27
أكتوبر

محامي ضد شركات التأمين

يبحث العديد من المواطنين عن محامي ضد شركات التأمين، حيث تعتبر قضايا التأمين داخل المملكة العربية السعودية من أهم القضايا الهامة والتي انتشرت مؤخرا نظرا لزيادة الشركات العاملة في هذا مجال التأمين على جميع الأصعدة، وبالتالي زيادة المشاكل، ومن جانبنا نقدم لكم من خلال هذا المقال أهم الجوانب التي يقوم بها المحامي ضد شركات التأمين من قضايا تعويض وغيره. 

محامي ضد شركات التأمين

محامي ضد شركات التأمين

عند الوقوع في مشاكل مع أحد شركات التأمين فأنت بحاجة بكل تأكيد إلى محامي ذو خبرة عالية بقضايا التعويضات وقضايا التأمين في السعودية على اختلاف أنواعها.

فمن المعروف أن قضايا التأمين في السعودية تحتاج إلى محامي خبير قادر على مواجهة شركات التأمين وأخذ التعويضات المالية بالإضافة إلى حل المنازعات التأمينية الأخرى.

ولا شك أن مع انتشار عدد كبير من السيارات في المملكة أدي إلى إمكانية وقوع حوادث أكثر ومن يأتي دور شركات التأمين الإجباري من أجل تغطية الحوادث التي من الممكن أن تحدث وتعويض المتضررين.

وعلى الرغم من ذلك عملية أخذ التعويضات من شركات التأمين وحل المنازعات التأمينية ليس بالأمر الهين أو السهل بل يحتاج إلى محامي ضد شركات التأمين ويكون على خبرة عالية.

 

يمكنك أيضا قراءة شروط الجمارك السعودية للبضائع

كيفية الحصول على تعويض حوادث السيارات

كيفية الحصول على تعويض حوادث السيارات

بداية يرجى الاشارة أن المملكة خصصت البنك المركزي السعودي في تنظيم إجراءات عمليات التأمين الإلزامي لشركات التأمين.

وقد ساعد البنك كثيرا في حماية الاشخاص المؤمن لهم، الأمر الذي ساهم بالتبعية في تسهيل إجراءات تسوية المطالبات على مبالغ التعويض في فترة قصيرة.

وعلى الجانب الآخر ألزم البنك شركات التأمين ببعض الأمور ومنها الالتزام برد المطالب التأمين الناتجة عن حوادث السيارات للطرف الثالث بمبلغ لا يتجاوز قيمتها عن 2000 ريال سعودي.

ويرجى الاشارة أن عملية التسوية التأمينية لحوادث المركبات لا يجب أن تتجاوز خمسة أيام من وقت استلام المطالبة بالتعويض (كاملة المستندات).

كما يجب على شركات التأمين الالتزام في أي طلبات تفيد تزويد التعويضات المالية من مقدميها، كما يجب على المضرور إبلاغ الشركة بأعلامها في حالة وجود أي نقص في مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ تلقي التعويض. 

يمكنك أيضا الاطلاع على نظام الشركات الجديد في السعودية..وأهم 4 أهداف منه

ما هي الخدمات التي من الممكن أن يقدمها محامي ضد شركات التأمين؟

ما هي الخدمات التي من الممكن أن يقدمها محامي ضد شركات التأمين؟

هناك العديد من الخدمات التي من الممكن أن يقوم بها محامي التأمين بجانب الاستشارات القانونية، ومنها ما يلي:

  • التكفل بتنظيم كافة عقود التأمين وإعادة التأمين التي تخص الشركات المختلفة.
  • الإحاطة بكافة تفاصيل الخاصة بالأنظمة القانونية التي تخص شركات التأمين.
  • القيام بمراجعة حالة المتضرر من التأمين ونقل المخاطر عنه، كما يتكفل بمتابعة الوضع القانوني حالات الإعسار المزودي.
  • متابعة أوضاع الضرائب من سقوطها من المبلغ التأمين في العوض أم لا، بالإضافة إلى العمل على تسوية أي منازعة تتعلق بنظام التأمين السعودي.
  • يمكن للمحامي السير في إجراءات الحصول على معاش للمتضرر من النظام التأميني في شكل عوض، لاسيما في حالات الشيخوخة أو أصحاب المعاشات.
  • معرفة كيفية التأمين ضد المخاطر المهنية، والتعويضات التي تتعلق بإصابات العمل، أضف إلى ذلك كيفية التأمين ضد العطلة عن العمل.

اقرأ أيضا كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص

إجراءات التأمين عقب الحادث من الناحية القانونية

إجراءات التأمين عقب الحادث من الناحية القانونية

فيما يتعلق بالجانب القانوني ينبغي على المحامي المتخصص القيام بالآتي:

  • جلب التقرير الرسمي من قبل الجهة المسئولة للحادث مع نموذج خاص بالإبلاغ عن الحادث.
  • إحضار صورة من رخصة القيادة للمركبة، مع صورة أخرى من رخصة السير.
  • جلب إذن للصلح، مع تقرير خاص مكتوب فيه القيمة المقدرة من أجل تصليح المركبة على أن أن التصليح سيكون من قبل أحد المراكز المتخصصة.
  • صك شرعي للمصابين أو الوفيات إن وجد، ويلاحظ أنه يتم إحضاره من المحكمة الجزئية.
  • إذا كانت الادانة للحادث على الطرف الثالث يجب في هذه الحالة تقدير قيمة إصلاح السيارة المؤمن عليها في التأمين الشامل، ولو كان هناك نسبة فقط من الأضرار نتيجة الحادث.
  • وأخيرا يتم تقديم جميع هذه الأوراق إلى مركز التعويضات الخاص بالشركة التي تم التأمين لديها مسبقا، و المنوطة بتقديم التعويضات عن أي ضرر حادث. 

ومن الجدير بالذكر هنا أن أي محامي ضد شركات التأمين يكون له دور استشاري كبير في معالجة المشاكل التي من الممكن أن تحدث ويترتب عليها خسائر فادحة.

المصادر:

https://khourilawyers.com

 https://www.tripleaadvo.com

https://almalnews.com