26
أغسطس

نظام مكافحة المخدرات في السعودية

 

نظام مكافحة المخدرات في السعودية من أكثر الأنظمة تعقيدا وصعوبة على مستوى القانون الجنائي، كما يزداد هذا الأمر صعوبة في دول الخليج العربي لاسيما في المملكة العربية السعودية، لذا كان من الضروري شرح نصوص قانون ونظام مكافحة المخدرات في السعودية والمؤثرات العقلية، وكذلك سبل الردع منها من خلال توضيح العقوبات الجنائية  لتاجر المخدرات، وهذا ما سنتعرف عليه خلال ما يلي من سطور.

 

ما هي المخدرات؟

 

ما هي المخدرات؟ 

قبل التطرق للحديث عن نظام مكافحة المخدرات في السعودية يجب إلقاء الضوء على ماهية المخدرات أو المواد المؤثرة، حيث جاء تعريف المخدرات وفقا لمنظمة الصحة النفسية العالمية أنها عبارة عن مجموعة من المواد الطبيعية أو الصناعية التي من شأنها حدوث تسمم داخل الجهاز العصبي.

عند التوقف الفجائي عن تعاطي المواد المخدرة والمؤثرة على العقل يؤدي ذلك إلى حدوث أعراض سلبية كبيرة لجسم الإنسان، وتستخدم المخدرات أو المواد المؤثر في بعض الأحيان لأغراض طبية أثناء العمليات الجراحية.

 

يمكنك أيضا قراءة تحليل المخدرات للعسكريين و 5 طرق لإجرائه

نظام مكافحة المخدرات الجديد في السعودية

 

نظام مكافحة المخدرات الجديد في السعودية

يبحث الكثير من الأشخاص عن معرفة قواعد نظام مكافحة المخدرات في السعودية الجديد، حيث جاء في باب العقوبات الأصلية لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ما يلي:

اولا: يعاقب بالقتل تعزيرا على كل من ثبت في حقه أنه قام بارتكاب أي من الأفعال التالية:

  • في حالة قيامه أو اشتراكه في عمليات تهريب المواد المخدرة أو المواد التي تؤثر على العقل.
  • التستر على أي مواد مخدرة أو التي من شأنها التأثير على العقل البشري.
  • القيام بتصدير أو استيراد المواد المخدرة، أو إنتاجها أو تصنيعها، ويدخل في الحكم كل من تسول له نفسه استغلال الأراضي الزراعية  في عمليات إنتاج المواد المؤثرة على العقل.
  • تكرار الترويج، بمعنى أن يقوم الشخص الذي حكم عليه بالإدانة بجريمة الترويج للمواد المخدرة مسبقا بالمشاركة في بيعها وتوزيعها مرة أخرى.

يمكنك أيضا قراءة تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة و6 خطوات للتسوية الودية

    ثانيا: التخفيف في العقوبة

  • يجوز للمحكمة النزول عن الحكم السابق بالقتل وفقا للأسباب التي يقدرها قاضي الموضوع، حسب ظروف وملابسات الجريمة والأسباب التي أدت إلى حدوث الفعل.
  • حيث تستطيع المحكمة إصدار حكم أخف من الحكم السابق، كالسجن مع مراعاة ألا يقل عدد سنوات الحكم بالسجن عن 15 سنة، أو الجلد الذي لا يقل عن 50 جلدة، بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال سعودي. 

العقوبات الخاصة بنظام مكافحة المخدرات في السعودية

 

العقوبات الخاصة بنظام مكافحة المخدرات في السعودية

تختلف العقوبات في نظام مكافحة المخدرات الجديد في المملكة العربية السعودية على حسب الشخص نفسه حول إذا ما كان مدمن للمواد المخدرة والمؤثرة أم تاجر مخدرات، و سنوضح ذلك فيما يلي:

اولا في حالة كونه مدمن للمواد المخدرة

نظام مكافحة المخدرات في السعودية لا يفرض أي عقوبات جنائية علي متعاطي المخدرات دون أن يكون حائز لها، وفي حالة ضبط المتعاطي للمخدرات وهي في حيازته يعاقب بالسجن المشدد لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنتين على الأكثر.

 وهذا وفقا لأحكام نظام مكافحة المخدرات الجديد مادة 38\37، و تقتصر العقوبة السابقة على المتعاطي فقط أي دون المروج للمواد المؤثرة.

 

يمكنك أيضا قراءة حمل تطبيق محامي و4 خدمات يمكنك الحصول عليها

ثانيا: في حالة كونه تاجر مخدرات ومروج لها

  • وفقا لما جاء في نظام مكافحة المخدرات في السعودية حرص المشرع السعودي على التشديد في معاقبة تاجر المخدرات وتوقيع أقصى عقوبة ممكنة علي كل من يتاجر بهذه المؤثرات العقلية نظرا لما يترتب عليه من أضرار بالغة.
  • كما يبرر المشرع تشديده لعقوبة مروج المخدرات لما له من أذي بالغ قد يصل إلى إنهاء حياة الأشخاص إضافة إلى تفكيك المجتمعات ونشر الفساد والرزيلة، وضياع مستقبل الكثير من شباب الأمة الإسلامية.

نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الجديد

 

نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الجديد

ويفرق نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الجديد بين حالتين هما:

  • التجارة لأول مرة: وفي هذه الحالة يحكم القاضي علي تاجر المخدرات بعقوبة السجن المشدد التي لا تتجاوز خمسة عشر عام.
  • التجارة للمرة الثانية: وفي حالة العود مرة أخرى للتجارة في المواد المخدرة يفترض المشرع السعودي أن المتهم لم يردع من العقوبة السابقة.

لذا شدد العقوبة في المادة 37 من قواعد نظام مكافحة المخدرات في السعودية إلى حد القتل لكل مروج أو مهرب للمواد المواد المخدرة، نظرا للأضرار والنتائج السلبية التي يلحقها تاجر المخدرات بالمجتمع بالكامل.

المصادر:

 

https://www.moh.gov.sa

https://www.moh.gov.sa

https://laws.boe.gov.sa