من يتحمل رسوم تجديد الإقامة
29
يونيو

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟ و5 أسئلة متكررة تعرف عليها

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة سؤال يرد إلينا من قبل الكثيرين، وهناك أيضاً الكثير من التساؤلات التي يتعرض لها المقيمين بالمملكة السعودية ، و للحصول على البقاء داخل المملكة العربية السعودية بطريقة قانونية و شرعية لعدم تعرضك لأي أذى أو مسائلة قانونية .

وهذا ما فسرته الوزارة الخاصة بالموارد البشرية وبـ التنمية الاجتماعية في السعودية ، والإدارة الخاصة بالجوازات والتي تساعدهم على كشف الحقيقة وهنا نوضح من يتحمل رسوم تجديد الإقامة والرخصة الخاصة بالعمل وتجديدها .

وأوضحت الوزارة الخاصة بالموارد البشرية و بـ التنمية الاجتماعية في بيان رسمي على أن من يحصل على عمل جديد ف هو  المسؤول عن نفسه وبالتالي يتحمل رسوم الإقامة وأيضاً رخصة العمل وتجديدها وفي حالة عدم سداد الرسوم في المعاد المحدد يتم بعدها الوقوع في غرامة مالية كبيرة، ولا يمكن تطبيق هذا على الوافد بأي طريقة .

سوف نتعرف في هذا المقال عن بعض من التساؤلات التي تدور حول الآتي : 

  • من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟
  • تكلفة الرسوم لتجديد الإقامة لمدة ( سنة ) .
  • ما هي الرسوم لتجديد الإقامة للسائقين؟
  • هل من الممكن تجديد الإقامة الغير سارية بدون رسوم ؟

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة :

للكفيل دور أساسي في تخصص الإقامات والعمل والرسوم المفروضة، ومن المفترض أن يستأذن المكفول الكفيل  الخاص به عند مغادرة العمل و إلا سوف يتعرض للمساءلة القانونية .

قررت الحكومة بالمملكة العربية السعودية بوضع بعض التطورات بالنظام الخاص بالإقامة، ومن هذه التطورات تحديد من يتحمل رسوم تجديد الاقامة  و الآن من السهل على الكفيل التنقل من مهنة إلى مهنة أخرى علي غير  المعتاد في السابق، حيث كانت تعتبر جريمة في حق المكفول .

وتم تطوير كل ما يخص رسوم تجديد الاقامة في السعودية عام ( 1442 ) ، و نص النظام على أن كل من يدخل المملكة العربية السعودية سواء كان بشكل مؤقت أو لفترة طويلة هم مسؤولين من أصحاب العمل . 

حيث قامت إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية متعاونة مع الوزارة الخاصة بـ التنمية الاجتماعية و الخاصة بالعمل أيضاً على تقليل مدة الإقامة ل 6 سنوات إلى 4 سنوات.

تعرف أيضاً استشارات قانونية في السعودية وأكثر 10 أسئلة متكررة

التكلفة والرسوم لتجديد الإقامة لمدة ( سنة ) : 

لتجديد الإقامة للوافد الي المملكة العربية السعودية فمدتها سنة واحدة ، وأيضاً على حسب كل وافد والإقامة الخاصة به إذا كان ( وافد للعمل أو عاملة منزل ) وهنا سوف تحدد المملكة العربية السعودية الرسوم اللازمة للإقامة داخل السعودية .

أما عن من يتحمل رسوم تجديد الإقامة نوضحها لكم في التالي: 

  • أن رسوم تأشيرات الزيارة بلغت حوالي ( 100 ريال سعودي ) .
  • تجديد جواز سفرك السعودي لمدة ( 5 سنوات ) تقدر الرسوم حوالي  ( 300 ريال سعودي ) ولمدة (10 سنوات ) تقدر بـ ( 600 ريال سعودي ) . 
  • حدد النظام أن رسوم تأشيرة الذهاب و العودة تقدر بـ ( 200 ريال سعودي ) و اضافة ( 100 ريال سعودي ) على كل شهر في حال الإقامة .
  • تعرف أيضاً علي

تكلفة الرسوم لتجديد الإقامة لمدة ( سنة ) على كلا من : 

 

  • اذا كنت تتسائل عن من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟ اليك تكلفة الرسوم المتعلقة بتجديد اقامتك في المملكة:
  • للعاملين في الشركات الخاصة هي ( 650 ريال سعودي ) .
  • وعن عاملات المنزل هي ( 650 ريال سعودي ) .
  • أما عن الرسوم التي تخص كل من الوافدين و التابعين تكون رسوم سنوية تقدر بـ ( 500 ريال سعودي ) .

أعلنت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية على عدم تطبيق دفع الرسوم لتجديد الإقامة في الحالات الآتية : 

جميع الطلاب التي لديهم تأشيرة دراسة في المملكة السعودية ، و جميع المولودين في أراضي السعودية . 

ما هي الرسوم لتجديد الإقامة للسائقين؟

 وبالإجابة عن سؤالك من يتحمل رسوم تجديد الإقامة يجب تجديد رسوم الإقامة للوافد في الحال وإلا سوف يتعرض للغرامات المالية والتي تبلغ ( 500 ريال سعودي ) وفي حالة توقف التأشيرة الخاصة بك تتضاعف العقوبة .

تجديد الإقامه للسائق الخاص تصل إلى ( 652 ريال سعودي ) ، بينما رسوم تجديد رخصة العمل تصل إلى ( 100 ريال سعودي ) و مالية تتراوح ما بين ( 800 – 9600 ريال سعودي ) شهرياً ، أي في السنة الواحدة تصل إلى ( 10350 ريال سعودي ) . 

تجديدها في السنة الأولى يتطلب دفع رسوم تصل إلى  ( 600 ريال سعودي )  ، بينما السنة الثانية تتطلب إضافة رسوم تصل ( 350 ريال سعودي ) على رسوم السنة الأولى .

هل من الممكن تجديد الاقامة الغير سارية بدون رسوم؟

نعم ، يمكن تجديدها للوافدين فقط إلي المملكة بدون دفع أي رسوم ، وذلك ما تقدمه الوزارة الداخلية في المملكة ، لعدم قدرتهم على دفع الرسوم الخاصة بتجديد إقامتهم . 

والآن من الممكن تجديد الإقامة عبر ( الموقع الالكتروني ) الخاص بالإدارة العامة للجوازات ، وأوضحت الوزارة الداخلية  أن هذا الموقع الالكتروني يقدم بعض الخدمات التي تسهل على الوافدين الوقت و الجهد و الحفاظ على سلامتهم .

وقامت الحكومة بمد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين من خارج المملكة، وذلك عند انتهاء مدة التعليق في ( الدخول و الخروج ) لمدة تصل إلى ( 3 أشهر ) مجاناً بدون رسوم .

وختاماً نكون قد عرضنا أغلب الأسئلة التي قد تتسائل عنها والذي كان أهمهم هو من يتحمل رسوم تجديد الإقامة الآن قد تعرفت علي كل ما يجول في بالك بخصوص هذا الموضوع.

المصادر :

شروط ورسوم نظام الإقامة الجديد في السعودية 2021 ومميزات النظام الحديث

كم رسوم تجديد الإقامة 2021 في السعودية

تأشيرات الإقامة