محامي قسمة التركات
09
أكتوبر

محامي قسمة التركات

محامي قسمة التركات..إن قضية قسمة التركات واحدة من القضايا الصعبة لأنها يمكن أن تستغرق العديد من السنوات حتى يتم التقسيم بالعدل، فعند وفاة شخص في العائلة تكون أول مرحلة هي قسمة التركة، لكن في بعض الأحيان تنشب الصراعات والخلافات لبن الورثة خاصة إذا كانت التركة كبيرة إلى حد ما، لذلك من الأفضل اللجوء إلى محامي قسمة التركات.

ما هي التركات؟محامي قسمة التركات

إن معنى التركة عند العديد من العلماء هو الأموال التي يترك الميت، وليست فقط الأموال بل الأملاك العقارية وكل ما يمتلكه المتوفى، ويبدأ الورثة في تنفيذ إجراءات قسمة التركة وحصرها عن طريق محامي قسمة التركات.

يمكنك معرفة المزيد عن اعتراض على حكم فسخ بالسعودية

توكيل محامي قسمة الإرث

توكيل محامي قسمة الإرثإذا كانت لديك الرغبة في تقسيم التركة طبقا إلى الشريعة الاسلامية، ننصح بأن يتم توكيل محامي قسمة التركات، حيث أن أساس هذه القضايا تعتمد على من لديه الخبرة في طلب الحقوق بشكل قانوني.

وذلك لأن المحامي من هذا النوع لديه قدر عالي من الحكمة والقدرة على حفظ حقوق الأشخاص، والتفاوض مع المتنازعين على الإرث بشكل صحيح.

بالإضافة إلى أنه يمكن توكيل أي فرد من العائلة من أجل القيام بكافة الاجراءات فضلا منك، لكن في بعض الأحيان لا تكون هذه الخطوة صحيحة.

حيث أنه من الممكن أن يكون الشخص الموكل لم يكن لديه الخبرة الكاملة لهذا الأمر، لذلك من الأفضل اللجوء إلى محامي قسمة الإرث.

ما هي أهمية وجود محامي قسمة التركات؟

ما هي أهمية وجود محامي قسمة التركات؟

بالطبع هناك العديد من الفوائد التي سوف يتم الحصول عليها عند الاستعانة بمحام في موضوع تقسيم الورثة، لأن قضايا الميراث تنقسم إلى نوعين، نذكرهم كما يلي:

التقسيم الاجباري: يكون هذا النوع عند نشوب خلافات أو عدم الرضا بين الورثة، حيث أن هناك معظم الورثة لا يقبلون بأن ترث السيدات أو الأطفال الصغيرة.

وحتما إن عدم حصول السيدة على نصيبها من الورث ذنب كبير لأنه لا يتم تطبيق الشريعية الاسلامية، ويستغرق التقسيم عدة مراحل كالاتي:

  • يبدأ المحامي في تنفيذ إجراءات القضية وأولها هي حساب الورثة وتحديد الذين لهم الحق بالتركة.
  • ثم يتم إرسال خطابات إلى الجهة الحكومية من أجل التعرف على جميع أملاك صاحب التركة بالكامل.
  • على سبيل المثال يرسل شخص إلى وزارة العدل من أجل تحديد أملاك المورث العقارية وإلى المؤسسة المالية داخل السعودية لتحديد أسهمه.
  • عند الانتهاء من المراحل السابقة تبدأ عملية تحويل الأملاك إلى أموال من أجل تقسيم التركة على الورثة بالعدل.

التقسيم الرضائي: هو تقسيم سهل للغاية، ويعتبر من أسهل قضايا الارث، حيث يكون قائم على التوافق والتراضي بين الورثة، وفي أغلب الأوقات لا يحتاج إلى محامي قسمة التركات من أجل حلها، لكن أيضا يفضل أن يكون هناك محامي من أجل ضمان حق كل وارث.

تستطيع أيضا الاطلاع على اتعاب المحامي..قيمتها وطريقة الدفع

متى يجب اللجوء إلى محامي قسمة الميراث؟

ما هي التركات؟

إن الوقت المناسب للحصول على استشارة المحامي عند وجود خلاف من الصعب التغلب عليه،  في هذا الوقت يأتي دور محامي قسمة التركات من أجل حل النزاع وتحفيز التوافق بين جميع الورثة.

وتلك الخطوة ضرورية للغاية حتى يتم التقسيم على النهج الشرعي، وهذا هو دور المحامي، في حالة فشل التراضي بين الأطراف هنا يلجأ الجميع إلى المحكمة لإصدار الحكم بالتقسيم طبقا إلى القانون السعودي.

يمكنك أيضا قراءة نظام الشركات الجديد في السعودية..وأهم 4 أهداف منه

ما هي الأوراق التي يطلبها المحامي في القضية؟

عند التوجه إلى اختيار محامي والاتفاق معه على توكيله في تقسيم التركة، يجب أن تتوافر هذه الأوراق معك من أجل البدء سريعا، من هذه الأوراق ما يلي:

  • شهادة وفاة المتوفي.
  • صورة من بطاقة المتوفي.
  • نسخة من صورة بطاقة المتقدم.
  • إعلان الورثة الذي يحتوي على عريضة الطلب، موعد الجلسة.
  • وجود 2 من الشهود وبطاقة الشخصية لكلا منهما.

كما يجب أن تتوفر أيضا بعض الأمور التي تسهل تحليل الوضع بشكل صحيح من أجل التقسيم طبقا إلى قانون الميراث مثل:

  • عدد الأشخاص الذين لهم الأحقية في الميراث.
  • توافر وصية تركها الشخص المتوفى.
  • التأكد من كافة الأمور المالية والعقارية.

أتعاب محامي قضايا الميراث

ما هي أتعاب محامي قسمة التركات؟ إنه من أكثر الأسئلة انتشارا في هذا النوع من القضايا، وتكمن الإجابة عليه أنه لا يوجد مبلغ معين لأتعاب المحامي في قضايا التركات، حيث أن الموضوع إذا اعتمد العوامل التالية يكون في هذه الحالة تكاليف المحامي مرتفعة نوعا ما، من أهمها:

  • نجاح القضية على يد المحامي.
  • الخبرة وسرعة الوقت.
  • شهرة المحامي وسمعته.

بالإضافة إلى أن هناك بعض الأمور التي تجعل القضية صعبة قليلا مما تكلف المحامي الكثير من الوقت والجهد، لهذا السبب لا يمكن أن يكون هناك تكلفة ثابتة لمحامي قسمة التركات، مع ذلك يفضل أن يتم الاتفاق مع المحامي قبل الشروع في القضية والاستعلام عن اتعابه.

إذا كنت تريد تجنب حدوث الخلافات أثناء تقسيم التركة مع الورثة، فإننا ننصحك توكيل محامي قسمة التركات، فالمحامي في هذا الحال هو أفضل حل للحصول على الحقوق بشكل قانوني أفضل.

المصادر:

https://www.my.gov.sa

https://www.gov.il

https://www.zyadda.com