محامي ورثة 
25
يوليو

محامي ورثة | و6 خطوات لرفع دعوى الميراث

 

محامي ورثة ، يعتبر محامي الميراث هو السبيل الأفضل من أجل قسمة الميراث والتركة بشكل قانوني وبدون حدوث أي نزاعات أو خلافات بين الورثة، ففي حالة عدم حصولك على حقك الكامل في الميراث المنصوص عليه في الشريعة الإسلامية والقانون فإنه يمكنك اللجوء إلى أفضل محامي ورثة الذي نقدمه لكم خلال هذه المقالة والمتخصص في مثل هذا النوع من القضايا القانونية. 

من هو محامي ورثة 

 

محامي ورثة 

محامي ورثة..هو محامي متخصص في قضايا الميراث، يقوم عمله على تقديم جميع الإجراءات لعملائه، وكذلك إثبات صحة الوصايا أمام المحاكم القضائية وأيضاً أمام كتاب العدل. 

وعند تقسيم التركة يقدم هذا المحامي الدعم القانوني الكامل بما يتعلق بعقود الإرث وكذلك صياغة الوصايا القضائية، هذا بالإضافة إلى تقديم كل ما يتعلق بمجال قانون الميراث من حيث تقديم الاستشارات القانونية وكذلك التمثيل بالإجراءات القانونية وصياغة العقود وحل نزاعات الميراث.

وتعتبر الخلافات الخاصة بقضايا الميراث من أشهر وأكثر أنواع القضايا انتشاراً في العالم العربي، لذلك فإنه من الضروري أن تتمكن من الحصول على استشارة محامي قضايا ميراث محترف ومتخصص وذلك حتى تتمكن من الحصول على جميع حقوقك. 

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

 

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

إن أتعاب محامي قضايا ميراث تتفاوت من محامي إلى الآخر وذلك لعدة أسباب مختلفة أهمها الآتي :

  • حسن الثناء والشكر على المحامي من قبل الموكلين. 
  • شهرة المحامي فيما بين أقرانه من المحامين المتخصصين في هذا النوع من القضايا. 
  •  خبرة المحامي وكذلك تخصصه في قضايا الميراث لهما دور كبير وبارز في تحديد أتعابه.

إجراءات رفع دعوى الميراث 

 

إجراءات رفع دعوى الميراث 

تعتبر إجراءات رفع دعوى قضايا الميراث من أهم وأكثر الإجراءات القانونية تعقيدا وذلك في حالة إذا كنت تباشر هذه الإجراءات بدون وجود محامي ورثة متخصص، حيث تبدأ إجراءات رفع دعوى قضايا الميراث من خلال تقديم عريضة تتضمن الآتي : 

  • اسم المتوفى. 
  • بيان يحتوي على زمن الوفاة ومكانها. 
  • الموطن وكذلك اسم طالب حصر بيان الورثة بالنسبة للمرحوم. 
  • بيان البالغين وحتى الأطفال القصر. 
  • إسم الشخص الذي يحاول إصلاح الوصاية وذلك في حالة وجود القصر وكذلك إن لم يكن هنالك أي وصي آخر مختار.
  •  إن كان الجد على قيد الحياة فإنه يجب أن يتم توضيح إذا كان يوجد عليه أو له أي دين أو أي وصية وكذلك إذا كان يمتلك تركة ظاهرة أم لا.

وإذا امتنع أحد الورثة عن منح كافة حقوق الورثة الآخرين، ففي هذه الحالة من حق الوريث أن يبدأ في رفع قضية في أحد المحاكم الشرعية وأن يستعين بمحامي ورثة من أجل الحصول على حقه.

 

خطوات رفع دعوى الميراث 

تتمثل خطوات رفع دعوى أو شكوى الميراث في الآتي :

  1. تبدأ أولى الإجراءات اللازمة لرفع دعوى الميراث بمحضر الشرطة، حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها من أجل إثبات الواقعة، وذلك لأنه يكون مثبت بجميع الأوراق تقسيم ميراث المتوفى وكذلك أحقيته بالميراث.
  2.  يجب إعلام جميع الورثة.
  3. يتم بعد ذلك إحضار صورة للبطاقة الشخصية الخاصة بصاحب الدعوى أو الشكوى.
  4.  ثم بعد ذلك الإنذار على يد المحضر، وذلك بهدف إنذار جميع الورثة بالدعوى أو الشكوى المرفوعة.
  5.  بعدها إحضار الكشف الرسمي من الضرائب العقارية أو حتى معاينة من الوحدة المحلية أو معاينة من الجمعية الزراعية التابع لها صاحب الدعوى.
  6. أخيراً وبعد قيام محامي قضايا ميراث باستخراج إعلام الوراثة من المحكمة يتم رفع الدعوى القضائية.

وبعد أن عرفنا خطوات رفع دعوى الميراث فهل توجد حالات يسقط فيها حق الإرث!؟ هذا ما نتعرف عليه في الفقرة التالية.

متى يسقط حق الإرث ؟ 

يعتبر الإرث أو تقسيم التركة هو حق لا يمكن أبدا أن يسقط بالتقادم أو بمرور الزمن، كما لا يمكن أيضًا التنازل عنه، أما بالنسبة إلى متى يسقط حق الإرث، فإن الوارث من الممكن أن يحرم من الإرث في حالة إذا كان هو الشخص قاتل المورث، فبهذا لا يحق له أبدا أن يرث من الميراث ذلك لأنه لا ميراث لقاتل.

وأخيرا فإن اللجوء إلى محامي ورثة من أجل إنهاء إجراءات تقسيم الميراث وإنهاء النزاعات بين الوارثين هي خطوة هامة وتقتصر العديد من الوقت لحل مثل هذه المشكلات.

المصادر