محامي مختص بالجرائم المعلوماتية
11
نوفمبر

محامي مختص بالجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية

 

محامي مختص بالجرائم المعلوماتية البعض منا يبحث عنه بسبب الجرائم المعلوماتية التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، لذلك يجب أن يكون هنا محامي مختص بالجرائم المعلوماتية ولابد أن يكون ذو خبرة عالية ويمتلك الكثير من الحلول والتي تمكنه من القيام بتقديم عدة حلول مختلفة وهذا من أجل التقليل من الأضرار المتعلقة بمرتكب هذه الجرائم، وحول ذلك سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

ما هي الجرائم المعلوماتية؟

محامي مختص بالجرائم المعلوماتيةهي عبارة عن جرائم تتم من خلال مضايقة بعض الأشخاص الكترونيًا، والعمل علي ابتزازهم، وقد يقوم مرتكبي هذه الجرائم بالقيام بنشر العديد من البرامج والتي قد تتسبب في انتشار الفيروسات ومن ثم القيام بإدخال تلك البرامج المدمرة على الشبكات المختلفة.

لهذا فإنه حينما تتعرض لتلك الجرائم فلابد وألا تكتفي بعمل حظر لهذه الجهات كونك قد تكون أنت مستهدف وتهاجم من مناطق آخري ولكن لابد وأن تقوم بالتعاقد مع محامي مختص بالجرائم المعلوماتية وعدم التهاون بالأمر.

 

قد يعجبك أيضاً قراءة محامي لكتابة العقود في السعودية.

ما هو نظام المملكة السعودية في مكافحة الجرائم المعلوماتية؟

 عام 1436 قد قامت الوزارة في المملكة بإصدار بعض القوانين وذلك من أجل العمل على الحد من الانتشار الهائل لتلك الجرائم المعلوماتية وعن بعض أنواع الجرائم وعقوبتها:

بعض الجرائم في المملكة  تقضي بعقوبات قد تصل للحبس لمدة عام وغرامة تصل ل 500 ألف ريال:

  •       تتمثل الجرائم في قيام شخص ما بمحاولة الدخول لموقع لا ينتمي إليه، أو كونه يحاول الضرر أو الإتلاف بهذا الموقع.
  •       العمل على التشهير لبعض الأشخاص وذلك عن طريق تدخله الغير مشروع بحياتهم الخاصة والقيام بتصويرهم والعمل على الاستخدام السلبي بهذه الصور.
  •       قيام الشخص بمحاولة الضرر بغيره من خلال الوسائل التقنية المتنوعة.

هناك جرائم عقوباتها قد تصل إلى عشر سنوات ومقدار الغرامة قد تصل إلى 5 ملايين ريال:

  •       عند القيام لأحد الأشخاص بعمل منظمات إرهابية من خلال المواقع المختلفة من اجل التخريب والدمار.
  •       العمل على نشر الشائعات والأكاذيب التي تؤدى إلى تخريب البلاد والتأثير عليها.
  •       كذلك أيضًا العمل علي إنشاء مواقع من أجل الاتصالات التي ينبغي ان تحدث ما بين هذه القيادات المختلفة وتسهيل التعاون بينهم.

تعرف أيضاً علي محامي ضد شركات التأمين في المملكة العربية السعودية.

ما هي أنواع الجرائم المعلوماتية؟

هناك العديد من الجرائم الالكترونية وسوف نتحدث عن بعض تلك الجرائم فيما يلي:

  • القرصنة: هو عبارة عن قيام أحد الأشخاص بالاختراق للأجهزة المختلفة من الكمبيوتر وتكون الأغراض مختلفة، فمنهم من يفعل ذلك من أجل الحصول على معلومات ليست من حقه الحصول عليها، والآخر يقوم بذلك من أجل الابتزاز لصاحب تلك المعلومات ومراهنته عليها.

أيضًا هناك من يفعل ذلك من المبرمجين المحترفين ويقومون باختراق أنظمة مهمة مثل البنوك والمصارف وسرقة بعض البيانات الخطيرة.

  • الشفرات: تتمثل في تواجد بعض المعلومات المختلفة والتي يتم من خلال أحد الأشخاص بإدخالها فى العديد من البرامج المختلفة وذلك بغرض حدوث بعض الأمور السلبية جراء دخول أحد عليها.

تلك الشفرات ليس من الممكن أن نعتبرها على أنها شفرات إنما هي قيام صاحب الشأن بعدة خطوات وحين اكتمالها يكون هذا المجرم قد حصل على ما يريد من اختراق للأنظمة أو الوصول لمعلومات.

  • اقتحام مواقع الويب المختلفة: يوجد البعض والذين يعملون على مهاجمة المواقع ذات تأثير عالي وإقبال كببر، ومن ثم يقومون بإدخال بعض المواد الضارة، او العمل على التغيير الكلي للمحتوى المتعلق بهذا الموقع.
  • العمل على التلاعب بالمعلومات : هذه طريقة من الممكن لأي شخص فعلها، ونعتبرها مقياس لأمانة الأشخاص عن غيرهم، كونه قد يؤتمن أحدهم على بعض المعلومات الهامة، إضافة إلي كونه يعرف بعض المعلومات الأصلية والتي لا يعرفها الكثيرين، ثم من بعدها يعمل على التلاعب والتغير في تلك المعلومات لأغراض مجرمة، قد يلاحظ البعض انها بأمر هين، إلا أن آثارها قد تكون في غاية الخطورة، لذلك قد تلجأ في بعض الأحيان إلي محامي مختص بالجرائم المعلوماتية لتفهم منه بعض الأمور حتي لا تقع فريسة للمجرمين.

في هذا الوقت قد تحتاج إلي استشارة قانونية محامين سعوديين لتحصل علي الاستشارة الصحيحة.

محامي مختص بالجرائم المعلوماتية

يتواجد بعض المحامين المختلفين، والذين تراهم دومًا متخصصين في تلك الجرائم الالكترونية، يعود ذلك إلى خبرة محامي مختص بالجرائم المعلوماتية لابد، كما ينبغي أن يكون محاميًا دوليا، وذلك نظرًا إلى انه قد يتعامل مع مجرمين من شتى أنحاء العالم، لذلك فإنه عند طلب محامي في هذا المجال ينبغي أن يكون قادرًا على مساعدة هذا الشخص الذي قام بتوكيله، وهذا سواء كان هذا المجرم بداخل المملكة أو متواجد بخارجها، بهذا فإننا نكون قد قمنا بالتحدث عن محامي مختص بالجرائم المعلوماتية بكل تفصيل، وتحدثنا عن أنواع هذه الجرائم المعلوماتية، والنظام المتعلق بالمملكة نحوها.

المصادر