نظام التنفيذ الجديد 1442
15
أكتوبر

نظام التنفيذ الجديد 1442

 

نظام التنفيذ الجديد 1442 الذي يستخدم في إنهاء الخدمات 1442 التابع لوزارة العدل السعودية وهو من القواعد الجديدة التي يتم إتباعها من خلال حكومة المملكة العربية السعودية، وذلك بما يتوافق مع القواعد والأنظمة القانونية، بدون التسبب في ضرر لأي من الأطراف، بحيث يتم ضمان استيفاء الالتزامات وبعض من الشروط المختلفة.

نظام التنفيذ الجديد 1442

 

نظام التنفيذ الجديد 1442يهتم نظام التنفيذ الجديد 1442 بعمل الأجراء القضائي والإداري المتبع من قبل حكومة المملكة العربية السعودية بحسب الاختصاص الذي صدر الأمر فيه، وهو يسري للمواطنين المستحقين أو الأشخاص المعينين من أجل الأمتثال له، مع الامتثال للمتطلبات المختصة بالقضاء.

 بحيث تقوم بإلغاء إجراءات التنفيذ مع إنهاء الخدمة في المملكة العربية السعودية بعد أن يتم تنفيذ الحكم الذي تم صدوره بحق المقاول، كما يتم عمل التسوية والتأجيل مع طلب التنفيذ، ومن يقوم بالتمثيل أمام المحكمة، مع ضرورة أن تكون القضية حاضرة، وتثبت الإعسار في حالة كان معسرًا.

ونجد أن نظام الخدمة العامة يكون قسمين كالتالي:

  •  الجانب القضائي الي يجب للمتهم حمله من أجل المثول أمام القضاء، بحيث يقوم المتهم بممارسة حقوقه أمام السلطة القضائية التنفيذية.
  •  يتم تطبيق الجانب الإداري من الجهات التنفيذية المختصة بوقف الخدمة الخاصة ببعض المستفيدين.

فيما يخص الخدمات المتوقفة منها وقف إصدار وتجديد الهوية الوطنية وتجديد جواز السفر ورخصة القيادة بحيث يتم وقف الخدمات من النقاط المختصة بتقديم تلك الخدمة في الجهات الحكومية المعنية التي تقدم الخدمات مثل وزارة العمل والجوازات والأحوال المدنية والمدفوعات الحكومية.

تم تحديد الرقابة من أجل تعليق الخدمات الإلكترونية ولك بما يتوافق مع القوانين واللوائح بحيث لا تضر بمٌعالي من تم تعليق الخدمات الخاصة بهم، وهي لم تشمل الحقوق الأساسية التي تتعلق بالعلاج الطبي والتعليم والعمل، مع توثيق الأحداث المدنية التي تتعلق باستعادة الهوية الوطنية، بحيث أن تعليق تلك الخدمات لم يتسبب في خسارة عامة. 

 

تستطيع معرفة المزيد عن القانون السعودي وأهم الاستشارات القانونية في المملكة

بنود نظام التنفيذ الجديد 1442

بنود نظام التنفيذ الجديد 1442

تم تحديد بعض من بنود نظام التنفيذ الجديد 1442 التي شملت التالي:

  •  إيقاف العقوبة الخاصة بإيقاف إصدار تجديد بطاقة الهوية الوطنية وجواز السفر، والرخصة الخاصة بسير المركبات، ورخصة القيادة.
  •  يتم تقديم الخدمة في المصالح الحكومية المختصة مثل المرور وجوازات السفر وفس وزارة الأحوال المدنية، ويتم في وزارة العمل.
  • تم تحديد بعض الضوابط الخاصة التي يتم بناء عليها إيقاف الخدمات الإلكترونية التي يتم تقديمها من قبل الدوائر الحكومية، مع توضيح بعض الضوابط والأحكام واللوائح التي ترتبط بما يخص العلاج والعمل والتعليم، مع أهمية توثيق الوقائع مثل القيام بتجديد الهوية الوطنية.
  • قد تم تحديد الهدف الأول الذي يتم من خلاله إنشاء نظام التنفيذ الجديد، وهو عبارة أن يتم وقف لا يترتب عليه وقف الخدمات أو التسبب في ضرر عام.

يمكنك قراءة المزيد عن المحكمة المختصة بالجرائم المعلوماتية

تعديلات نظام التنفيذ الجديد

تعديلات نظام التنفيذ الجديد

هناك بعض من التعديلات التي طرأت في نظام التنفيذ الجديد1442، وقد شملت تلك التعديلات كالتالي:

  •  عدلت وزارة العدل أحكام كلا من المادتين 2-83، والمادة 3-83 مع إضافة المادة 4-83، بحيث تقوم بضبط مسألة الحبس التنفيذي، بحيث يظهر عليه المنفذ ضده، فلا تسري أحكام المادتين في حالة كون المنفذ ضده قد تجاوز الستين من عمره، أو كان المدين لديه أبناء قصر، أو كانت زوجته متوفية أو محبوسة لأي سبب.
  • تم إضافة مادة جديدة من قبل وزارة العدل بحيث تحمل رقم 3/83 وهي تتضمن ضرورة مراعاة الأحكام الخاصة بدعوي الإعسار التي تم النص عليها في القانون بناء لفقرات 1.2.3.4.5، وهي من المادة46، وقد تم مضي6شهور، ولم يقوم المدين بالوفاء أو لديه أموال كافية حتى يستطيع يستطيع الوفاء بالتزاماته، هنا جاز إصدار حكم بحبسه حسب طالب التنفيذ، مع استجوابه في فترة تصل ل 15 يوم من تاريخ إقرار الحبس، ويمكن للدائرة أن تقوم بالإفراج في أي وقت عندما تظهر دلائل جديدة فيما يخص التسوية للوضع المالي.
  • وأيضا تم تعديل المادة 2-83 بحيث أن الحبس التنفيذي الوجوبي يكون فقط  في حالة إذا كان مقدار الدين أو مجموع الدين هو عبارة عن مبلغ يصل مليون ريال فأكثر بعد طلب التنفيذ، ويتم ذلك بعد أن تقوم الدائرة بإصدار الأوامر التي تم النص عليها في الفقرات 1.2.3.4.5، في المادة رقم 46 من النظام، في حالة مرور 3 شهور ولم يفي المدين بالدين.

يمكنك الاطلاع على اتعاب المحامي..قيمتها وطريقة الدفع

وفي النهاية فقد وضحنا في السطور السابقة بعض من بنود نظام التنفيذ الجديد 1442، كما وضحنا بعض من التعديلات التي طرأت عليه، مع توضيح بعض من أسسه.

المصادر:

https://ar.tdtube.net/article/30855

https://saudi.law/ar/all-laws/section/7

https://www.almnsa.com/post/50873