26
يونيو

نظام الإقامة الجديد في السعودية لعام 2021

نظام الإقامة الجديد في السعودية يبحث عنه كل من هو مهتم بالإقامة في المملكة والتي تتميز بأنها  من أكبر دول الشرق الأوسط. وصاحبة الكثير من الموارد الاقتصادية التي يسعي لها الكثير من دول الغرب وبالطبع أهمها هو النفط و الغاز الطبيعي.

ونظراً لأن المملكة العربية السعودية قد اهتمت بشكل أساسي بجانب التعليم وأنشئت العديد من المدارس التعليمية والجامعات المتخصصة بالعديد من المجالات أصبحت محط اهتمام العديد من الباحثين عن فرص للعمل وبالطبع من يترك موطنه الأساسي ويهاجر إلى المملكة بحثاً عن عمل يحتاج للإقامة بها بشكل دائم للحفاظ علي عمله.

تقوم المملكة العربية السعودية بفتح أبوابها لكل المهاجرين من الدول العربية وغير العربية، وحتى تتمكن المملكة من حفظ حقوق المهاجر و حفظ ممتلكاتها بالطبع تعطي المهاجر إليها حق الإقامة بكل شفافية. هذه وهذه الإقامة تعادل الهوية الشخصية في الدوائر الحكومية.

بالطبع هناك الكثير من الشروط و الضوابط التي تتحكم في الحصول على الإقامة السعودية، لذلك نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص نظام الإقامة الجديد في السعودية وما هي أهم الشروط والضوابط التي يجب تطبيقها في المملكة.

نظام الإقامة الجديد في السعودية لعام 2021

نظام الإقامة الجديد في السعودية في عام 2021  قد أعلنت المملكة عن بعض الخطوات المدروسة جيداً وذلك لبدء العمل بنظام الإقامة الجديدة وذلك بالطبع بعد إطلاقهم لمبادرة حديثة هدفها هو تحسين كافة العلاقات التعاقدية والتي تتضمن قوانين وسياسات مهمة ومنها:

إقرار نظام العمل والذي يتم عقده ما بين صاحب العمل في المملكة و بين القادمية من العمال من بلاد أجنبية وذلك ليتم تطبيقه عوضاً عن النظام السابق المسمي بالكفيل الذي طبق طيلة الفترة السابقة لمدة 72 عام في المملكة، وهذا يعد تطور رائع في تاريخ المملكة لم يسبق من قبل.

صدر القانون بمنح القادمين أو الوافدين إلى المملكة بالعمل مع حرية اختيار الوظيفة التي تنم عن إمكانياته الشخصية وذلك دون أن يرجع لصاحب العمل أو الكفيل الخاص به وإستئذانه.

مميزات نظام الإقامة الجديد في السعودية 

نظام الإقامة الجديد في السعودية ومن ضمن المميزات التي حصل عليها العاملين أيضاً هو منحهم الحق في مغادرة الأراضي السعودية وقتما يشاءون دون الانتظار لأخذ إذن الكفيل.

وقد بدأ هذا نظام الإقامة الجديد في السعودية بالعمل بدءً من 14/ 3 / 2021 وكما ذكرنا أن هذا يعد إنجاز في تاريخ الدولة يدل علي التطور ومواكبة العصر الحالي.

يعد نظام الإقامة الجديد في السعودية  من الأشياء التي ساعدت علي المساواة في حقوق المرء ما بين المواطنين والأجانب في العمل فلا فرق بينهم يرحبون بالضيوف في أي وقت سواء كان للعمل أو للسياحة أو غيره نعم إنها دولة الحق والعدالة.

بالطبع  سوف نلاحظ في الفترة القادمة تطور هائل في البيئة السعودية حيث يقدم عليها الجميع ومنهم الكفاءات التي كانت تخشي من نظام الكفالة السعودية وهذا بالطبع سوف يساعد علي تطور وحداثة كافة المؤسسات الحكومية والخاصة وانعاش الإنتاجية هناك.

من خلال نظام الإقامة الجديد في السعودية 2021، سيتم بالطبع الرفع من التصنيف في الأسواق الخاصة بالعمل السعودي مع باقي الدول.

كما يعمل نظام الإقامة الجديد في السعودية على الحد من كم الخلافات والمشاكل  التي غالباً ما تحدث بين كلاً من صاحب العمل والعامل المقدم علي المملكة.

هذا نظام الإقامة الجديد في السعودية سوف يعمل علي تنمية رأس المال البشري وسوف نلاحظ تطوير ملحوظ في الجانب الاقتصادي في المملكة .

تعرف أيضاً علي لجنة الافلاس وأهم 10 اختصاصات لها

الرسوم الخاصة بــ نظام الإقامة الجديد في السعودية 2021

بالطبع جميع من حاول الهجرة للملكة تمني الحصول علي عمل مناسب وفي نفس الوقت الإقامة وتوفير سبل الراحة في المعيشة هناك، ولكن هل تمكن المهاجر فعل هذا بسهولة في السابق؟

بالطبع لا قد واجه المهاجر بعض العقبات خاصاً في نظام الإقامة القديم الذي اعتمد علي الكفيل ولكن الآن كل هذه الأمور قد إنتهت تبقي أن تقوم بأخذ الإقامة بالمملكة من الجهات المختصة وأن تدفع الرسوم الواجبة عليك والتي بلغت ” 650 ريال سعودي ” ولا يهم الجهة ماذا تعمل هناك سواء كان بموقع حكومي أو في موقع خاص.

كما تم وضع رسوم الإقامة للأبناء من يقل عمرهم عن 18 عام مبلغ ” 500 ريال سعودي ” وهذا بحد ذاته يعتبر ميزة في نظام الإقامة الجديد في السعودية.

وقد بلغت رسوم الإقامة للعمالة المنزلية حوالي ” 600 ريال سعودي ” أما عن التجديد فيكون بمبلغ “200 ريال سعودي ” وفي حالة اطالة المدة عن ذلك تزيد الرسوم لتصل حوالي ” 300 ريال سعودي ” فقط .

ولكن تذكر أنه لا يوجد قانون ونظام بدون عيوب أو شروط يجب الإلتزام بها فبموجب نظام الإقامة الجديد في السعودية يجب عليك معرفة كافة الشروط واستيفائها سواء في حالة التجديد أو في حالة مد المهلة الخاصة بالإقامة، ولكن تذكر دائماً أن المملكة ترحب بالقادمين إليها مهما كانت الظروف.

لا يفوتك أيضاً التعرف علي حوكمة الشركات ما بين الفوائد والأهمية تعرف عليها بالتفصيل

المصادر:

قانون الإقامة في السعودية

تعرف على جميع التفاصيل عن نظام الاقامة الجديد في السعودية