09
أغسطس

ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد..6 نصائح هامة تحميك عند كتابته

كتابة شيك من الأشياء الهامة التي يجب الانتباه لها، وذلك لأن الشيك هو  أحد الأوراق البنكية التي يمكن التعامل بها من أجل صرف الأموال المودعة داخل أحد البنوك المصرفية، وكانت بداية ظهور ورقة الشيك في أخر القرن التاسع عشر في دولة فرنسا.

وكان الغرض من الشيك في البداية تسهيل المعاملات البنكية فقط، ولكن مع التطور في المعاملات والنشاطات التجارية في بداية القرن العشرين تم اعتماد الشيك واستعماله بين جميع الأفراد حول العالم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة الشيك.

خطوات يجب اتباعها عند كتابة شيك بالرصيد

 

الشيك ما هو إلا مستند أو ورقة متضمنة أمر من مالك المال بدفع جزء منه لحامل الشيك ويمكن كتابة الشيك بالحروف كالتالي:

  • يجب أولا تسجيل قيمة المبلغ المراد صرفه في خانة المربع أعلى الشيك.
  • كتابة المبلغ المستحق كامل باللغة العربية بطريقة صحيحة دون استثناء لعلامات الترقيم أمام عبارة دفع ثمن هذا الشيك، مع مراعاة عدم وجود فواصل أو مكان خالي للكتابة في هذه المنطقة من الشيك.
  • يجب كذلك الدقة عند كتابة اسم المستفيد من هذا الشيك بمعنى كتابته بطريقة صحيحة دون أخطاء، وفي حالة عدم التأكد من الاسم يفضل ترك هذه المنطقة من الشيك فارغة والاكتفاء بذكر “لحامله”.
  • التأكد من كتابة تاريخ اليوم المحرر فيه الشيك ومكان كتابته. 

يمكنك أيضا قراءة نسبة النفقة من الراتب في السعودية

طريقة كتابة شيك بالطريقة القانونية

 

طريقة كتابة شيك بالطريقة القانونية

حتى يتثنى لحامل الشيك صرفه من البنك دون اعتراض أو حدوث أي مشكلة تمنعه من الحصول على الأموال، يجب عليه التأكد من كتابة شيك بشكل صحيح باللغة العربية وأن يكون خالي من أي أخطاء، وفي سبيل ذلك يجب إتباع الخطوات التالية:

  • أمام خانة لأمر يجب كتابة اسم المستحق للشيك علي ثلاثة مقاطع، وذلك من أجل ضمان ألا يصرف هذا الشيك لأي شخص آخر أو إمكانية كتابة أي جملة تفيد تخصيص الشيك لمستفيد آخر.
  • التأكد من عملية كتابة التاريخ المراد صرف الشيك فيه، ومن الجديد بالذكر هنا أن هناك بعض البنوك التي تقوم بصرف الشيك بدون إلقاء النظر على تاريخه طالما كانت إمضاء صاحب الرصيد موجودة على الشيك.
  • يجب كتابة قيمة المبلغ مرتين، مرة بالأرقام على شكل عمودي، ومرة أخرى في خانة المبلغ وهنا يشترط كتابة المبلغ المستحق بالكلمات.
  • ويرجى الإشارة أنه في حالة اختلاف الأرقام مع الحروف أو كان هناك شك بوجود تلاعب في الشيك، يتم رفض هذا الشيك من البنك فورا، كما يجبر صاحب المال بإعادة كتابة الشيك مرة أخرى بطريقة صحيحة.

يمكنك أيضا قراءة تحليل المخدرات للعسكريين و 5 طرق لإجرائه

كتابة شيك بدون رصيد في السعودية

 

شيك بدون رصيد في السعودية

يتساءل البعض حول تداعيات وخطورة كتابة شيك بدون رصيد ومدى المخاطر جراء ذلك، حيث أنه مع كثرة المعاملات التجارية قد يقع أحد الأشخاص في هذه المشكلة دون قصد. 

وتتعدد طرق الخطأ عند كتابة الشيك وعلى سبيل المثال قد يكتب الشخص شيك يفيد صرف مبلغ نقدي من أحد البنوك على أمل منه أنه لديه رصيد كافي، ولكن الامر غير ذلك.

أو قد يحرر شخص ما شيك وهو على دراية أنه لا يوجد لديه رصيد كافى في البنوك، ولكنه يعتقد أنه سينجح في مشروع ما أو سيحصل علي أرباح قريبا تفي بالغرض، ولكن هذا الأمر قد يعرضه إلى المخاطر.

يمكنك أيضا قراة من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟ و5 أسئلة متكررة تعرف عليها

عقوبة كتابة شيك بدون رصيد بالسعودية

 

  • عقوبة كتابة شيك بدون رصيد بالسعودية
  • ذكرت النيابة العامة السعودية تقرير عبر الموقع الرسمي أن عقوبة كتابة شيك بدون رصيد هي الحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات، وتوقيع غرامة تتراوح ما بين 2000 ريال سعودي وحتى 50000  ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين.
  • وتوكل النيابة العامة سلطة تحديد مدة عقوبة كتابة شيك بدون رصيد للقاضي، حسبما يري ووفقا لظروف وملابسات الجريمة.
  • وبالتالي إذا ثبت سوء نية محرر شيك بدون رصيد كان ذلك جريمة جنائية كبرى وبالتالي استوجب توقيع أقصي عقوبة، وتعتبر حالة العود والتكرار كذلك من حالات تشديد العقوبة.
  •  كذلك استلزم المشرع السعودي ضرورة التشهير بمحرري الشيكات بدون رصيد في أحد الصحف والمجلات المشهورة، حتى يكون ذلك عبرة لغيره.

أخيرا يلزم عند كتابة الشيك التأكد من وجود رصيد بالفعل يكفي قيمة المبلغ المستحق، وأن يتضمن توقيع الساحب، بالإضافة إلى أن يكون الحساب في البنك ساري بشكل طبيعي وسليم.

 المصادر:

https://arabic.rt.com

 https://formswift.com/receipt-template

https://www.wikihow.com/Write-a-Receipt

https://eforms.com/receipt/cash/