11
أغسطس

نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية و4 أسباب لطلب الطلاق

نسبة النفقة من دخل الزوج حق لكل متزوجة من رجل وعندها منه أولاد، وذلك لأن القانون السعودي وضع كل الأسس والتشريعات التي تنص علي حق هذه المرأة وأولادها، ويتم إحتساب ذلك عن طريق تحديد نسبة معينة من مرتب الزوج وكلما زاد المرتب إرتفعت نسبة النفقة من دخل الزوج للمرأة وأولادها.

ما المقصود بالنفقة وكيف يتم حسابها؟

 

ما المقصود بالنفقة وكيف يتم حسابها؟

نسبة النفقة من دخل الزوج أمر لا جدال فيه حيث قيل أن المرأة التي ترى أن زوجها لا يستطيع التكفل بها فعليها التوجه إلى القضاء وطلب الطلاق، وتشمل نفقة الزوجة كل ما تحتاجه من طعام وملبس وعلاج وكل متطلبات أولادها وما يضمن لها أن تعيش حياة هنيئة لا ينقصها فيها أي شئ.

ومثلما حدد القانون نسبة النفقة من دخل الزوج حتى يتم تأمين حياتها يجب أن لا تكون طلبات الزوجة وحاجاتها في غاية الصعوبة، وتكون في حدود دخل الزوج وقدر استطاعته وإلا يعتبر ذلك تجاوز وعدم تقدير الزوجة لزوجها ،فيجب أن تطلب ما يؤمن حياتها هي أولادها فإذا لم يستطيع الزوج أن يوفر الحياة المتوسطة الكريمة يمكنها الطلاق إن شاءت.

 

يمكنك أيضا معرفة ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد..6 نصائح هامة تحميك عند كتابته

هل يمكن  للزوج أن يمتنع عن نفقة زوجته ويماطل فيها؟

 

هل يمكن  للزوج أن يمتنع عن نفقة زوجته ويماطل فيها؟

 

نسبة النفقة من دخل الزوج لا يجوز الإمتناع عنها فهذا حق الزوجة بموجب القوانين التي تم إصدارها في المملكة العربية السعودية، ويجب أن تكون النفقة شهرية وأن يلتزم بها الزوج حتي لو أحواله المادية لا تسمح بذلك فيمكنه الإقتراض من البنك حتى لا يؤثر في إعطاء نفقة زوجته.

يرى البعض إن كانت الزوجة من الطبقة الغنية ولديها أموال أنها لا تطالب بالنفقة، ولكن هذا أمر خاطئ حيث وإن توفرت هذه الأمور عليه إلزاما دفع نفقة زوجته.

أقرت القوانين أن مقدار النفقة من راتب الزوج تعتبر تعويض للزوجة وفي مصلحة الأب وأولاده وضمان حياة هنيئة لهم ولا يجوز مقارنة الإنفاق على والديك بالإنفاق على زوجتك حيث أن الإنفاق على الزوجة إلزام.

أما الإنفاق على الوالدين من باب الإحسان أو التقدير لهم وأن يكون الشخص لديه القدرة المادية على فعل ذلك.

 

تستطيع أيضا قراءة نسبة النفقة من الراتب في السعودية

ما الأمور التي يحدد فيها نسبة نفقة من دخل الزوج؟

 

ما الأمور التي يحدد فيها نسبة نفقة من دخل الزوج؟

 

  • نسبة النفقة من دخل الزوج تكون في أكثر من شئ منها نفقة العدة التي تحصل عليها الزوجة من زوجها ولكن بعد الطلاق فهو ملزم بالإنفاق عليها في مدة العدة.
  • نفقة الصفار والتي تعبر عن حاجات الزوجة التي طلقها زوجها طلاق ورجع فيه والتي تشمل أن يوفر لها مسكن للمعيشة وأن يحضر لها كسوتها ومهرها ومؤخرها.
  • المرأة التي طلاقها طلاق نهائي لا يحق لها أي شيء، إلا إن كانت حامل أو لديها أولاد وكانت في هذه النقطة العديد من الخلافات بين الحنيفية في هل يحق لها أن تأخذ نفقتها ومتاعها أم لا؟

ما الشروط التي تجعل الزوجة تطلب الطلاق وتحدد لها نسبة النفقة من دخل الزوج؟

 

ما الشروط التي تجعل الزوجة تطلب الطلاق

هناك العديد من الشروط حتى تحصل المرأة على نسبة النفقة من دخل الزوج وتأخذ كافة حقوقها كاملة منها:

  • أن لا يتكلف الزوج بأمور بيته كلها ولا يعطي المرأة حقوقها الزوجية وأن يكون بخيل في ماله ومشاعره ولا يحضر لها حاجات بيتها الأساسية التي تضمن لها المعيشة.
  • في حالة تسبب الزوج في الإهانة والأذى لزوجته وذلك بإختلاف الطرق مثل أن يقوم بضربها أو يتعرض لها بالسب والشتائم أو يقوم بلعن أهلها فإن حدث ذلك مرة واحدة فقط دون أن يكرره يمكنها طلب الطلاق.
  • يمكن للمرأة الطلاق أيضا إن سافر زوجها عنها لمدة طويلة تصل إلي 6 شهور وهي تخاف من أن تغضب الله أو تقع في الفتن أو أنه يتم حبسه مدة طويلة وفراقه يعود عليها بالضرر.
  • إن كان الزوج لا ينجب أو ليس لديه القدرة الجنسية على إعطائها حقوقها أو مرض لمدة طويلة أو تشعر الزوجة بنفور من زوجها لأسباب تعلمها أو لا.

 

يمكنك أيضا الاطلاع على الاعتراض على المخالفات المرورية في السعودية و4 شروط لتقديم الطلب

هناك حالات يتم سقوط نسبة النفقة من دخل الزوج ما هي؟

مثلما أقر القضاء حق الزوجة في مقدار النفقة من دخل الزوج فإنه أعطي أعذار للرجل كي لا يدفع النفقة مثل أن يصدر القاضي حكم أن ترجع الزوجة إلى بيت زوجها وتمتنع عن ذلك من وقته لا يجوز لها نفقة نهائي.

وبذلك نكون ناقشنا معكم أحد المشكلات الإجتماعية التي تتعرض لها السيدات في المملكة العربية السعودية وهي نسبة النفقة من دخل الزوج والتي كان لا يعرف العديد من السيدات كافة الشروط المتعلقة بها.

المصادر

https://www.aiwaegypt.com

https://www.okaz.com.sa

https://www.zyadda.com