزداد إلى الشهر وهذا في حال كان العامل يعمل منذ فترة زمنية طويلة تخطت حاجز الخمس سنوات. 

كما أنه ينبغي ان يكون العامل على علم بتلك الإجازة قبلها بشهر كامل، وتلك تكون نظير أجر مدفوع. 

علي صاحب العمل تعويض العامل ماديًا عن إجازته إذا كان قد قرر أن يترك هذا العمل. 

ليس هذا وفقط بل له بعض الظروف التي تسمح له ببعض الاجازات الفردية ومنها حال القيام بالزواج فيكون له 5 أيام، أو لو رزق بطفل فتكون له ثلاث أيام، إضافة إلى لو أصيب بأي وعكة صحية فتكون له الامكانية من أخذها أجازه مرضية. 

المكافأة بعد انتهاء خدمته 

ما هي حقوق أصحاب العمل على العامل؟ أهمها معرفة المكافأت والأجر فبعدما ينهي العامل الفترة بأكملها بالعمل، يمنح صاحب العمل مكافأة له وتكون مقدرة بنسبة معينة حيث تكون ما تقارب أجر نصف شهر خلال ال5 سنوات الأولى لكل سنة، وتزيد لأجر شهر فيما بعد تلك الخمس سنوات. 

بهذا نكون قد تحدثنا عن ما هي حقوق أصحاب العمل على العامل في السعودية بكل تفصيل من أجور واجازات ومكافآت. 

المصادر