هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم
25
يوليو

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم..4 حالات يوقف بها الحكم

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم ، دائماً ما ترد إلينا العديد من الأسئلة الخاصة بالاستئناف بعد تنفيذ الحكم، حيث يأتي هذا الموضوع ضمن المواضيع الأكثر أهمية في مجال القانون والأحكام القضائية، ولعل الإجابة على هذا السؤال تساعد في نجاة العديد من الأشخاص من تنفيذ الأحكام، لذلك فإننا سنوضح لكم خلال هذه المقالة هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم. 

ما هو الاستئناف ؟

 

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم

يعتبر الاستئناف هو الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها الطعن العام في الأحكام القضائية التي تحددها محاكم الدرجة الأولى وذلك من خلال إعادة عرض الدعوى مرة أخرى ومن جديد أمام محاكم قضائية أعلى والتي تتمثل في محاكم الاستئناف بغرض مراجعتها والتدقيق فيها. 

يعتبر الاستئناف تطبيق أولي لمبدأ التقاضي على مستويين، كما أنه يعتبر المبدأ المنتشر والسائد في النظام الإجرائي المقارن والذي يعمل من خلاله النظام القضائي في المملكة العربية السعودية.

لأنه دعوة من أجل تريث قاضى آخر من الدرجة الأولى وقيامه بالتدقيق في تحريات الحق عند إصدار قرار الحكم، وكذلك تطبيق كافة القواعد الشرعية والنظامية في الحكم، حيث أن هذا الأمر وحده يعتبر ضمان كبير للخصوم.

هذا بالإضافة إلى أنه من خلال الاستئناف على الحكم سوف يتم إتاحة فرصة أخرى من أجل عرض العديد من وجهات النظر المختلفة والمتنوعة على هيئة قضائية جديدة مكونة من عدة قضاة أكثر خبرة وكفاءة.

والجدير بالذكر أن وظيفة الاستئناف لا تقف أبدا عند مراقبة الحكم القضائي المستأنف وإنما يؤدى هذا الاستئناف إلى إعادة الحكم في القضية مرة أخرى من خلال تحري الدقة في الوقائع والقواعد النظامية والشرعية أمام محكمة الاستئناف. 

 

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم

 

ما هو الاستئناف ؟

من أجل معرفة الإجابة عن سؤال هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم لابد من معرفة أنه يوجد نوعين من الأحكام القضائية وهما الآتي :

الأحكام القابلة للاستئناف

 

يمكن لمحكمة الاستئناف أن توقف تنفيذ حكم هذه الأحكام القضائية، حيث تتمثل هذه الأحكام كافة الأحكام القضائية الصادرة قبل تنفيذ الحكم وذلك مثل الأحكام الوقتية والأحكام المستعجلة.

وكذلك الأحكام القابلة للتنفيذ الجبري، وأخيراً الأحكام الصادرة بعدم الاختصاص، وهذه الأحكام يمكن الاعتراض عليها ووقف تنفيذها.

 

الأحكام الغير القابلة للاستئناف

هذا النوع من الأحكام القضائية يتضمن الآتي :

  • الأحكام القضائية الصادرة في الدعاوى اليسيرة التي يقوم المجلس الأعلى للقضاء بتحديدها.
  • الأحكام الصادرة قبل الفصل في الدعوى، حيث أن هذه الأحكام لا تنتهي بها الخصومة بعضها أو كلها.

وهذه الأحكام القضائية غير قابلة للاستئناف إلا مع إجراء الاعتراض الكامل على الحكم الصادر في موضوع القضية.

 

هل حكم الاستئناف نهائي

 

هل حكم الاستئناف نهائي

لابد أن نعلم أنه في حالة إذا وجدت محكمة الاستئناف أن الحكم القضائي موافق عليه من حيث نتيجته وأن الأصول الشرعية قد أيدت الحكم فإنها سوف تصدر قرار بإلغاء طلب الاستئناف، أما في حالة إذا نقضت المحكمة الحكم كليًا أو جزئيًا فإن المحكمة سوف تقرر الحكم فيما نقض وذلك بعد سماع كافة أقوال الخصوم.

وفي هذه الحالة يجب منع سير الدعوى كما يجب أيضًا على المحكمة أن تقوم بإعادة القضية إلى المحكمة التي قد تم إصدار الحكم منها من أجل النظر في القضية مرة أخرى. 

 

كيف يتم تقديم صحيفة الاستئناف على الأحكام القضائية ؟

 

كيف يتم تقديم صحيفة الاستئناف على الأحكام القضائية ؟

عادة ما يقوم المحامي بتقديم صحيفة الاستئناف إلى المحكمة القضائية التي قد أصدر الحكم القانوني منها، وهذه الصحيفة يجب أن تتضمن بيان الحكم القضائي للشخص المعترض عليه.

 

كما يجب أن تحتوي أيضًا على تاريخ الحكم القضائي بالإضافة إلى شرح وتوضيح جميع الأسباب المختلفة والمتنوعة التي تم على أساسها الاعتراض على الحكم الذي قد أصدرته المحكمة، هذا إلى جانب ذكر جميع الطلبات والأمور التي يرغب المعترض في الحصول عليها. 

 

والجدير بالذكر أن صحيفة الاستئناف يجب أن تتضمن أيضًا جميع الأدلة والنصوص القانونية المختلفة والمتنوعة التي تؤيد تقديم طلب الاستئناف على الحكم القضائي وتجعل من مهمة تقديمه إلى المحكمة القضائية فائدة بتعديل الحكم الذي تم الاستئناف عليه أو إلغاؤه بشكل نهائي. 

 

وبهذا نكون قد وضحنا لكم الإجابة الكاملة عن كل ما يخص هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم أم لا ؟ وكذلك كيف يتم تقديم صحيفة الاستئناف إلى المحكمة القضائية التي قد تم إصدار الحكم القضائي منها ونحن نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع. 

 

المصادر

وزارة العدل (السعودية)

العدل والقضاء

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم في المحكمة؟