28
يوليو

هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ أسئلة مهمة يجب معرفتها

 

هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟، العديد من الأشخاص يقعون في حيرة شديدة عند صدور أحكام قانونية ضدهم، ومن هنا يحاولون التفكير في حل مناسب يساعد في إخراجهم من هذه الأزمة ولا سيما في حالة انتهاء الوقت المحدد للاستئناف، ومن هنا يتساءلون هل يجود إجراء استئناف بعد الميعاد المحدد.

وخلال هذه المقالة سوف نوضح لكم هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ وكذلك آلية تقديم الاعتراض بطريقة الاستئناف على الأحكام القضائية. 

هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟

هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟

يمكن الطعن أو الاستئناف بعد الحكم في خلال 30 يوم فقط وذلك في الدعاوي المستعجلة التي تم إصدارها عن محكمة الدرجة الأولي، حيث يكون موعد الطعن فيها بالتمييز وذلك خلال 10 أيام، وخلال هذه المدتين ينبغي على المعترض أن يقدم الطعن أو الاستئناف.

وللإجابة عن سؤالكم هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ في حالة إذا فات موعد الاستئناف ولم يقدم الشخص المعترض أو الطاعن الحكم من خلال الاستئناف فإن حقه يسقط في تقديم الاستئناف ولا يجوز تقدمه بعد ذلك، وبالتالي فإن المحكمة تصدر القرار الأخير لها. 

تعرف أيضاً علي تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة.

آلية تقديم الاعتراض بطريقة الاستئناف على الأحكام القضائية 

يتم تقديم صحيفة الاستئناف إلى المحكمة التي قد تم إصدار الحكم منها، حيث يجب أن تتضمن هذه الصحيفة بيان الحكم المعترض عليه، وكذلك تاريخ الحكم بالإضافة إلى توضيح  كافة الأسباب التي على أساسها تم الاعتراض على الحكم إلى جانب ذكر كافة الأمور والطلبات التي يريدها المعترض. 

كما يجب ذكر أيضًا في صحيفة الاستئناف كافة النصوص والأدلة القانونية التي تؤيد طلب الاستئناف على الحكم وتجعل من تقديمه إلى المحكمة فائدة بتعديل الحكم المستأنف عليه أو إلغاه. 

ما الذي يقوم به القاضي بعد الإطلاع على صحيفة الاستئناف ؟ 

يقوم القاضي الذي قد أصدر حكم الاستئناف بالاطلاع على صحيفة الاستئناف أو الطعن التي قد تم تقديمها إلى المحكمة، ففي حالة إذا وجد القاضي أن هذه الصحيفة المقدمة تستدعي إعادة النظر فيها فإنه سوف يتم إصدار حكم الاستئناف، وبعد النظر في كافة وجوه القضية فإن القاضي الذي قد أصدر حكم الاستئناف يحق له التعديل في الحكم أو إلغائه أو حتى التصديق عليه وفقاً لما ظهر له من أمور قانونية قد غفل الحكم الابتدائي عنها. 

هل يجوز الطعن مرة أخرى بعد حكم الاستئناف ؟ 

بعد أن أجبنا علي سؤالكم هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ ينبغي عليكم العلم أن جميع الأحكام القضائية التي قد تم إصدارها وتصديقها من قبل محكمة الاستئناف في كلا من القضايا الصادرة بالقطع أو القتل أو الرجم أو القصاص فيما دون النفس فإن جميع هذه الأحكام لا تعتبر نهائية إلا بعد أن يتم عرضها على الهيئة الدائمة لمجلس القضاء الأعلى وذلك حتى يتم التدقيق بها ومن ثم التصديق عليها وبعد ذلك تعتبر هذه الأحكام نهائية.

تفاصيل هامة ننصحكم بها من أجل تفادي ميعاد الاستئناف

كما ذكرنا في السابق فإن مدة الاعتراض على الحكم وطلب الاستئناف هي 30 يوم فقط، حيث تبدأ هذه المدة من موعد تسليم صورة الحكم، وبعد ذلك تقوم المحكمة بتحديد موعد محدد بعد صدور الحكم أقصاه 10 أيام من أجل أن يتم تسليم صورة الحكم، ويتم تدوين ذلك في محضر ضبط القضية كما يتم أخذ توقيع من يرغب في الاستئناف على حكم القضية. 

وفي حالة عدم حضور طالب الاستئناف في موعد تسليم صورة الحكم فإنه يتم إيداع القضية في ملف الدعوى في نفس التاريخ المحدد، كما يتم إثبات ذلك في محضر خاص بضبط القضية والذي يتم بتوجيه القاضي. 

كما يعتبر الإيداع في ملف القضية هو بداية مدة 30 يوم التي يتم فيها تقديم طلب الاستئناف، أما في حالة إذا كان الشخص طالب الاستئناف محكوم عليه في السجن فإنه يتوجب على الجهة المسئولة أن تقوم بإحضار هذه الشخص المسجون من أجل أن يتسلم صورة الحكم وذلك في خلال المدة الزمنية المقرر تسليمها فيه. 

نبذة مختصرة عن محاكم الاستئناف في المملكة العربية السعودية 

إن النظام القضائي في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن نظام قضائي متكامل يهتم بتحقيق العدالة وكذلك السرعة في حسم القضايا القانونية وحصول كل شخص على حقه وذلك في حالة عدم وجود محكمة للاستئناف بالحكم. 

فهذه المحاكم هي هيئة مختصة مهمتها الأولي والأساسية هي تدقيق الأحكام القضائية ومراجعتها بشكل جيد للغاية، وهذه المحاكم قد عرفت في الماضي باسم محاكم التمييز وذلك حتى جاءت المادة رقم 15 والتي قد فصلت تكوين محاكم الاستئناف وتخصصاتها. 

ولكن في النهاية بعد أن أجبنا علي سؤالكم هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد؟ بوجهة نظرك هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم ؟

المصادر:

https://mohamie-riyadh.com/

https://www.moj.gov.sa/ar/Ministry/Courts/Pages/courtOfCassation.aspx

https://mycaseweb.com/