نسبة النفقة من الراتب في السعودية
07
أغسطس

نسبة النفقة من الراتب في السعودية

كم تبلغ نسبة النفقة من الراتب؟ لعل هذا من أهم الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة تفصيلية، فبعد الطلاق يلتزم الزوج بدفع مبلغ معين من النفقة لزوجته السابقة وأولاده، وهذا يتوافق مع تعاليم ديننا الإسلامي الصحيح. 

اتفق العلماء على أن نفقة الأبناء والزوجة واجبة على الأب، سواء كانت نفقة أو شراب أو مأكل أو مسكن أو كسوة وغير ذلك، ولكن ما هو مقدارها بالضبط؟ وما هي نسبة نفقة الأولاد من الراتب؟ وما هي الحالات التي تسقط فيها؟ لمعرفة ذلك وأكثر تابعوا معنا المقال.

 

ما هي النفقة بشكل بسيط ومقدارها من الراتب؟

 

نسبة النفقة من الراتب

 معنى النفقة أن يجب على الزوج أن يوفر إلى الزوجة ولأولاده ما يلزمهم من أساسيات المعيشة من طعام وشراب وكساء وسكن وصحة، وغير ذلك من الأمور التي تحتاج إلى إطالة العمر، لأن نفقة الزوجة على زوجها، وهذا أيضا من حقوق والتزامات الزوج تجاه زوجته، يجب على الزوج توفير كل ما تحتاجه الزوجة.

 حسب عادات الناس لا يعني ذلك استحالة طلب الزوجة، والغرض منه إثقال كاهل الزوج بمصروفات تفوق طاقة الزوج وقدرته المالية، بل يجب أن تكون هذه المتطلبات في نطاق معقول لضمان أن تعيش الزوجة وأطفالها حياة كريمة, إذا كان لديه راتب، فإن نسبة النفقة تأتي من راتب المملكة العربية السعودية. 

يتم اقتطاع نسبة النفقة من الراتب شهريًا لزوجته وأولاده، إذا لم يستطع الزوج رعاية نفقة زوجته، للزوجة أن تطلب الطلاق من زوجها لأن ذلك يتم عن طريق القاضي الشرعي، ولكن ما هي نسبة خصم النفقة من الراتب؟هذا ما نتعرف عليه في التالي.

يمكنك أيضا قراءة حمل تطبيق محامي و4 خدمات يمكنك الحصول عليها

نسبة خصم النفقة من الراتب

 

نسبة خصم النفقة من الراتب

تحافظ الحكومة على نسبة خصم النفقة من الراتب لموظفي الدولة، وما إلى ذلك من أجل دعم الزوجات والأطفال المطلقين كجزء من إجراء جديد يهدف إلى الوفاء بديون النفقة لهؤلاء الأشخاص.

 وفقًا للوائح المالية الإدارية لمكتب المحاسبة والمالية 2021 الصادرة عن وزارة المالية السعودية كبديل للوائح 2013  يتم الاحتفاظ بنسبة 25٪ للزوجات أو المطلقات، وفي حال وجود أكثر من واحدة، فيكون الخصم في حدود 40٪ كـ نسبة النفقة من الراتب.

 يمكنك ايضا معرفة استشارات قانونية في الطلاق و6 أسباب لطلب الخلع

نسبة النفقة من الراتب بعد الطلاق

 

تعطي الشريعة الإسلامية للزوجة جميع الحقوق بعد الطلاق، وكما تشرح كثير من الآيات القرآنية حقوق المرأة بعد الطلاق، فيما يلي أبرز حقوق الزوجة بعد الطلاق وتحديد نسبة النفقة من الراتب:

  • أن تحصل على مؤخر الصداق من الزوج إذا حان وقته.
  • إذا كان الطلاق رجعيًا فيتم الحصول على النفقة والملبس والمسكن خلال فترة العدة، وإن كان الطلاق بائنًا فليس لها من هذا شئ الا اذا كانت حاملا.
  • بالنسبة للمطلقات اللائي لديهن أطفال، يمكنهن الحصول على حضانة الأطفال من الزوج السابق.
  • تحصل المطلقة على نسبة النفقة من الراتب، والتي تشمل السكن وضمان احتياجاتها للاولاد حتى يكبر، وللبنات حتى تتزوج.
  • من أجل الحصول على نفقة المتعة وهي مال يُدفع للمطلقة، سواء كان طلاقها رجعي أم بائنًا.
  •  تستطيع أيضا الاطلاع على محامي ورثة | و6 خطوات لرفع دعوى الميراث

 مقدار نفقة الأولاد من الراتب

 مقدار نفقة الأولاد من الراتب 

تجدر الإشارة هنا إلى أنه في المملكة العربية السعودية يمكن خصم مقدار النفقة من الراتب التي تخص الطفل، وفي حالة عدم ثبوت حكم النفقة، يجوز للإدارة التنفيذية للمحكمة العامة بالمملكة العربية السعودية أن تحكم بنصف راتب الزوج.

 وتذهب للأولاد ويتم خصم النفقة مباشرة من راتب الزوج، وينخفض ​​الراتب إلى النصف، وحتى لو كان عليه قروض أخرى، فيؤجل القرض وتقدم النفقة.

كم مقدار النفقة من الراتب؟

 

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

سلسلة من الأحكام الصادرة عن محكمة الأحوال الشخصية تلزم الآباء بدفع نفقة لأبنائهم وبناتهم وزوجاتهم، بما في ذلك نفقة 1500 ريال لزوجها ولأولادها وإذا كان لديها اربع اطفال بحيث يكون 375 ريالًا لكل طفل.

 واذا كان الأب يتقاضى 17 ألف ريال شهريًا عن عمله في وزارة التربية والتعليم، والأخرى تقدم نفقة 1500 ريال بحيث يكون 750 ريال للابن وحتى لو كان الأب طبيباً، يشترط على الزوج أن يلتزم بدفع 700 ريال للزوجة عن مصاريف السكن لكل شهر.

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟

في بعض الأوقات تسقط النفقة في القانون السعودي عن الوالد، ويتم إخلاء مسئوليته من النفقة، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • إذا أصبح سن الولد 18 عام يتم إسقاط النفقة.
  • عندما يبلغ عمر 25 عام وما زال يدرس.
  • تستمر النفقة حتى أثناء العمل والزواج إذا كانت فتاة.
  • لا يتم إسقاط النفقة عن الأطفال ذوي الإعاقة.

إن تحديد نسبة النفقة من راتب الزوج أمر يحتاج إلى الكثير من الدقة، لذلك إذا كنت زوجة وتحتاجين إلى محامي يضمن لك تحديد مقدار حق أطفالك من راتب زوجك، فأنت في الطريق الصحيح لدينا.

المصادر:

https://adala.justice.gov.ma

https://www.okaz.com.sa

https://mhtwyat.com